كاتب أوغلو لـ “سنبلة نيوز”: زيارة ” آل نهيان” ستنعكس ايجابًا على الليرة التركية

رأى المحلل السياسي والخبير الاقتصادي التركي يوسف كاتب أوغلو أن زيارة ولي عهد أبو ظبي إلى تركيا أنها تأتي في إطار مدّ جسور الثقة من جديد بين البلدين، ووصفها بـ”المهمة جدًا”.

وقال لـ “سنبلة نيوز” إنّ “الزيارة هي اقتصادية بامتياز”، وأن هناك “اتفاقيات عديدة تم تويقعها بين البلدين من أهمها التعاون المشترك بين البنكين المركزيين التركي والإماراتي، وبورصة اسطنبول وأبو ظبي”.

وأشار أوغلو إلى أنّ من أبرز ثمرات الزيارة “هي ضح صندوق استثمار أبو ظبي  بعشرة مليار دولار في تركيا”، وأنّ “هناك المزيد من توقيع اتفاقيات التعاون المشترك من أجل رفع التعاون التجاري إلى من 8 مليار حاليًا إلى ما كان عليه قبل التوتر بين البلدين والمقدّر بنحو 14 مليار دولار”.

وأوضح أنّ “زيارة والي عهد ابو ظبي إلى تركيا ستدعم بقوة الاقتصاد التركي والليرة ” وأنّ” هذه الزيارة وما نتج عنها من اتفاقيات ستعزز من تعافي الليرة التركية التي بدأت ملامحها تتضح اليوم حيث تحسنت بنسبة 5% وستتحسن أكثر في المستقبل”.

ولفت ” إنّ “زيارة والي عهد أبو ظبي ستنعكس على قطاعات عديدة في تركيا وبالأخص في تنمية قطاع التكنولوجيا”، وأنها “تعتبر بوابة قوية لعودة الاستثمارات الإماراتية والخليجية إلى تركيا وبالتالي دعم رأسمال المال الاستثماري الاجنبي المباشر وبالتالي تعزيز مخزون العملات الأجنبية الاحتياط النقدي للبنك المركزي”.

وختم حديثه لـ “سنبلة نيوز”، بالقول إنّ “الزيارة ستنعكس قطاع الصادرات التركية إلى الخارج وبالأخص إلى الامارات ودول الخليج”، وأنّ “الامارات هي اكبر مستثمر عربي في تركيا إذ يبلغ نحو 21 مليار دولار، وهو ما سينعكس بشكلّ ايجابي على بناء شراكات اقتصادية والاستفادة كون تركيا مركز استراتيجي لجذب الاستثمار؛ ما سيعزز الاقتصاد التركي”.

وكان الرئيس التركي رجب الطيب أردوغان استقبل ولي عهد ابو ظبي  محمد بن زايد آل نهيان في العاصمة التركية أنقرة بعد سنوات من الفتور التي شهدتها العلاقة بين البلدين؛ بسبب المواقف المضادة التي اتخذت من قبل قيادات البلدين فيما يخص النظرة إلى الربيع العربي.

وبحسب وكالة الأناضول فإنّ تركيا والإمارات وقعت  10 اتفاقيات في مجالات مختلفة، بحضور الرئيس التركي وولي عهد ابو ظبي.

وظهرت أول الايجايبة لعودة العلاقات الدافئة بين البلدين من خلال الاتصال بين الرجلين في 31 آب/ أغسطس الماضي، بحثّا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين.

تلته تصريحات متلفزة لوزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في سبتمبر/ أيلول الماضي، قال فيها:  إن “أجواء إيجابية تخيم على العلاقات التركية الإماراتية في الآونة الأخيرة”.

المصدر: سنبلة نيوز

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى