قصف جبل الزاوية يستهدف الموسم الزراعي وثماره

فراس كرم

يعاني أهالي بلدات وقرى جبل الزاوية في إدلب شمال غربي سوريا، من تداعيات القصف المتواصل من قبل قوات النظام والميليشيات المساندة لها، وتصعيدها العسكري منذ أكثر من الشهر، على المنطقة ومناطق أخرى بريف حلب وحماة، مستهدفة المناطق المأهولة بالسكان، الذين يعيشون على الزراعة وقد حان وقت جني محاصيل هذا الموسم، ما أدى إلى نزوح آلاف المدنيين نحو مناطق بعيدة وآمنة نسبياً إضافة جرح ومقتل العشرات.

بعض المدنيين نزح للمرة الرابعة خلال السنوات الأخيرة، بسبب القصف المتعمد والهجمات العشوائية على المناطق المأهولة بالسكان، مثل أبو جهاد وعائلته، من قرية مشون، الذي يقول بأنه لجأ إلى خيمة متواضعة في مخيم البركة القريب من منطقة سرمدا الحدودية، «لا يتوفر فيها أبسط مقومات الحياة» على حد تعبيره، معبرا عن غضبه مما يجري من تصعيد عسكري وتبعاته على الأبرياء.

يضيف أبو جهاد، أنه منذ أكثر من شهر بدأت قوات النظام والميليشيات المساندة لها، بقصف قرى وبلدات «البارة ومشون وبيلون وابلين» في جبل الزاوية، بشكل مكثف، بقذائف المدفعية والصاروخية على مدار اليوم، «وقد قتل عدد من أقاربنا وأبناء قريتنا والقرى المجاورة، ولم يكن أمامنا وباقي سكان هذه المناطق، أي خيار، سوى النزوح تحت جنح الظلام أو مع ساعات الصباح الأولى، أثناء الهدوء النسبي للقصف»، لافتاً إلى أن الظروف الصعبة التي يعاني منها هو وغيره بسبب هذا النزوح، لا تقل صعوبة عن العيش في مكان القصف، إذا يعاني النازحون من الحر الشديد، وعدم توفر المال لشراء الطعام والدواء، لافتا أن ذلك «بسبب نزوحنا المفاجئ قبيل جني محاصيلنا الزراعية».

(أم محمد) من بلدة ابلين جنوب إدلب تحدثت عن مقتل ابنتها جراء القصف المدفعي الذي استهدف البلدة منتصف الشهر الماضي (يونيو)، إضافة لإصابة زوجها بجروح بليغة، الأمر الذي دفعها وباقي أفراد أسرتها البالغ عددهم ثمانية أشخاص، بينهم طفلان، إلى النزوح إلى مخيم حديث المنشأ بالقرب من بلدة كللي شمال إدلب، يفتقر للخدمات اللازمة، بما في ذلك، عدم وجود مركز رعاية صحية يهتم بصحة زوجها. وتضيف: «لم يكن الضرر الذي لحق بنا فقط استشهاد ابنتي وإصابة زوجي، لكن هناك أضرار مادية كبيرة جراء القصف الذي طال مزارعنا ولم يسمح لنا بجني محصولنا من الكرز والمحلب، وتعرض مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية المزروعة بالقمح، للحريق». وتشير إلى أنها وعائلتها اضطروا للنزوح، بدون أن يكون لديهم المال الكافي الذي يساعد على متطلبات الحياة، وأن هذا الأمر، فرض نفسه على أبناء باقي البلدات المجاورة في جبل الزاوية، فالقصف جاء في الوقت الذي كان يعول فيه سكان جبل الزاوية على موسمهم هذا العام، بسبب وفرة الثمار والمحاصيل. ولفتت إلى أن كل ما تمكنت أسرتها من حمله من نقود، شارف على النفاد، بسبب تكاليف النزوح وأجور النقل التي بلغت حوالي 1000 ليرة تركية أو ما يساوي 120 دولارا أميركيا.

مسؤول في فريق «منسقو استجابة سوريا» قال، بأنه تم توثيق 411 خرقاً لوقف إطلاق النار في إدلب، خلال شهر يونيو (حزيران) الماضي، من قبل النظام السوري وروسيا في شمال غربي سوريا، وقد قتل خلال الخروقات 31 مدنياً، بينهم 13 طفلا، 4 نساء، 12 رجلا، واثنان من الكوادر الإنسانية. كما قصفت 16 منشأة ومركزاً للدفاع المدني وأبنية تحتية، فيما نزح أكثر من 2.862 نسمة (يمثل الأطفال والنساء نسبة 70 في المائة منهم). وأضاف أن قوات النظام والميليشيات المساندة، قصفت المناطق المأهولة بالسكان بقذائف مدفعية متطورة «كراسنوبول» الموجهة ليزرياً عبر طائرات استطلاع روسية، محققة إصابة مباشرة، الأمر الذي زاد من أعداد القتلى المدنيين في جبل الزاوية جنوب إدلب وإجبار مئات الأسر على النزوح.

المصدر: الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى