حملة توعية لمناهضة الاستغلال الجنسي للأطفال والناشئين في الأندية الرياضية

خولة حسن الحديد

حق الطفل في اللعب الآمن

تُبين الأخبار المتواترة عن حالات الاعتداء على الأطفال، واستغلالهم جنسياً، بأنه لا مكان آمن للطفل، كما تُظهر التقارير الدولية والإحصائيات الصادرة عن مؤسسات حماية الطفولة، أرقاماً خطيرة جداً لنسب تعرض الأطفال والناشئين من الجنسين لمختلف أشكال الاستغلال الجنسي في قطاعات الرياضة المختلفة، ولأهمية التوعية بهذا المجال تُطلق مؤسسة نداء حملة توعية تتناول الاستغلال الجنسي للأطفال في مجال الرياضة، وفيما يلي التفاصيل :

*الهدف من الحملة

رفع مستوى الوعي المجتمعي عموماً بقضية التحرش والاعتداء الجنسي على الأطفال، والتي تحدث في الأندية الرياضية المختلفة، وتوعية الأسرة بكيفية حماية أولادهم وأبرز الأمور التي ينبغي الانتباه لها عند التحاق الأبناء بأحد الأندية الرياضية، أو ممارسة نشاط رياضي جماعي، وتعليم الأطفال والناشئين كيفية حماية أنفسهم، بالإضافة إلى لفت نظر الجهات القائمة على قطاع الرياضة في المجتمع، وملاك المنشآت الرياضية باتخاذ الإجراءات اللازمة، من أجل حماية الأطفال بأعمارهم المختلفة ومن الجنسين، وذوي الاحتياجات الخاصة.

*شعار الحملة

شعار الحملة الرئيسي هو (حق الطفل في اللعب الآمن)، بالإضافة إلى شعارات أخرى ثانوية، تُستخدم في هاشتاغ خاص بالحملة، ويُرفق بكل منشوراتها، من مثل:  حق الطفل في اللعب الآمن، من أجل بيئة رياضية صحية للأطفال …وغيرها، واستخدام شعارات الحملة في هاشتاغات تُرفق بالمواد الإعلامية والإعلانية الخاصة بها.

#حق_الطفل_في_اللعب_الآمن

#من_أجل_بيئة_رياضية_صحية_للأطفال

#نحو_رياضة_آمنة_لأطفالنا

*الفئات المستهدفة

الأطفال والناشئين: من عمر 5- 17 سنة

الأسرةالوالدين والأشقاء.

المدارسالإدارة، والمعلمون، وخاصة معلمي الأنشطة الرياضية.

القائمون على قطاع الرياضية رسمياً.

ملاك الأندية الرياضية والمشرفون والعاملون في قطاع رياضة الأطفال.

الفضاء العام للمجتمع، وخاصة المؤسسات الإعلامية والإعلاميين الرياضيين.

*مدة الحملة

-من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع/ حسب ما تقتضيه النشاطات وترتيب توقيتها، وتبدأ من 16 آب/اغسطس الجاري.

*فعاليات الحملة

– نشر تقارير دولية معنية بهذا المجال، وترجمة غير المُترجم منها للعربية وتعميمها.

– نشر قصص من عالم الرياضة، بهدف تعريف عامة الناس بما يحصل بهذا المجال، وفي مختلف أنواع الرياضيات.

– نشر مواد حقوقية خاصة بهذا المجال.

  • نشر بحوث، ودراسات، وكتب تتناول هذه الظاهرة.

– تنظيم نشاطات ( ورش عمل، محاضرات، ندوات) للفئات المستهدفة، أونلاين وواقعياً على الأرض إن أمكن، وأينما أتيحت الفرصة، وبالتعاون مع عدة جهات معنية.

-استقبال القصص الشخصية الخاصة بهذا المجال، وتقديم الاستشارات اللازمة.

-التعريف بالجهات الدولية والإقليمية المسؤولة عن معالجة هذه القضية.

– نشر مواد توعية على مواقع التواصل للفئات المستهدفة، باستخدام كل الوسائل الممكنة والمتاحة ( صور، عبارات توعية، رسائل توعية، فيديوهات، أفلام ، إحصائيات، بروشورات… الخ).

-دعوة وسائل الإعلام للتركيز على هذه القضية، وخاصة الإعلام الرياضي والإعلام الموجه للأسرة والطفل، والترويج للحملة عن طريقها.

– وضع توجيهات ومبادىء توجيهية خاصة بقطاعات الرياضة المختلفة ونشرها على شكل بروشورات/ كتيبات أو فلايرز/ مطويات: ( المسابح، ملاعب كرة القدم، كرة السلة …. الخ)، وإرسال ما أمكن  إرساله منها إلى الجهات المسؤولة عن حماية الطفل والمعنية بقطاع الرياضة.

– التعاون مع الجهات العاملة في هذا القطاع، من أجل تنظيم النشاطات الخاصة بهذا المجال على مدار العام.

ختام الحملة

-تُختتم الحملة بتقرير شامل عن النشاطات التي تم تنظيمها، وإحصائيات حول مخرجات الحملة، والإشارة إلى الصعوبات التي واجهت تطبيقها، وإطلاق استبيان خاص بجمع بيانات حول جانب معين من جوانب الاستغلال الجنسي للأطفال.

 

المصدر: نداء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى