فرنسا. تجاذبات اليهود اليساريين

جان ستارن ترجمت المقال من الفرنسية ندى يافي

يجد بعض أعضاء الطائفة اليهودية في فرنسا أنفسهم في حيرة من أمرهم حيال التأييد الصاخب الذي تمنحه لإسرائيل المؤسسات الممثلة لهم، ولا سيما الدينية منها. يدلي حول هذا الأمر بعض الفرنسيين اليهود هنا بشهاداتهم، وهم من المطبوعين أساساً بقيم العدالة، المتخوفين من اليمين المتطرف، المرتابين الى حد ما من اليسار. كما يحلل المفكر إدغار موران في حوار مع موقع “أوريان 21” الأسباب العميقة لسكوتهم.

جاك دريدا، نجم “النظرية الفرنسية” المعروفة بهذا الاسم في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي أصبح الهدف المفضل لانتقادات المعادين لحركة “الووك” (الحركة المناهضة للعنصرية والمطالبة بالعدالة الاجتماعية)، قالها بضع سنوات قبل وفاته عام 2004: نادراً ما يعترض أحدهم، في صفوف الطائفة اليهودية، على حق إسرائيل في الوجود. إلا أن الفيلسوف كان يمنح نفسه حق “الاعتراض، وفي العلن أحياناً، على سياسة الحكومة الإسرائيلية الحالية’، بل أنه ذهب أبعد من ذلك حين عبّر عن «حق التساؤل، في يقظة الأرق، عن ظروف قيام دولة إسرائيل الحديثة.”1

كم من الفرنسيين اليهود يشاطرون جاك دريدا أرقه هذا؟ منذ السابع من أكتوبر، وتدافع الأحداث الإجرامية التي شنتها الحكومة الإسرائيلية على غزة والأراضي المحتلة ولبنان “لم أعد أنام” تقول فرانسواز، ابنة ال 28 سنة، والعاملة في مجال صور الأزياء. ويضيف كلود المعلم المتقاعد البالغ من العمر 64 عاماً، “ـتنتابني الكوابيس دون هوادة، الواحد بعد الآخر”. في لقاءات الأسرة أو الأصدقاء، ينزع هؤلاء الى الانطواء، يتمتمون “يا للفظاعة” أو “شيء مريع فعلاً”، ثم يتحول الحديث إلى أمور أخرى. دون أن يدرك أحدٌ ما هو رأي الآخرين.

ويلجأ الكثير من الفرنسيين اليهود المتمسكين باليسار، ممن يشعرون بغضب عارم حيال الارتفاع الحاد في حالات معاداة السامية في فرنسا وفي الوقت نفسه بالنفور الشديد من الوحشية المفرطة التي تمارسها إسرائيل في حروبها، يلجؤون الى الصمت المحفوف بالإحباط. وتضيف فرنسواز.“لا أثير هذا الموضوع في محادثاتي العامة، تفادياً للعدوانية الجمّة التي يتسم بها المدافعون عن إسرائيل”. هكذا ينقطع الحوار قبل أن يبدأ أساساً

صمت الحرج والخوف

في الأيام التي سبقت عيد الغفران (يوم كِبور بالعبرية)، الموافق11 و12 أكتوبر/تشرين الأول وعشية الذكرى المروعة للسابع من أكتوبر، بدت الحرب المدمرة التي لم يسبق لإسرائيل أن شنت مثلها قط منذ 1948 وكأنها عملية لن تنتهي أبداً. حرب “بشعة، بشعة بالألفاظ أيضاً” هذا ما يوضحه لنا بول، خبير الإحصائيات البالغ من العمر 34 سنة، المولود من أم يهودية وأب غير يهودي، والذي ترعرع في أجواء عائلة اشتراكية التقاليد. “لم أذهب يوماً الى إسرائيل، ولم أشعر يوماً بأي نوع من الانتماء”. أما عن الدعوة لإبادة الفلسطينيين من قبل “ورثة المنادين بشعار ’لا تكرار لذلك بعد اليوم’، فلم أعد أطيقهم”. إلا أنه يكبت غيظه، ويراقب بشيء من الذهول مساندة أطياف من اليهود لإسرائيل – حيث شارك على ما يبدو في حرب غزة جنود من ذوي الجنسية المزدوجة، الفرنسية الإسرائيلية، – كما يراقب الهوة السحيقة في تيار اليسار الممتد من قطب كارول دلغا الى القطب المناقض له بشخص دانيال أوبونو، يسار متخبط في تصريحاته، عاجز عن توحيد صفوفه حيال المسألة الإسرائيلية الفلسطينية. يبوح بأنه يشعر “بوحدة قاتلة”، ويهاله أن يصبح اليوم كل من جوردان بارديلا ومارين لوبن2 النجمين الجديدين لدى الطائفة اليهودية. لم يشارك بول في أية مظاهرة. كاد يشارك في 12 نوفمبر/تشرين الثاني في المسيرة المناهضة لمعاداة السامية التي نظمتها رئيسة الجمعية العامة يائيل برون بيفي بالتعاون مع رئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه، لولا أن رحبت المسيرة بمشاركة اليمين المتطرف. في مناسبات أخرى كان يخشى سماع ما يزعم كل من المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا ووسائل الإعلام حدوثه من شعار “الموت لليهود”، فيمتنع عن المشاركة.

تعمل لورانس3 في مجال التجارة في إحدى المدن الكبرى في فرنسا، عمرها 58 عاما. والداها من أتباع الصهيونية اليسارية المتأثرة جداً بالرئيس الراحل ميتران:“مرّت مراهقتي على وقع المظاهرات المتلاحقة، خاصة تلك التي كانت تنظمها جمعية مناهضة العنصريةSOS Racisme . أما اليوم فتفضل لورانس هي أيضاً أن تنطوي على نفسها. ”لا علاقة لي بإسرائيل. لقد مثلت أحداث السابع من أكتوبر فترة عصيبة بالنسبة لي بطبيعة الحال، وبكيت، واتصلت بالأقارب. ولكن كيف لي، منذ ذلك الحين، أن أتماهى مع هذه المجازر؟ مع التخلي عن الرهائن؟ مع هؤلاء الوزراء العنصريين الذين يجرون العالم الى المجهول بجنونهم؟ لن أفعل ذلك أبداً! “.

تتفادى لورانس مشاهدة قناتي التلفزيون سي نيوز Cnews وi24 الإسرائيلية، وبالكاد تعلم ما يقول المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية الذي لا يُفوِّت فرصة إلا ويعلن فيها دعمه غير المشروط لإسرائيل، كما أنها ليست على اطلاع بتاتاً بما تقوم به بعض التجمعات، وبعضها حديث العهد، من اليهود الذين ينتقدون إسرائيل. مثل تجمع “تسيديك” Tsedek الذي يسعى إلى تشييد “جبهة يهودية مناهضة للعنصرية ومطالبة بزوال الاستعمار” والذي يستقطب العديد من المناضلين الشباب (وثمة تجمعات أخرى مثل “غولام” Golemو“يهوديات ويهوديون ثوريون”، و”شبكة النشاطات المناهضة لمعاداة السامية وسائر أشكال العنصرية RAAR، وهي تجمعات تركز بشكل خاص على مناهضة معاداة السامية(تراقب من ناحيتها لورانس سياسة نتانياهو باستنكار وصمت.

أما جان البالغ من العمر 47 سنة فهو مهندس، يتنقل بين منطقة الإيل-دو-فرانس المحيطة بباريس وتل أبيب حيث اشترى شقة منذ بضع سنوات مع شقيقه ووالدته التي توفيت مؤخراً. وكان في الانتخابات يُدلي بصوته للشيوعيين أو الاشتراكيين وذلك حتى سنة 2017، حيث راح يصوّت لماكرون. وخلال وجوده في الحاضرة الإسرائيلية بدأ يشارك منذ نوفمبر تشرين الثاني 2022 بمظاهرات حاشدة مضادة لنتانياهو ومشروع قانون تعديل صلاحيات المحكمة العليا. ثم شارك في تجمعات تنادي بإطلاق سراح الرهائن وتندد بالـ“حرب القذرة” التي تخوضها الحكومة. ولكنه في فرنسا لا ينبس ببنت شفة، يلتزم الصمت المطبق.

 “لست أدري ماذا أقول، أتفهم طبعاً الانتقادات الموجهة لإسرائيل، شأني شأن العديد من المقربين إليّ، ولكنني لا أجد الإطار المناسب للتعبير، ولا أريد بأي شكل من الأشكال أن يقترن اسمي بمن يعادي السامية”.

ويشعر جان بشيء من القلق حيال جان لوك ميلانشون وحزب فرنسا الأبية، وما يسميه “كلامهم الملتبس” إلا أنه يعتبر أن عمدة باريس آن إيدالغو مفرطة في الانحياز لإسرائيل، سيما أنها كانت قد أمرت بإضاءة برج إيفيل بألوان العلم الإسرائيلي، وهو الشيء الذي لم تقم به إطلاقاً بالنسبة لعلم فلسطين، ينتظر جان من اليسار أن ينشط لصالح حقوق الفلسطينيين والرهائن، إلا أنه يتردد من ناحيته في المشاركة.

 “نحن بعيدون عن إسرائيل وفي الوقت نفسه قريبون، وفي ذلك نفاق كبير” هذا ما تقوله ميشال سيبوني، وهي من الشخصيات العامة البارزة في الانتقاد اليهودي لإسرائيل، والناطقة بلسان الاتحاد الفرنسي اليهودي من أجل السلام“UFJP. وتردف قائلةً: ”صمت الفرنسيين اليهود القادرين على التعبير هو صمت الحرج، أما الآخرين فليس لديهم الأدوات المعرفية لاستيعاب ما يحدث.“وتضيف: ”لقد سعت فئة واسعة من الطبقة السياسية منذ السابع من أكتوبر من أمثال إيمانويل ماكرون وجيرار دارمانان (وزير الداخلية السابق) إلى الخلط المستمر بين اليهود وإسرائيل. وبذلك وضعت اليهود عنوةً في المعمعة، مما يشكل خطراً كبيراً عليهم. “بالنسبة لميشال سيبوني فإن الفرنسيين اليهود يلتزمون الصمت قبل أي شيء ”لأنهم يشعرون بالخوف”.

أصوات يهودية معارضة تكاد لا تسمع

والأمر هنا يخالف موقف العديد من الأمريكيين اليهود. هذه ملاحظة سجلتها أنجيلا ديفيس خلال حضورها عيد “الأومانيته”4 حين قالت: “حركة التضامن مع فلسطين في الولايات المتحدة الأمريكية يقودها يهود تقدميون وراديكاليون”. ما من مثيل لهذا التحرك في فرنسا إلا بشكل هامشي يكاد يكون غير مسموع، فوسائل الإعلام الموالية لإسرائيل تستبعد من برامجها وصفحاتها الأصوات اليهودية المنددة بمنطق الإبادة الذي ينتهجه نتانياهو وجيشه.

أصوات كصوت روني برومان على سبيل المثال، الطبيب، والشخصية المرموقة في منظمة أطباء بلا حدود، والمولود في مدينة القدس. عندما أصيب المغرب بهزات أرضية استضافته البرامج التلفزيونية “خمس مرات في اليوم على مدار عشرة أيام”. وبالمقابل، فمنذ سنة كاملة من الحرب، لم يجرِ استدعاؤه إلا نادراً، فيقول “لقد وضعوني على القائمة السوداء”. ويحمل برومان مع ذلك، شأنه شأن التقدميين الأمريكيين، خطاباً يعارض “انزلاق المثقفين الفرنسيين إلى دعم الوجه الأكثر شراسة في إسرائيل”. هذا التراجع في فرص تبادل الآراء في فرنسا يؤثر أكثر ما يؤثر سلباً على الفرنسيين اليهود، في حين أن المناقشات في الولايات المتحدة الأميركية تجري بشكل منفتح وتسمح للرأي العام بالمشاركة في الآراء المتداولة. أما هنا فمن ينقذ شرف البلد هي وسائل الإعلام المستقلة، ولا عجب في أن تكون وسائل الإعلام هذه وبشكل متزايد عرضة لحملة شعواء من قبل اليمين المتطرف الموالي لإسرائيل.

يتذكر روني برومان زمناً كان فيه المثقفون من أمثال بيار فيدال ناكي ودنيال بن سعيد وشخصيات من أمثال جيزال حليمي وليون شفارتزنبرغ يعبرون عن مواقفهم بصفتهم من “اليهود”. وبذلك كانوا يمنحون الطائفة “مراجع فكرية”، ناهيك عن كون الطائفة أساساً ميالة إلى اليسار في ذلك الحين.

وفي عريضة نشرتها صحيفة لوموند عام 2002 للتنديد باحتلال فلسطين، أضاف فيدال ناكي على توقيعه صفة “يهودي”، وهو الأمر الذي لم يكن يفعله من قبل، إلا أن “المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية جعل صبرنا ينفذ”، حسب ذكريات روني برومان. ففيدال ناكي، مثله مثل سائر الملتزمين باليسار، لم يكن لِيُجاهر بهويّته الطائفية إلا ليدافع عن قيم يرى أنها انتُهِكت. وقتها كان فيدال ناكي يُدعى الى العديد من القنوات التلفزيونية، ويطول الاستماع لحديثه.

بعد تلك العريضة باثنين وعشرين عاماً، في سبتمبر/أيلول 2024، نشر روني برومان، بالاشتراك مع شخصيات يهودية أخرى، نصاً في صحيفة ليبراسيون، يعرب فيه عن قلقه حيال تصريحات الحاخام الأكبر الفرنسي حاييم كورسيا الذي طالب بـ“أن تُنجِز إسرائيل المهمة” (راجع عدد 10 سبتمبر/أيلول 2024 وكان عنوان المقال الفرنسي “لا يجوز لكبير الحاخاميين أن يبرر المجازر في غزة”)، ويضيف برومان قائلاً: “لم يُقابَل النص بأية ردة فعل، شيء مُدَمِّر فعلاً، يبعث على الإحباط”. ويعتبر أن هذا الصمت مُفتعل، في حين أن العديد من الفرنسيين، ليس فقط في صفوف اليهود، لا شك يهتمون بتحليلاته.

 “كما أننا لم نصوت لما يحصل في غزة”

ما من صوت ديني، ما من صوت سياسي، ما عدا النائب اليساري عن حزب “فرنسا الأبية” إيمريك كارون وكل من تجمّعيْ “غولام” و“تسيديك” ورفاق برومان، ما من أحد اعترض على كلام الحاخام الأكبر المشؤوم. في مواجهة هذا الكلام الذي “لا يُعْقَل أخلاقياً” برأي برومان، لم تحدث أية مبادرات تُذكر. مع أن الأمر كان يستأهل مظاهرة أمام المجلس الكنيسي. إلا أن الرأي العام اليهودي، بغض النظر عن شطره الموالي لإسرائيل والذي يقدر عدده بـ 200 ألف من أصل 600 ألف فرنسي يهودي، يلتزم أعلى درجات الحذر.

وبالتالي فإن هذه الحرب بالنسبة للفرنسي اليهودي هي بمثابة صدمة صامتة، “عذاب وجداني”. إذ يُفترض أن الحرب جارية باسمه، ولا بد لمسألة الهوية أن ترقى مجدداً الى فكره. الصمت في هذه الحالة نابع في الوقت نفسه من الحذر الطوعي ومن الأمر المفروض فرضاً، وهو بالضبط الأمر الذي كان العديد من الفرنسيين اليهود يودون تفاديه. كان من المفترض أن تكون هوية اليهودي في فرنسا مدعاة اعتزاز لا مدعاة خوف.

 “مهلاً، لا تتوقع أن أبكي على مصير مجرمي حماس”، هذا ما توضحه فرنسواز وتتابع “إلا أنني لا أقبل منطق العقاب الجماعي هذا، لا يمكنني أن أتفهم المجزرة بحق المدنيين”. ويقول كلود “علينا بالأحرى أن نكون جنوداً للسلام”، وتجول في الخاطر مقولة برنار لازار الذي كان يطالب اليهود بأن يكونوا “جنود العدالة والأخوة”. وتضيف كارولين “أنا بصفتي يهودية أشعر بأنني بين فكّي كمّاشة قاتلة”. وترفض كارولين انتماءً يهودياً لدولة انعدام القانون. تشعر بأنها في وضع يشبه الكمين، فتسكت.

مع ذلك كله، لا بد في نهاية المطاف من شيء من الجسارة في فرض كلمة جماعية تخالف الخطاب الموالي لإسرائيل، بل ولا بد من مواجهة هذا البلد، فرنسا، الذي اجتاحته المظالم وتم تسليمه لليمين المتطرف. ولا بد للمعركة ضد معاداة السامية أن تكون معركة ضد كل أنواع التمييز. فلقد حاول استطلاع أجرته صحيفة لو بارسيان إجراء فرزٍ بين أنواع العنصرية، على خلاف الفرنسيين أنفسهم. 83% من الفرنسيين قلقون حيال الأفعال المعادية للسامية، و79% حيال الأفعال العنصرية، و78% حيال الأفعال المعادية للمثليين، و71% حيال الأفعال المعادية للإسلام. حيال هذا الأمر ثمة ضرورة لمن يشعر بأنه يتيم أفكار الأممية ومبادئ العالمية أن يفكر ملياً بأنواعٍ جديدة من الالتزام، حيث إن بقايا الماكرونية (نسبة للرئيس ماكرون)، واليمين واليمين المتطرف، كلها حالياً في حالة من الهستيريا المضادة للعرب. أما في الطرف الآخر، فالانشقاقات في صفوف اليسار رهيبة. وحرية النقاش في الحضيض. الى درجة جعلت دومينيك دو فيلبان هو من يُلقّن اليسار درساً، خلال حضوره عيد الـ“أومانيتيه”.

لا يجوز التخلي عن الفلسطينيين في مصيبتهم، هذا ما قاله رئيس الوزراء الأسبق في عهد جاك شيراك. باتت استعادة القدرة على الكلام عن الوحشية الإسرائيلية ضرورة ملحة. وكما تقول كورين بسخرية مريرة “كما أننا لم نصوت لما يحصل في غزة”.

إدغار موران: أوجه الشتات الثلاثة

يحافظ إدغار موران على مسار واضح، فلا يكفّ في مداخلاته النادرة عن التعبير عن سخطه للمصير المفروض على الفلسطينيين. كاتب “إشاعة مدينة أورليان” و “فيدال وأهله” بلغ اليوم من العمر 103 سنة، ولقد أجرت مجلة أوريان21 معه حواراً عبر التراسل الإلكتروني. يُعبّر موران عن سخطه حيال “سكوت العالم” أمام ما يتكبده الفلسطينيون من ويلات في غزة، وحسب تحليله “ثمة فئة من الشتات لا تتماهى مع إسرائيل، وفئة أخرى تتماهى معها وتوفر لها تبريرات غير مشروطة وفئة أخيرة تشعر أنها مرتبطة بها وتتفادى إدانتها.” ولم يفاجأ المفكر بسؤالي حول صمت الفرنسيين اليهود: “لقد حلّ حب إسرائيل والولاء غير المشروط لسياستها محل مبدأ العالمية وهموم المظلومين، لدى العديد من المثقفين اليهود”.

ويذكرنا إدغار موران بما كان قد كتبه عام 2006 في كتابه “العالم المعاصر والمسألة اليهودية”: “الخطر والحرب وتبرير التفوُّق، كل ذلك يحفّز النزعة الإسرائيلية المنغلقة، اليهودية المنغلقة. لقد ذاب التيار المنادي بالخلاص اليهودي في القومية المتطرفة. وازدادت حدّةً تصوير الأمور كصراع بين الخير والشر مع التبرير المطلق لتصرفات إسرائيل(…) ولقد تعززت الفكرة القائلة بأن الموقف الناقد لإسرائيل إنما طبيعته الفعلية معاداة اليهود وكذلك تعزز بحدة الاعتقاد بأن التعاطف مع مصيبة الفلسطينيين إنما يشي بغياب التعاطف مع مصير اليهود.”

ويحلل موران كذلك تحول مواقف العديد من الفرنسيين اليهود حول المسألة الإسرائيلية الفلسطينية. فيكتب “معاداة السامية هي التي جعلت الناس يعودون إلى الدين اليهودي وهي التي نشّطت الصهيونية، وهذه بدورها عززت الهوية اليهودية لدى ”اليهود-غير اليهود“(وهو مفهوم وضعه إدغار موران ليعني به الفئة اليهودية المندمجة بالثقافات الأخرى). ويضيف:” لقد استعادت كلمة يهودي في إسرائيل المعنى الغابر الذي يدمج بين مفاهيم القومية والشعب والدين – وهو المعنى الشائع اليوم في الشتات”.

جان ستارن صحفي سابق بجريدتي “ليبيراسيون” و“لا تريبون”، متعاون مع مجلة منظمة العفو الدولية. نشر سنة 2012 كتاب Les Patrons de la presse nationale, tous mauvais (رؤساء الصحافة الوطنية جميعهم سيئون) بدار “لا فابريك” وفي 2017، بدار “ليبرتاليا” Mirage gay à Tel Aviv (سراب مثلي في تل أبيب).

https://orientxxi.info/magazine/article7719

المصدر: موقع أوريان21

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى