القوات الروسية تحول مطار القامشلي إلى قاعدة جوية

بدأت روسيا تحويل جزء من مطار القامشلي الدولي إلى قاعدة جوية لقواتها بالتزامن مع هبوط أول طائرة حربية روسية في المطار قبل أيام.

والأربعاء الماضي هبطت أول طائرة حربية روسية من نوع “سوخوي” للمرة الأولى في مطار القامشلي بمحافظة الحسكة، وذلك منذ انخراط روسيا عسكرياً إلى جانب قوات نظام الأسد في أيلول 2015 .

وقال مصدر من مطار القامشلي لموقع تلفزيون سوريا إن “البنية التحتية لمطار القامشلي حالياً غير مجهزة بمدرجات تسمح بهبوط الطائرات الحربية بالشكل المثالي ما دفع القوات الروسية لاستقدام طائرة حربية واحدة في الوقت الحالي”.

وأكد المصدر أن “روسيا تخطط لتوسيع المطار وتجهيز مدرجات جديدة لاستقدام طائرات حربية أخرى إليه لتعزيز وجودها العسكري في محافظة الحسكة”.

ونفذت طائرة سوخوي أول طلعاتها الجوية الخميس في شمال شرقي سوريا بالقرب من الشريط الحدودي مع تركيا في ريف الحسكة الشمالي بالتزامن مع تسيير دورية للشرطة العسكرية الروسية على الأرض.

وأضاف المصدر أن “القوات الروسية عملت منذ قرابة عام على زيادة عدد قواتها في مطار القامشلي مع تقليص نفوذ الإيرانيين الذين كان لهم النفوذ الأوسع في المطار قبل العام 2019”.

وأوضح أن “القوات الروسية لديها أكثر من 100 عسكري إلى جانب ضباط ومستشارين عسكريين وأكثر من عشرين مدرعة عسكرية وأربع مروحيات عسكرية متمركزين في مطار القامشلي قبل استقدامها مؤخراً لطائرة حربية”.

ويوجد في مطار القامشلي غرفة عمليات عسكرية تضم قادة عسكريين من القوات الروسية ونظام الأسد تشرف على العمليات العسكرية والتنسيق مع قسد والقوات الأميركية في المنطقة بحسب ما أكد المصدر.

يذكر أن روسيا تمكنت في تشرين الأول 2019، من وضع قدم لها في مناطق شمال شرقي سوريا، بعد أن تدخلت لإيقاف هجوم الجيش التركي على “قسد” في منطقة شرق الفرات ضمن عملية “نبع السلام”.

تدخل روسيا جاء بعد اتفاقها مع الجانب التركي على إخراج “قسد” من المنطقة، وتسيير دوريات مشتركة في ريفي الحسكة والرقة وحلب.

ومن خلال هذا الاتفاق استقدمت روسيا طائرات ومدرعات وعددا من الجنود، وتمكنت من إنشاء قاعدة ثالثة لها في سوريا بعد قاعدتي “حميميم” و”طرطوس” على الساحل السوري، لكن هذه المرة في محافظة الحسكة.

وفي 14 من تشرين الثاني 2019، نقلت روسيا منظومات من الدفاع الجوي وثلاث طائرات مروحية، واحدة من طراز “Mi8”  واثنتان من طراز  “Mi-35” من قاعدة “حميميم” العسكرية في ريف اللاذقية إلى مطار القامشلي بالحسكة، بحسب ما نقلته وكالة “tvzvezda” الروسية، التي وصفت الحدث بـ “التاريخي”.

المصدر: موقع تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى