“الوطني الكردي” يطلب من واشنطن الضغط على “قسد” لعقد مؤتمره في القامشلي

طلب المجلس الوطني الكردي من المبعوث الأميركي الجديد إلى شمال شرقي سوريا نيكولاس جرانجر، الضغط على “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، للسماح بعقد المجلس مؤتمره الرابع في مدينة القامشلي بريف الحسكة.

وقال مصدر مطلع لـ موقع تلفزيون سوريا إن “مؤتمر المجلس كان مقرّراً عقده منتصف شهر آب الفائت، إلا أن تهديدات بمنع عقده من قبل أجهزة استخبارات قسد، أجبر المجلس على تأخير عقده لغاية وصول المبعوث الأميركي للمنطقة”.

وبحسب المصدر فإن “الوطني الكردي” طالب ممثل الخارجية الأميركية بالتدخل والضغط على “الإدارة الذاتية” العاملة في مناطق سيطرة “قسد”، وعلى الأجهزة الأمنية لـ”قسد”، للسماح له بعقد مؤتمره بشكل علني وأمام وسائل الإعلام في مدينة القامشلي.

وأشار مصدر من “المجلس الوطني الكردي” إلى أن “المبعوث الأميركي نيكولاس جرانجر شدّد على سعيه للعمل على عقد المجلس لمؤتمره العام دون تعرّض للمضايقات من قبل الأجهزة الأمنية”.

خلاف داخل “قسد” حول مؤتمر “الوطني الكردي”

خلال الأسبوع المقبل، سيعقد “الوطني الكردي” اجتماعاً لتحديد وقت انعقاد مؤتمره المؤجل، منذ العام 2017، ضمن مدة لا تتجاوز الشهر، وذلك وسط خلافٍ وتباين داخل “الإدارة الذاتية” وأجهزتها الأمنية حول السماح بعقد المؤتمر أو منعه.

ويرى التيار المتشدّد التابع لـ”حزب العمال الكردستاني – PKK” في “الإدارة الذاتية”، بضرورة منع عقد المؤتمر واستخدام القوة لفض المجتمعين، في حين يفضّل التيار المقابل بقيادة مظلوم عبدي، القائد العام لـ”قسد” والمقرّب من واشنطن، السماح للمجلس بعقد مؤتمره دون التعرّض لهم، خاصةً مع وجود المبعوث الأميركي في المنطقة.

وفي شهر تشرين الأول 2017، منعت “الأسايش” واستخبارات “قسد”، المجلس الوطني الكردي من عقد مؤتمره الرابع في مدينة القامشلي، حيث أجبرت قواتهما، قرابة 250 شخصاً على إخلاء قاعة المؤتمر بقوة السلاح، كما تعرّض آخرون من الحضور، للهجوم والاعتداء من قبل عناصر تنظيم “الشبيبة الثورية”.

وتزامنت مداهمة قوات “الأسايش” لموقع عقد المؤتمر في شارع الكورنيش بمدينة القامشلي، مع تفجير قنبلة صوتية في موقع قريب، ووجّه “الوطني الكردي” اتهاماً لـ”الأسايش” بالوقوف وراء التفجير، بهدف خلق ذرائع أمنية لمنع عقد المؤتمر.

يشار إلى أنّ المبعوث الأميركي الجديد نيكولاس جرانجر، اجتمع مع رئاسة “المجلس الوطني الكردي” المعارض في مدينة القامشلي، مطلع أيلول الجاري، وذلك بعد أيام من وصوله إلى المنطقة.

المصدر: موقع تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى