طهران: وفاة مهندس صواريخ إيراني بظروف غامضة

توفي مهندس صواريخ إيراني كبير في جنوب إيران قبل أيام ، بحسب تقرير لمجموعة المؤتمر الوطني الإيراني المنشقة، نُشر ليل السبت.

ووُصف المهندس في الحرس الثوري الإسلامي سعيد ثامردار مطلك خلال الجنازة بأنه شهيد وقتل في شيراز. وذكر التقرير أن السلطات الإيرانية لا تريد نشر أنباء عن الوفاة، وأن أسرة المطلك تعرضت للتهديد بعدم نشر الخبر.

وكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في تغريدة مساء السبت: “الاغتيال الجبان لأبطال براعتنا العلمية لم يساعد الإرهابيين الذين يختبئون وراء الستار على تحقيق أهدافهم”، على الرغم من أنه لم يتضح ما إذا كان يرد على اغتيالات معينة أو يعلق على المناقشات الجارية حول الاتفاق النووي.

وتابع: “الصناعة النووية السلمية في إيران تدين بازدهارها إلى داريوش رضائي نجاد ورفاقه. سيتم الحفاظ على دمائهم وإنجازاتهم العلمية”.

في 23 تموز/يوليو 2011، قُتل العالم النووي الإيراني رضائي نجاد برصاص مسلحين في طهران. ومنذ ذلك الوقت اغتالت إسرائيل عدداً كبيراً من العلماء والمسؤولين الإيرانيين، كان آخرهم أحد كبار المسؤولين في الملف النووي الإيراني محسن فخري زاده الذي اغتيل في 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2021.

يذكر أن سلسلة من الاغتيالات والوفيات المريبة طاولت ضباطاً إيرانيين وشخصيات كثيرة خلال الأشهر القليلة الماضية، كان أبرزها اغتيال العقيد حسن صياد خدائي، بطلقات نارية قرب منزله شرق طهران، في 22 أيار/مايو، تلاه مقتل ضابطين بظروف غريبة إثر نقلهما إلى المستشفى.

من جهة ثانية، أعلنت وزارة الأمن الإيرانية السبت تفكيك شبكة تجسس تابعة للموساد الإسرائيلي خططت لعمليات إرهابية في مناطق حساسة داخل البلاد. وأوضحت الوزارة أن عناصر الشبكة قد تسللوا إلى الأراضي الإيرانية عبر إقليم كردستان العراق.

وقالت الوزارة في بيان، إن عناصر الشبكة تواصلوا مع ضباط في الموساد الإسرائيلي عبر دولة جارة، ودخلوا إيران من إقليم كردستان العراق. وأضافت أن عملاء الموساد كانت بحوزتهم أجهزة اتصالات حديثة ومواد تفجيرية قوية وأسلحة، وأن التحقيقات مستمرة بشأن وجود اتصالات لشبكة التجسس داخل إيران أو خارجها.

ولم تذكر الوزارة عدد الأشخاص الذين اعتُقلوا ولم تفصح عن جنسيتهم، لكنها تعهدت بتقديم مزيد من التفاصيل في وقت لاحق.\

المصدر: المدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى