“قسد” تعتقل مغنياً كردياً.. لماذا؟

اعتقلت قوات “الأسايش” الكردية التابعة لـ”قوات سوريا الديموقراطية”، مغنياً كردياً انتقد الهيئات الصحية التابعة للإدارة الذاتية التي تسيطر على مناطق في شمال شرق سوريا، عبر صفحته الشخصية في “فايسبوك”.

وقالت “منظمة حقوق الإنسان في عفرين” في بيان، الجمعة، أن “قسد”، اعتقلت حسن بعد ظهوره في بث مباشر انتقد فيه القطاع الصحي بسبب عدم استطاعته الحصول على إبرة مسكنة لوالدته المريضة من صيدلية المركز الطبي “مشفى آفرين” الذي يغلق أبوابه بعد الساعة التاسعة مساءً، ولعدم وجود الصيدليات المناوبة بالمنطقة في الأوقات المتأخرة.

وهاجم حسن الرئيسة المشتركة لـ”هيئة الصحة لإقليم عفرين” هيفين حسن، وقال بغضب: “أنتم جبناء! بسبب هذا أصبحت عفرين في آخر العالم، أزيلوا الجذر المتعفّن”، مضيفاً: “من تكون هيفين أمام الشهداء والضحايا الذين فقدناهم؟ مقابل عفرين..من تكون هيفين؟”.

وأضافت المنظمة أن “قسد” اقتادت حسن إلى جهة مجهولة من دون معرفة مصيره حتى الآن، بالإضافة إلى اعتقال زوجته لعدة ساعات قبل إطلاق سراحها، فيما أشارت وسائل إعلام محلية إلى أن حسن هو واحد من أبناء مدينة عفرين، ويقيم في مخيم للنازحين في بلدة فافين بريف حلب الشمالي، منذ العملية العسكرية التركية التي أدت لسيطرة فصائل مسلحة مدعومة من أنقرة على المدينة الواقعة شمال غربي سوريا.

يأتي ذلك بعد أيام من اعتقال محامٍ كردي من مدينة كوباني على خلفية منشور له في “فايسبوك” انتقد فيه ممارسات “الأشايس” في المدينة. علماً أن “الأشايس” هي الذراع الأمني الداخلي لـ”حزب الاتحاد الديموقراطي”، الجناح السياسي لقوات سوريا الديموقراطية “قسد”، وتشكلت العام 2012 بعد مرور عدة أشهر على انطلاق الثورة السورية.

 

المصدر: المدنال

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى