فصائل محلية في السويداء تسيطر على مقر للأمن العسكري وتقتل 4 عناصر

قتل وجرح عدد من عناصر ميليشيا راجي فلحوط التابعة للأمن العسكري في قوات النظام السوري، الثلاثاء، خلال اشتباكات وقعت في بلدة عتيل شمالي السويداء، بالتزامن مع عودة عمليات الخطف وقطع الطرقات في المحافظة.

وعاد التوتر والاشتباكات المسلحة إلى محافظة السويداء مجدداً، على إثر نقض ميليشيا راجي فلحوط اتفاق التهدئة، واستمرارها بعمليات خطف المدنيين.

اشتباكات عنيفة ومؤازرات تصل إلى شهبا وعتيل

وأكدت شبكة “السويداء 24” المحلية، مقتل 4 عناصر من ميليشيا راجي فلحوط، من جراء اشتباكات مع المجموعات الأهلية، والفصائل المنتفضة ضد الميليشيات المدعومة من فروع النظام الأمنية في بلدة عتيل.

وشهدت بلدة عتيل اشتباكات عنيفة جداً بمختلف انواع الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، وسمع دوي انفجارات، إثر هجوم من عدة محاور نفذته الفصائل المحلية، على مقر ميليشيا راجي فلحوط، وفقاً لـ”السويداء 24″.

وأوضحت “السويداء 24” أن ميليشيا راجي فلحوط ردت على الهجوم بإطلاق قذائف هاون من داخل بلدة عتيل بشكل عشوائي على المناطق المحيطة.

وأعلنت حركة “رجال الكرامة” عبر صفحتها الرسمية في فيس بوك، سقوط مقر ميليشيا راجي فلحوط في بلدة شهبا، وسيطرة كوادر الحركة بمؤازرة أبناء المحافظة عليه.

كما توافدت فصائل محلية ومجموعات أهلية من الريفين الشمالي والغربي لمؤازرة أهالي مدينة شهبا، ونصبت حواجز في العديد من قرى المنطقة.

واستهدفت فصائل محلية مقراً لميليشيا راجي فلحوط بالرشاشات المتوسطة في بلدة سليم الواقعة على طريق السويداء – دمشق، وفق ما نقلت “السويداء 24″، كما سمع في محيط البلدة أصوات رشقات نارية متقطعة.

وطرد أهالي بلدة عريقة بمؤازرة من حركة “رجال الكرامة”، إحدى مجموعات ميليشيا راجي فلحوط، كانت تتمركز في حاجز أمني على طريق الحج غربي مدينة السويداء، وفقاً لـ”السويداء 24”.

إغلاق الطرقات وحملة اعتقالات

ورغم الوصول إلى اتفاق، وفتح الطرقات، يوم الإثنين، عادت ميليشيا راجي فلحوط، الثلاثاء، وخطفت مدني في الستينيات من عمره، وثلاثة طلاب جامعيين من أهالي شهبا شمالي السويداء، وفقاً لشبكة “السويداء 24” المحلية.

وقالت “السويداء 24” إن العصابات المسلحة الداعمة لفلحوط نصبت، صباح ، حواجزاً في بعض المناطق المجاورة لعتيل، وبدأت بالتدقيق على الهويات وإهانة المدنيين.

ورداً على هذه الممارسات، تجمع العشرات من أهالي مدينة شهبا، وفرضوا حواجز على طريق دمشق السويداء، مع تجمعات للعشرات في قرى المنطقة.

دعوات للتظاهر

ودعا مساء  الإثنين ناشطون في محافظة السويداء للخروج بمظاهرات سلمية، احتجاجاً على ممارسات العصابات المسلحة، المدعومة من “الأمن العسكري”، والتي يتهمونها بتنفيذ أجندات إيران، وميليشيا “حزب الله”.

وانتشرت صور لافتات رفعها ناشطون، على مواقع التواصل الاجتماعي، بالتزامن مع تجدد عمليات الخطف من العصابات المسلحة، ضد المدنيين.

خلفيات التوتر.. انقطاع طريق دمشق السويداء

ومنذ يوم السبت الماضي، يشهد الطريق الواصل بين السويداء ودمشق انقطاعاً من جهتي بلدتي شهبا وعتيل، إذ يقف هناك العشرات من أهالي شهبا، ويسمحون بمرور بعض الحالات الإنسانية عبر طرق فرعية.

بالمقابل تنصب مجموعة راجي فلحوط، المتهمة باختطاف أهالٍ من شهبا حاجزاً عند مدخل بلدة عتيل، ويدقق عناصرها على هويات المارّة، ويمنعون الحافلات والسيارات العمومية والخاصة المتجهة من بلدة شهبا نحو السويداء من المرور.

ويعامل عناصر حاجز فلحوط، المارة من مدينة شهبا، بطريقة مهينة، ويبحثون بين الهويات عن أسماء من آل الطويل لخطفهم، وقد تعرض سائقون لاعتداءات عنيفة من قبل العناصر، وذلك لتذمّرهم من الرد على أسئلة الحاجز.

المصدر: موقع تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى