«هيئة تحرير الشام» تنسحب من عفرين إلى إدلب

فراس كرم

أكدت مصادر في «الجيش الوطني السوري» (المعارض والموالي لتركيا) بدء «هيئة تحرير الشام» سحب قواتها من منطقة العمليات التركية، «غصن الزيتون»، شمال غربي حلب، في خطوة تأتي بعد أيام من المواجهات مع فصائل سورية معارضة، وأخرى موالية لتركيا. وسيطرت «هيئة تحرير الشام»، في الأيام الماضية، على العديد من البلدات والقرى، وأهمها عفرين وكفرجنة ومريمين وقطمة وجنديرس، عقب تدخلها، إلى جانب فصائل أخرى، في اقتتال دامٍ ضد «الفيلق الثالث». وفرضت تركيا، أول من أمس، اتفاقاً لوقف الاقتتال يفضي إلى انسحاب «هيئة تحرير الشام» عسكرياً من مناطق سيطرت عليها.

ونشر ناشطون بريف حلب مقاطع مصورة تُظهِر انسحاب أرتال تضم شاحنات محملة بآليات عسكرية ثقيلة وعشرات السيارات ذات الدفع الرباعي تقل أعداداً كبيرة من مقاتلي «تحرير الشام» من مناطق عفرين، باتجاه محافظة إدلب، المعقل الرئيسي لهذه الجماعة. وأتى هذا الانسحاب بعد انخراط «الهيئة»، على مدار أيام، في اقتتال ومواجهات عنيفة إلى جانب «فرقة الحمزة» و«فرقة السلطان سليمان شاه» ضد فصيل «الفيلق الثالث». وتمكنت «هيئة تحرير الشام» خلال هذا الاقتتال من السيطرة على مدينة عفرين ومناطق جنديرس وكفرجنة ومريمين وجبل الأحلام والمعبطلي وقطمة، شمال غربي حلب.

وقال قيادي في فصائل «الجيش الوطني السوري» إن «(هيئة تحرير الشام) بدأت فعلياً بالانسحاب عسكرياً منذ منتصف ليلة الثلاثاء – الأربعاء»، مضيفاً أن هذه الجماعة باشرت «سحب أرتالها العسكرية؛ من عربات مصفحة وأخرى هجومية وعربات وسيارات عسكرية تقل مئات المقاتلين من مناطق كفرجنة ومريمين وجبل الأحلام، ومن ثم مدينة عفرين باتجاه مدينة إدلب». وأوضح القيادي أن الانسحاب يأتي «تنفيذاً لاتفاق أقرته جهات تركية مسؤولة على طرفي الصراع يقضي بوقف الاقتتال وفض كل الاستنفارات العسكرية من كلا الجانبين، مع سحب (هيئة تحرير الشام) كل قواتها العسكرية من المناطق التي دخلتها مؤخراً». وتابع: «تولّت فرقة (السلطان مراد) وفصائل أخرى في (هيئة ثائرون) المنضوية تحت علم (الجيش الوطني السوري) مسؤولية الفصل بين المناطق التي ينتشر فيها (الفيلق الثالث)، والمناطق التي تخضع لسيطرة (فرقة الحمزة) و(فرقة السلطان سليمان شاه)، في منطقة كفرجنة ومريمين وجبل الأحلام على بالقرب من مدينة أعزاز شمال حلب، وفي الوقت ذاته انتشرت عشرات الدبابات والمجنزرات التابعة للقوات التركية، في منطقة كفرجنة والطريق المؤدي إلى مدينة أعزاز لضبط الأمن فيها».

وأكد مصدر مطلع في المعارضة السورية، لـ«وكالة الأنباء الألمانية»، أن الجيش التركي أمهل «هيئة تحرير الشام»، حتى اليوم (الخميس)، للانسحاب من كامل مدينة عفرين وريفها، شمال محافظة حلب، والعودة إلى إدلب دون قيد أو شرط، وذلك بعد اجتماع مطوَّل عُقِد مساء الثلاثاء، بهدف احتواء المواجهات التي دارت بينها وبين «الفيلق الثالث».

وأكد «الائتلاف الوطني السوري» (المعارض)، في بيان له، رفضه استمرار القتال، و«عدوان هيئة تحرير الشام» على مناطق العمليات التركية، شمال غربي حلب، مطالباً «الهيئة» بالخروج من المناطق التي سيطرت عليها، والعودة إلى إدلب. وأعلن الائتلاف «دعمه الحراك المدني في المناطق المحررة». وأتى بيان «الائتلاف» بالتزامن مع خروج مظاهرات شعبية حاشدة شهدتها مدينة الباب ومناطق مارع واخترين وأعزاز ودابق وصوران وباب السلامة بريف حلب، وإعلان النفير العام في المساجد، رفضاً لدخول «هيئة تحرير الشام» إلى مناطق ريف حلب. من جانبه، قال مسؤول في «هيئة تحرير الشام»: «حاولنا مراراً التفاهم مع (الفيلق الثالث) حول تنسيق الواقع العسكري والأمني في المنطقة، لأجل حماية المدنيين وتنظيم المؤسسات العسكرية بعيداً عن المؤسسات المدنية، إلا أن علاقاته المشبوهة المرتبطة بجهات خارجية معادية لقوى الثورة (نتحفظ على ذكرها في الوقت الحالي) منعت هذه المبادرات بشكل مستمر». وأضاف: «استقراءً للفترة الماضية، حاول (الفيلق الثالث) شن حملات عسكرية ضد فصائل (الجيش الوطني السوري)، بغية السيطرة على مناطقها، الأمر الذي دفعنا إلى الوقوف بجانب الأخير في حملته الدفاعية ضد (الفيلق الثالث)، وتم إفشال مخططه».

وسيطرت «هيئة تحرير الشام» (قبل انسحابها أمس)، في المرحلة الأولى من الاقتتال العنيف الذي شهدته منطقة العمليات التركية، «غصن الزيتون»، على مدينة عفرين وأكثر من 30 قرية، بما فيها معبر الحمام الذي يربط مدينة جنديرس السورية بتركيا، شمال غربي حلب، في حين سيطرت في المرحلة الثانية من الاقتتال على مناطق كفرجنة ومريمين وجبل الأحلام وقطمة القريبة من مدينة أعزاز، التي تُعتبر من أهم مدن ريف حلب الشمالي بعد مدينة الباب.

وبدأ الاقتتال بين الفصائل بعدما حاصر «الفيلق الثالث» عدداً من المقار العسكرية التابعة لفرقة «الحمزة»، بعد ثبوت تورُّط عناصرها بمقتل الناشط الإعلامي محمد أبو غنوم وزوجته (الحامل)، في مدينة الباب شمال حلب.

المصدر: الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى