كوخافي: إسرائيل أحبطت مساعي إيران لتأسيس حزب الله ثانٍ في سورية

أكد رئيس الأركان الإسرائيلي، أفيف كوخافي، أن الحملة التي تشنها تل أبيب في سورية، منعت إيران من تشكيل ميليشيا تابعة لها، مشابهة لحزب الله في لبنان.

وقال كوخافي في كلمة ألقاها في ”معهد أبحاث الأمن القومي” اليوم الثلاثاء: إن ”المتوسط ​​الآن هو العمل كل أسبوع ضد الإيرانيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

وأضاف: ”الرؤية الإيرانية لتأسيس حزب الله 2 في سورية تم تعطيلها.. أراد الإيرانيون وضع مئات صواريخ أرض – أرض في سورية وعشرات الآلاف من مقاتلي الميليشيات الشيعية هناك”.

كما أشار كوخافي إلى أنه كان من المفترض أن يزور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سورية اليوم قبل تأجيل الزيارة، معتبراً أن ”كل هذا لا يحدث من تلقاء نفسه”.

ويرى كوخافي أنه ”يجب أن يُنظر إلى إيران في رؤية شاملة تتجاوز حدود القطاع الجغرافي لها، فإلى جانب قدرتها النووية العسكرية، هناك تصدير للثورة، وهناك نشاط للمبعوثين والميليشيات في الشرق الأوسط وإفريقيا، وكذلك تأسيسها البنى التحتية والقدرات”.

وأوضح كوخافي أن ”مستوى استعداد إسرائيل للتحرك ضد إيران تحسن بشكل كبير”، مضيفاً: ”وأقول أكثر من ذلك، إن الجيش الإسرائيلي سيكون جاهزاً ليوم الأمر ضد المشروع النووي، وسيقوم بالمهام الموكلة إليه”.

ومنذ أعوام تشن إسرائيل حملة جوية ضد مواقع الميليشيات الإيرانية في سورية، تقول إن الهدف منها ضرب الوجود الإيراني هناك ووقف تهريب السلاح إلى حزب الله في لبنان عبر الأراضي السورية.

ويؤكد مسؤولون في وزارة الدفاع الإسرائيلية، أن تل أبيب تمكنت من تدمير 90 بالمئة من البنية التحتية العسكرية التي عملت إيران على بنائها في سورية خلال السنوات الماضية.

وبحسب ما نقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن المسؤولين، فقد نجحت إسرائيل في السنوات الأخيرة في الحد بشكل شبه كامل من قدرة إيران على نقل الأسلحة إلى سورية، وتصنيع الأسلحة على أراضيها، وإقامة قاعدة فيها.

وتقول المصادر إن خطة القائد السابق لفيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، باءت بالفشل بسبب استمرار الحملة الجوية للجيش الإسرائيلي ضد الميليشيات الإيرانية في سورية.

كما أكد المسؤولون الأمنيون أن الجيش الإسرائيلي ألحق أضراراً بالغة بمسارات التهريب الإيرانية من البحر والجو وحتى من البر من إيران إلى سورية.

ونتيجة للهجمات تضررت أيضاً قدرة النظام السوري على إنتاج أسلحة وذخائر منذ أن استخدم الإيرانيون وحزب الله المصانع التابعة لقواته لإنتاج أسلحتهم، وفقاً للمصدر.

المصدر: نداء بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى