اتفاق ينهي اقتحام قوات النظام بلدة طفس جنوبي سورية

وسام سليم

توصل وجهاء من آل الزعبي في مدينة طفس، غربي درعا، جنوب سورية، اليوم الخميس، لاتفاق مع ضباط النظام السوري يقضي بوقف إطلاق النار والتهدئة، وذلك بعد ثلاثة أيام من الاشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة واجتياح قوات النظام المزارع الجنوبية للمدينة.

وقال الناشط الإعلامي في درعا يوسف المصلح، لـ”العربي الجديد”، إن اجتماعاً حصل، اليوم الخميس، حضره وجهاء من عشيرة الزعبي في مدينة طفس مع رئيس فرع “الأمن العسكري” لؤي العلي بمدينة درعا، وتوصلوا لوقف إطلاق النار حالياً في المدينة.

وأضاف أن عشيرة الزعبي أصدرت بياناً ينفي احتضانهم لعناصر مسيئة أو غريبة عن البلد، في إشارة إلى تذرع النظام بوجود عناصر تابعة لتنظيم “داعش” في ضيافة العشيرة.

وتحاصر قوات النظام السوري، منذ أيام، مدينة طفس في ريف درعا الغربي، كما استقدمت تعزيزات عسكرية شملت دبابات وآليات ثقيلة إلى أطرافها، وسط اقتراب الاشتباكات من الطريق العام في المدينة.

واشنطن تعلن حصيلة عملياتها في سورية

في سياق منفصل أعلنت القيادة المركزية الأميركية، اليوم، حصيلة عملياتها ضد تنظيم “داعش” في سورية خلال شهر يونيو/حزيران الفائت.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية إنها نفذت 7 عمليات مشتركة مع “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) قتل فيها عنصر من تنظيم “داعش” واعتقل 14 آخرين.

وقال اللواء ماتيو ماكتيرلين، القائد العام لـ”قوة العمل المشتركة – عملية الحزم الصلب”، إن الانخفاض المستمر في أنشطة “داعش” في العراق وسورية، دليل على التزام وعزم قواتهم بسلامة واستقرار المنطقة. وأكد أن “التحالف يواصل تقديم المشورة والمساعدة وتمكين شركائهم في القيادة نحو هزيمة دائمة للتنظيم”.

اشتباكات في ريف حلب

وفي ريف حلب، شمال سورية، تبادل الجيش التركي و”قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) القصف المدفعي على محاور التماس.

وقال مراسل “العربي الجديد” في ريف حلب، إن “قسد” قصفت بالمدفعية أطراف مدينة إعزاز بريف حلب، في حين رد الجيش التركي باستهداف مواقع “قسد” براجمة صواريخ دون توفر معلومات دقيقة عن حجم الخسائر.

حادث يودي بحياة 6 أشخاص

في سياق منفصل، توفي 6 أشخاص وأصيب 38 آخرون، اليوم الخميس، في حادث تدهور حافلة عند مدخل حماة الشمالي.

ونقلت وكالة إعلام النظام “سانا” عن مدير الهيئة العامة لمشفى حماة سليم خلوف، قوله إنه “تم إسعاف عشرات المصابين جراء الحادث إلى المشفى، وتقديم العلاج اللازم لهم”، لافتاً إلى أن عدد الوفيات ارتفع إلى 6، فيما تم تخريج 19 جريحاً إصاباتهم طفيفة.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى