كيف صارت النجمة السداسية رمز لليهودية؟

مؤنس بخاري

ما بين القرون الثامن والثامن عشر، كانت النجمة السداسية من رموز الدين الإسلامي في مناطق مختلفة من العالم الإسلامي، لا سيّما أنّها كانت رمز بيت الخلافة العبّاسية الملكي وخاتم الخليفة.

سنة 1267 قرّر مجمع ڤيينا الكنسي وجوب تمييز اليهود أنفسهم عن المسيحيّين بواسطة ارتداء إشارات خاصّة. لم يقرّر مجمع ڤيينا شكل الإشارات. غير أنّ آل هاپسبورگ قرّروا عدّة إشارات تميّز بين طوائف المواطنين، منها الصليب للمسيحيّين والنجمة السداسية لليهود. واختار آل هاپسبورگ آنذاك رمز النجمة السداسية لليهود لأنّها كانت معروفة في مملكة هاپسبورگ كرمز للمسلمين وعلى رايات كل الممالك التركية في آسيا، فأرادت هذه العائلة الملكية إقران المواطنين اليهود في عيون بقيّة المواطنين بالمسلمين والإسلام، أعداء مملكة هاپسبورگ التقليديّين.

خلال القرون الوسطى، وخاصّة في القرنين 13 و14، فرضت بعض المدن والمناطق التابعة للإمبراطورية الرومانية المقدّسة التي كان آل هاپسبورگ من أبرز حكامها، على اليهود ارتداء شارة دائرية صفراء أو قطع قماشية مستديرة مثبتة على الملابس. واختارت اللّون الأصفر لدلالة تحقيريّة في ذلك الزمن، باعتباره لوناً يرمز إلى الخيانة أو الدونية.

لم تكن النجمة السداسية وحدها منتشرة في جميع المناطق، إذ كان الاختيار بين النجمة أو الدائرة أو شارات أخرى يعتمد على السياسات المحلّيّة أو الأعراف الخاصّة بكل إقليم. لاحقاً، تبنّى النازيون الرموز ذاتها في القرن العشرين، ممّا جعل الشارة الصفراء رمزاً مأساويّاً للاحتقار والاضطهاد.

مع الزمن تحوّلت تسمية النجمة السداسية في اللغات الأوروپية إلى “شارة اليهود”، لا سيّما بعد أن تخلّت السلطنة العثمانية عن نجمة رايتها السداسية عام 1453 لمصلحة نجمة القسطنطينية الثمانيّة. وحين انتقلت الخلافة الإسلامية من البيت العبّاسي إلى العثماني سنة 1517 صارت راية العثمانية؛ ذات الهلال والنجمة الثمانية، تلقائياً رمزاً للإسلام السياسي، وانسحبت النجمة السداسية ببطء من الساحة الإسلامية.

وعليه فإنّ النجمة السداسية لم تكن أبداً رمز لليهودية وما طلبها اليهود لأنفسهم. لكنّها صارت رمز لليهودية بعد غزو ألمانيا النازية لپولاندا، حين أُصدر أمر في تشرين ثاني نوڤمبر 1939 يلزم جميع اليهود في مناطق الاحتلال الألماني بارتداء ما سمّته ألمانيا “شارة داود الصفراء”، والتي كانت نجمة سداسية صفراء اللّون تُخاط أو تُعلّق بشكل بارز على الثياب العلوية.

الصور من تنويعة أشكال الإشارات التي اعتمدتها لليهود مناطق الإمبراطورية الرومانية المقدسة الشعب الألماني.

المصدر: مؤنس بخاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى