عمر حرب يتذكر: مقاومتنا للعدو بدأت خلال الاجتياح

في 19/9/1983
كنت اصبحت في البقاع ، بعد ان احتل الصهاينة مقر الاتحاد الاشتراكي العربي الرئيسي في منطقة المصيطبة في غرب بيروت …
ذهبت إلى دمشق لملاقاة بعض قيادات الاتحاد الذين خرجوا من بيروت في 19/9/1982.. ومنها عبد الرحيم مراد وحسن صبرا ..
جاءنا امين عام الحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي إلى فندق شيراتون – دمشق وتحدث معنا عن إنشاء جبهة مقاومة وطنية لبنانية ضد الاجتياح الصهيوني ، مشيداً بمقاومة الاتحاد الاشتراكي للعدو المحتل من الجنوب إلى بيروت ، مشيراً إلى مواقع الاتحاد على كل جبهات القتال البرية والبحرية خلال حصار بيروت .. قائلاً ان الرفاق في الحزب الشيوعي ومنظمة العمل الشيوعي بقيادة محسن إبراهيم يتابعون عمليات الاتحاد في الجنوب ضد الاحتلال ..
– يتابع عمر حرب -وكان المسؤول العسكري في الاتحاد وهو عضو قيادة التنظيم : كنا ننسق مع شاب من قيادة حزب العمل الاشتراكي العربي ، وهو التنظيم اللبناني للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بقيادة الدكتور جورج حبش .. وكان يزورني في المقر  الرئيسي للإتحاد في المصيطبة ، ويؤكد لي حسن التنسيق بين مقاتلي الاتحاد وحزب العمل في الجنوب في عمليات المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني .. وأن شبابنا يعتمدون على شباب وأسلحة الاتحاد التي تم طمر بعضها في بساتين في المنطقة لا يصل اليها العدو ..
– ⁠ويكشف عمر حرب سراً فيقول : ” اشترينا سيارة ترانس ام تخفي جيوباً كنا نضع فيها اسلحة خفيفة ومتفجرات وننقلها عبر الحواجز الصهيونية من بيروت إلى الجنوب ، ونجحنا في تنفيذ عدة عمليات ضد الصهاينة في صور ، وعند جسر القاسمية .. من دون ان نعلن عنها ،ووضعنا نصب أعيننا مقر الحاكم العسكري في صور ، قبل ان تسبقنا المقاومة التي انشأها حزب الله في بداياته ، إلى نسفه بعملية إنتحارية .
– ⁠وعندما جاءنا ابو انيس ليعرض علينا التنسيق مع الشيوعيين والبعث ( العراقي ) اتفقنا على العمل وفق قدرات كل منا من دون ان نكون اعضاء في “جمول “اي جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ..
– ⁠ويختم ابو حسين حرب حديثه للشراع قائلاً : أنا لا أنسى ان القائد الفلسطيني ابو جهاد – خليل الوزير اشاد امام القائد الليبي العقيد معمر القذافي والمناضل قائد القوات المسلحة العربية الليبية العميد ابو بكر يونس ( رحم الله الجميع ) بدور الاتحاد الاشتراكي العربي ومناضليه في عملياتهم في الجنوب وفي الصمود على كل جبهات بيروت خلال حصارها من قبل العدو الصهيوني لمدة ثلاثة اشهر.

 

 

المصدر: الشراع

 15 ايلول 2024

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى