أنقرة تحذر من «تقويض الأمن» في إدلب

سعيد عبد الرازق

حذّر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار من محاولات «تقويض الأمن» في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، مشدداً على أن بلاده ستواصل جهودها لضمان استمرار الاستقرار في المنطقة.
وقال أكار إنه «يجب على جميع الأطراف الساعية للقضاء على الأمن والاستقرار في إدلب أن تتمتع بالعقلانية»، مضيفاً أن المنطقة تمر بمرحلة حساسة جداً، وأن تركيا تتابع التطورات عن كثب، وتتخذ التدابير اللازمة.
وتابع أكار، خلال لقاء عبر «الفيديو كونفرس» مع قادة الوحدات العسكرية التركية على الحدود وخارج البلاد ليل الأربعاء – الخميس للتهنئة بعيد الفطر، جاء عقب جولة تفقدية للوحدات المنتشرة في ولاية هطاي الحدودية مع سوريا، أن تركيا تسعى للحفاظ على الأمن والاستقرار في محافظة إدلب، وضمان وقف إطلاق النار فيها.
وأشار إلى أن نحو مليون مواطن سوري عادوا إلى بلادهم بشكل طوعي، بينهم 470 ألفاً إلى إدلب، بعد إحلال الأمن والاستقرار في شمال البلاد، بفضل العمليات العسكرية التركية في المنطقة.
ولفت أكار إلى تعرض عربة للجيش التركي للاستهداف شمال إدلب، مؤكداً أن قوات بلاده بذلت ما بوسعها للقضاء على جميع العناصر التي تشكل خطراً على الأمن والاستقرار في تلك المنطقة، وأنها ستواصل ذلك بعد الآن.
وتعرض رتل للجيش التركي للاستهداف أثناء دخوله إلى شمال إدلب عبر معبر كفرلوسين، ما أدى إلى إعطاب إحدى عرباته ومقتل ضابط برتبة ملازم أول وإصابة 4 جنود آخرين، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع التركية، الثلاثاء.
وأعلن فصيل متشدد يطلق على نفسه «سرية أنصار أبو بكر الصديق» مسؤوليته عن الهجوم على الرتل بعبوة ناسفة، قائلاً إنه جاء رداً على دهس القوات التركية طفلة بواسطة القوات التركية في ترنبه شرق إدلب. وقال أكار إن القوات التركية انتقمت لجميع جنودها حتى اليوم، وستنتقم للملازم عثمان ألب الذي قُتل في ذلك الهجوم.
من ناحية أخرى، ألقت قوات الأمن التركية القبض على سوريين في ولاية عثمانية، جنوب البلاد، دخلا بطريقة غير قانونية.
وذكرت مصادر أمنية أن السوريين قدما نفسيهما للشرطة كسائحين، لكن أثناء التحقق من أوراقهما الثبوتية داخل سيارة أوقفتها الشرطة عند نقطة تفتيش في الولاية، تبين دخولهما بطريقة غير قانونية وتم القبض عليهما.

المصدر: الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى