قراءة في كتاب: مآسي حلب ٣ من ٥   الثورة المغدورة ورسائل المحاصرين

أحمد العربي

  • شهادات صحفية أجنبية.

ماثيو أكنيز:

 الدفاع المدني في حلب.

يتحدث الصحفي ماثيو أكنيز من خلال مشاركة حياتية مباشرة بالعيش بين رجال الدفاع المدني، الذين وهبوا حياتهم لينقذوا الناس الذين تبقوا في حلب المحررة، والمعرضين في كل وقت للبراميل المتفجرة التي تلقيها الطائرات المروحية لتصيب عشوائيا البيوت وتهدمها وتقتل وتصيب من فيها. كذلك قصف المدفعية والطيران الحربي. إنها حياة الجحيم لمن بقي في حلب. وهؤلاء الأبطال من رجال الدفاع المدني الذين نذروا حياتهم لهذا الدور الإنساني النبيل. مواجهين ذات المخاطر ككل أهل حلب، يعيشون في ضنك اصيب بعضهم وبعضهم راح ضحية قصف او انهيار بناء عليه. يعيشون ليؤدوا رسالة إنسانية عظيمة، يتبادلون المرح والأحاديث، لا يستسلمون للفجيعة التي يعيشونها  كل يوم. يتواجهون مع القتل والجثث والأشلاء والموت كل الوقت. يتعاملون كعائلة واحدة، امهم حلب الجريحة يحاولون لمّ جراحها النازفة. يُستهدفون كل الوقت. سياراتهم أصيبت، تعطل البعض، ونهبت بعض المجموعات المسلحة البعض، بقي لهم سيارة واحدة تنقلهم لموقع الحدث ويقومون بدورهم الانساني، انهم الشهداء الأحياء الذين لم يفكروا من قام بالقتل؟ !وكيف؟ !.بل كيف ينقذون من يجب انقاذه؟ .وحياتهم هي الثمن كل الوقت.

  • الموت يهطل من السماء

 كريستوفر رويتر

يتحدث الصحفي عن حلب الشرقية المحررة. انها مدينة مهجورة ومدمرة. تحلق طائرة الهيلوكبتر على ارتفاع ٤ الى ٥ كيلومتر وترمي بالبرميل المتفجرة الذي يزن نصف طن او اكثر من المتفجرات، ليصيب عشوائيا احد الابنية فيدمره بالكامل، يقتل ويصيب ويشوه ، البعض يصبح اشلاء بين انقاض البناء. فقط لانهم من حلب وما زالوا هناك. انهم مدنيين بعضهم رفض الخروج من المدينة والبعض عجز عن الخروج. مصيرهم هذا الموت المجنون الاعمى. بقي في حلب الشرقية حوالي ٢٠٠ الف نسمة من أصل مليونين. والباقي هرب الى حلب الغربية او باقي سورية او الى دول العالم. في حلب الغربية يعيش مليونين ومائتي ألف نسمة. في عام ٢٠١٤م داعش تحاول التقدم باتجاه حلب.

 في حلب مقر القديس ايليا بقي سبعة حلبيين رفضوا المغادرة.

في حلب بدأ المرتزقة الطائفيين العراقيين والافغان و حزب الله اللبناني بالحضور لمساعدة النظام ليقتل شعبه.

 النظام والكتائب المسلحة في حلب يتوافقون على حل مشكلة الكهرباء وصيانتها وعودتها للعمل.

الانتقال لمسافة ٦٠٠ متر داخل حلب الشرقية المحررة الى الغربية تحت سيطرة النظام يتطلب ذلك عبور ٤٦ حاجز. وقد تموت أو تعتقل قبل الوصول.

في حلب المحررة حيث سيطرة الجماعات الاسلامية المتشددة النصرة وداعش يجب أن تلبس المرأة النقاب. وفي مناطق النظام يجب أن تحتسي الفودكا…؟ !!. لتحمي نفسها في الحالتين.

هذا واقع الحال للأسف.

  • الأفغان الشيعة – كريستوف رويتر.

مرتزقة إيرانيين في حروب الأسد.

هذا تقرير الصحفي الغربي عن واقع المرتزقة الطائفيين الإيرانيين والأفغان والعراقيين وحزب الله اللبناني الذين بدأ النظام يجلبهم منذ ما قبل عام ٢٠١٥م، حيث فقد أغلب جيشه، الذي انشق الكثير من جنوده وبعض ضباطه. وقتل من قتل، وأصبحت الغلبة على الأرض لقوى الثورة السورية، سواء الجيش الحر والتنظيمات الإسلامية المسلحة.

مراد افغاني من الهزارة الشيعية، عمره ٤٥ عاما، كان يعمل في الزراعة بأرضه الصغيرة، ويقوم بالتبادل التجاري بين أفغانستان وإيران على الحدود المشتركة. قبض عليه الأمن الإيراني في عبوره إلى ايران واتهموه بتجارة المخدرات، اودع مخيما للأفغان مع آخرين اقرب للسجن، محتجز بداخله حوالي مليونان من الأفغان، استدعاه ضابط إيراني، وخيّره بين أن يستمر حبسه لخمس سنوات او يذهب الى سورية ويقاتل هناك مع النظام السوري ويعود ويحصل على اقامة نظامية في ايران. لم يكن أمامه خيار، اُحضر الى سورية وشارك في معارك حلب، كان مستبسلا في قتاله، لم يتوقف الا عندما نفذت الذخيرة منه وكذلك من معه. اعتقل عند الجبهة الشامية في حلب حي سيف الدولة. يتعايش مع البراميل المتفجرة التي تقتل كل يوم المزيد من المدنيين الابرياء، يحلم أن يتم مبادلته مع غيره بين النظام والثوار.

  • التشكيلات والألوية العسكرية في حلب.

إن انتقال حراك الثورة السورية من السلمية الى المسلحة كان حتميا في مواجهة عنف النظام بحق المتظاهرين والحاضنة الشعبية. وهكذا بدأت تتشكل مجموعات مسلحة في الريف الحلبي بداية التي بدأت في تحرير بلدات الريف كانت البداية في عندان ثم عزاز وهكذا في اغلب الريف الحلبي. كما بدأت تظهر مجموعات مسلحة داخل حلب مهمتها حماية المظاهرات من الشبيحة والأمن. هي كتائب أبو عمارة، وابابيل و لواء حلب المدينة. كما كان قد أفرج النظام عن معتقلي صيدنايا الاسلاميين. الذين سرعان ما انخرطوا في الثورة وشكّلوا كتائب إسلامية لمواجهة النظام، وهي أحرار الشام الاسلامية وصقور الشام وجيش الاسلام، في سورية كلها ومنها حلب طبعا. وكان دخول حزب الله والمرتزقة الطائفيين مع الحرس الثوري الإيراني في الصراع داعمين للنظام. قد صبغ الصراع بطابع طائفي ودعم هذا التوجه للمجموعات الاسلامية المحاربة للنظام.

  • الجبهة الإسلامية.

تشكلت الجبهة الإسلامية في عام ٢٠١٢م. من تحالف مجموعة من القوى العسكرية ذات الطرح الإسلامي، وتضم لواء التوحيد وأحرار الشام وصقور الشام وجيش الإسلام ولواء الحق أنصار الشام والجبهة الإسلامية الكردية.

  • ١- لواء التوحيد.

تتشكل لواء التوحيد في الريف الحلبي قائده عبد العزيز سلامة، ومسؤوله العسكري عبد القادر صالح الملقب حجي مارع. توسع اللواء كثيرا ووصل تعدادها ماقبل استشهاد حجي مارع عام ٢٠١٣م الى حوالي عشرة الاف مقاتل. وكان يمتلك جميع انواع الاسلحة، واغلبها غنمه من النظام في معاركه معه والسيطرة على مستودعات العتاد والذخيرة عنده. سيطر اللواء على ٧٠ بالمئة من حلب. استلم قيادته العسكرية بعد حجي مارع ابو توفيق. أخذ لواء التوحيد الحياد في الحرب التي شنتها داعش على الجيش الحر بداية، بدعوى عدم القتال بين الإخوة. لكن سرعان ما قاتل اللواء داعش لأنها بادرت في محاربة لواء التوحيد. شكل لواء التوحيد هيئات مدنية لمتابعة شؤون حلب المحررة. كما حصل على الدعم من دول وشخصيات خليجية، جعلته يعلن التزامه الإسلامي بشكل واضح. حيث اعرب مسؤولون فيه عن التزامهم بمشروع امة الذي يهدف لإسقاط النظام السوري وبناء دولة اسلامية مستندة لشرع الله في سورية،. وأعلنوا عدائهم للديمقراطية والدولة المدنية التي طرحها التيار الديمقراطي السوري.

  • ٢- حركة احرار الشام الاسلامية.

وهي عبارة عن توحد كل من كتائب أحرار الشام وحركة الفجر الإسلامية و الطليعة الإسلامية وكتائب الإيمان. تشكلت نهاية عام ٢٠١١م. اغلب مقاتليها من مدينة حماة، وأغلب قادتها ممن خرجوا من سجن صيدنايا عام ٢٠١١م. قائدها المؤسس حسان عبود. تم قتله ومعه ٤٥ من قادة الحركة في عملية أمنية في ايلول عام ٢٠١٤م. استلم القيادة بعده هاشم الشيخ. وهو ايضا من معتقلي صيدنايا ومحسوب على القاعدة. رفضوا قتال داعش في البداية تحت دعوى منع الفتنة بين المسلمين. لكن داعش لم ترحمهم، قتلت الكثير من قادتهم ومقاتليهم. مما جعلهم يقاتلونا. قاتلت ضد النظام في جبهة صلاح الدين وسيف الدولة ومطار النيرب. غنموا الكثير من السلاح والعتاد. دُعموا من قطر وتركيا،. اعتمدوا في طروحاتهم الفكرية على دعوى المظلومية السنية من قبل النظام في سورية. يلتزمون أيضا بمشروع امة لبناء نظام إسلامي عادل في سورية.

  • ٣- لواء احرار سورية.

تتشكل لواء احرار سورية من تجمع مجموعة كتائب من الجيش الحر في بلدة عندان، وكان بقيادة على بلّو، وصل تعداده إلى حوالي الألف شخص. وفي ذروة قوته وصل الى خمسة الالاف من المقاتلين. حصل على السلاح والعتاد من سيطرته على حواجز النظام في عندان وبيانون. انضم الى لواء التوحيد وشارك في معارك حلب الشرقية وتحريرها . قاتل داعش خاصة بعد خطف قائده، ودخل في مفاوضات معها لكنهم لم يفرجوا عنه. انضم اللواء للجيش الحر بقيادة مصطفى الاسعد. وانضم الى المجلس العسكري في حلب بقيادة العقيد المنشق عبد الجبار العقيدي. رفض الالتحاق في غرفة الموم التي شكلتها امريكا وحلفائها الغربيين لدعم الجيش الحر. لذلك دخل في مرحلة نقص التمويل. التحق بعدها بالجبهة الشامية واصبح مدعوما من قطر وتركيا. استمر على موقفه المعتدل والوطني من القضية السورية. حافظ على علم الثورة كشعار له باضافة لا إله إلا الله له. ولم يلتزم بخط الجبهة الشامية بالاسلمة لسورية المستقبل رغم التحاقه بها.

  • ٤- ألوية صقور الشام.

تشكلت في ريف إدلب في عام ٢٠١١م، كانت مستقرة في بلدتي الحاضر وبردا في الريف الادلبي الى أن طردتها منها جبهة النصرة. يتزعمها أحمد الشيخ ابو عيسى. ينتشرون في جبل الأربعين. ساعدت في السيطرة على جبل الزاوية وخان السبل. التحقت بالجبهة الشامية. تتبع توجها إسلاميا معتدلا. وهي مقربة من الإخوان المسلمين وتدعمها قطر.

  • المصنفين إرهابيين عالميا:

  • ١- جبهة النصرة.

تشكلت جبهة النصرة في عام ٢٠١٢م. بقيادة أبو محمد الجولاني الملقب بالفاتح. وهي تعتبر ذراع تنظيم القاعدة في سورية. صنفتها امريكا من المنظمات الارهابية منذ عام ٢٠١٢م. شاركوا في القتال ضد النظام في حي الميسر وسيف الدولة والإذاعة وكرم الطراب واغلب الجبهات التي فتحت ضد النظام في حلب الشرقية. ظهر مقاتلو النصرة أشداء منضبطين. كما شاركو باقتحام ثكنة هنانو، وحصلوا على الكثير من السلاح والعتاد. كما ضمت النصرة الكثير من المقاتلين الاجانب. كما أن الكثير من شباب الجيش الحر تخلوا عن مجموعاتهم والتحقوا بها. حيث تميزت بتعويض مادي عالي لمقاتليها، كذلك عدم انقطاع الدعم المادي والعسكري لها. كما اعتمدت كثيرا على العمليات التفجيرية لمواقع مهمة عند النظام، مثل مشفى الحياة مبنى الضباط والفندق السياحي والقصر البلدي حيث كانت مراكز امنية وعسكرية مهمة عند النظام. كما شكلت جبهة النصرة وكتائب اسلامية اخرى الهيئة الشرعية في حلب لادارة الامور المدنية وحل النزاعات المدنية والعسكرية. كما تخلى الكثير من عناصرها عنها والتحقوا بالدولة الاسلامية في العراق والشام داعش بعد تشكيلها. شاركوا في معارك المنطقة الصناعية وحندرات. تواجدوا على جبهة نبل والزهراء الشيعيتين وكذلك اغلب جبهات حلب الشرقية. كما قاتلت الجيش الحر متمثلا بجبهة ثوار سوريا وانهتها كما قاتلت حركة حزم وطردتها من منطقة تواجدها. اعتمدت على بنية أمنية داخلية كبيرة. لها مراكز احتجاز وسجن واعتقال. عدد مقاتليها في ذلك الوقت كانوا حوالي ٦٠٠ عنصر. لكنها زادت اعدادها بعد ذلك كثيرا لتصبح بالالاف. كما اعتمدت في تمويلها على ما يرسله لها تنظيم القاعدة من الخارج خاصة العراق وافغانستان. كما اعتمدوا على التمويل الذاتي من صوامع الحبوب التي غنموها ومن آبار النفط التي استولوا عليها ايضا. هذا غير الدعم من اثرياء سلفيين خليجيين.

  • ٢- الدولة الاسلامية في العراق والشام. داعش.

كان قد أقرّ أيمن الظواهري بتنظيم الدولة الاسلامية في العراق كفرع للقاعدة في العراق. وجبهة النصرة فرعها في سورية. لكن أبو بكر البغدادي زعيم قاعدة العراق رفض ذلك وأعلن توحيد الفرعين تحت مسمى تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام داعش، طبعا رفض الجولاني ذلك وبدأ الصراع بين الفرعين منذ ذلك الوقت. لقد التحق الكثير من شباب النصرة بداعش بعد اعلانها. قاتلوا ضد النظام في حلب حيث تمكنوا من السيطرة على مطار منغ العسكري بعد عملية تفجيرية. كما حاولوا السيطرة على السجن المركزي في حلب لكنهم لم يتمكنوا من ذلك. شكلوا محكمة شرعية حيث مناطق سيطرتهم تتابع الشؤون المدنية. كما سيطروا على حاجز كراج الحجز الفاصل بين مناطق حلب المحررة ومناطق النظام. قاتلوا بعض فصائل الجيش الحر تحت دعوى ملاحقة المفسدين. حيث قضوا على جبهة غرباء الشام واعدموا قائدها حسن جزرة. وحاولوا أنهاء كتائب شهداء بدر بقيادة خالد حياني ولم يتمكنوا. كما خطفوا الكثير من الثوار والناشطين والاعلاميين قتل الكثير منهم ولم يعرف مصير الباقين. تم طرد داعش من حلب بعد ذلك بمعركة دامت لأيام بقيادة جيش المجاهدين. كما قتلت داعش خمسين معتقلا من الناشطين والاعلاميين كانوا عندها قبل خروجها من حلب واستقرارها في الريف الشرقي لحلب حيث قضت على كتائب أبي بكر الصديق وجند الحرمين ولواء ثوار منبج، حيث سيطرت داعش على الباب ومنبج وجرابلس والراعي ومسكنة، كما تمددت الى اعزاز وما حولها. كما حاولت السيطرة على عين عرب كوباني لكنها فشلت حيث بدأت الحملة الدولية ضدها بقيادة امريكا. يصل تعداد داعش الى حوالي الألف شخص، كما يتنقل التنظيم في مناطق سيطرته بين العراق وسورية. كما يعتبر تمويلها ذاتي مثل النصرة ومن آبار النفط التي تسيطر عليها في سورية والعراق، كما حصلوا على معدات عسكرية ومالية كبيرة في سورية والعراق، اضافة الى سلفيين خليجيين تحولوا عن دعم النصرة لدعم داعش.

يتبع…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى