أول تصـ.ـريح للرئيـ.ـس الأمريكي بعد لقاء نظـ.ـيره التـ.ـركي

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أنه عقد “لقاء إيجابيا ومثمرا” مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، معربا عن قناعته بأن الطرفين سيحققان “تقد.ما ملموسا” في العلاقات الثنائية.

وقال بايدن، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الاثنين عقب انتهاء قمة لحلف الناتو في بروكسل: “انتهيت قبل قليلا من لقاء مع الرئيس التركي أردوغان. عقدنا اجتماعا إيجابيا ومثمرا جرى بشكل عام وجها لوجه”.

وأضاف بايدن أن البلدين لديهما “أجندة كبيرة”، مبينا: “فريقانا سيواصلان مناقشاتنا وأنا على يقين بأننا سنحقق تقد.ما حقيقيا بين تركيا والولايات المتحـ.ـدة”.

وكان اللقاء الذي عقده اليوم بايدن وأردوغان على هامش قمة الناتو الأول بينهما منذ تولي الرئيس الأمريكي الحـ.ـالي منصبه في يناير 2021، واستمرت المحـ.ـادثات حوالي ساعة واحـ.ـدة.

ذكر أردوغان بعد المحـ.ـادثات أنه عقد “لقاء مثمرا ونزيها” مع بايدن، حيث اتفقا على أسس إيجاد حلول لجميع القـ.ـضايا العالقة والتباينات في وجهات النظر.

وتعتبر تركيا والولايات المتحـ.ـدة حليفتين في الناتو لكن بينهما خـ.ـلافات عدة على رأسها قـ.ـضايا الدعم الأمريكي لـ”وحـ.ـدات حمـ.ـاية الشعب” الكـ.ـردية في سوريا، وشراء تركيا منظومات “إس-400” الروسية”، واعتراف إدارة بايدن بإبـ.ـادة الأر.مـ.ـن في الإمبراطورية العثمانية عام 1915.

ذكر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه عقد “لقاء مثمرا” مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حيث اتفقا على أسس إيجاد حلول لجميع القـ.ـضايا العالقة والتباينات في وجهات النظر.

وقال أردوغان، في خطاب ألقاه اليوم الاثنين عقب انتهاء قمة حلف الناتو في بروكسل، إنه أجرى محـ.ـادثات “واسعة ومثمرة ونزيهة” مع بايدن، مشيرا إلى أن الرئيسين تربطهما علاقات صداقة تستمر سنوات طويلة.

وذكر أردوغان أنه بحث مع بايدن بنهج بناء فرص التعاون في المجالات ذات المصالح المشتركة، بما في ذلك الجهود لحل القـ.ـضايا الإقليمية والخطوات الخاصة بتحـ.ـرير القدرات في مجال التعاون الاقتصادي.

وأضاف: “اتفقنا على استخدام قنوات الحوار المباشرة بشكل فعال ومنتظم بما يليق بالحليفين والشريكين الاستراتيجيين”.

وشدد الرئيس التركي: “لا توجد مشكلة عصية على الحل في العلاقات التركية الأمريكية ومجالات التعاون بيننا أوسع وأكثر ثراء من القـ.ـضايا الخـ.ـلافية”.

وأفاد أردوغان بأنه اتفق مع بايدن على “أسس إيجاد حلول لجميع القـ.ـضايا العالقة والتباينات في وجهات النظر”، مشيرا إلى أنه سيعمل مع الرئيس الأمريكي على توسيع التعاون في الفترة المقبلة، واصفا اللقاء بالإيجابي لمستقبل العلاقات بين الطرفين.

وكان اللقاء الذي عقده اليوم أردوغان وبايدن على هامش قمة الناتو الأول بينهما منذ تولي الرئيس الأمريكي الحـ.ـالي منصبه في يناير 2021، واستمرت المحـ.ـادثات حوالي ساعة واحـ.ـدة.

وتعتبر تركيا والولايات المتحـ.ـدة حليفتين في الناتو لكن بينهما خـ.ـلافات عدة على رأسها قـ.ـضايا الدعم الأمريكي لـ”وحـ.ـدات حمـ.ـاية الشعب” الكـ.ـردية في سوريا، وشراء تركيا منظومات “إس-400” الروسية”، واعتراف إدارة بايدن بإبـ.ـادة الأر.مـ.ـن في الإمبراطورية العثمانية عام 1915

المصدر: وكالات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى