إسرائيل تقتحم مستشفى الشفاء في غزة وتطالب “حماس” بالاستسلام

الحركة تنفي الاتهامات التي وجهتها إليها الولايات المتحدة باستخدام المستشفيات في القطاع لغايات عسكرية

أعلن الجيش الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء أن وحداته تنفذ عملية عسكرية “دقيقة ومحددة الهدف” ضد حركة “حماس” في منطقة محددة داخل مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة، أكبر مستشفى في قطاع غزة، وطالب جميع أعضاء الحركة في المستشفى بالاستسلام.

وقال الجيش في بيان إن وحداته “تنفذ عملية دقيقة ومحددة الهدف ضد (حماس) في منطقة محددة في مستشفى الشفاء، وذلك بناء على معلومات استخباراتية وضرورات عملياتية”.

وتابع “تضم قوات جيش الدفاع الإسرائيلي فرقاً طبية ومتحدثين باللغة العربية خضعوا لتدريبات محددة للاستعداد لهذه البيئة المعقدة والحساسة بهدف عدم إلحاق أي ضرر بالمدنيين”.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة في تصريحات صحفية الثلاثاء إن إسرائيل أبلغت المسؤولين بأنها ستداهم مجمع مستشفى الشفاء في الدقائق المقبلة.

وقال القدرة إن المسؤولين في غزة أبلغوا اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتحذير الإسرائيلي.

“ضوء أخضر أميركي”

ونفت حركة “حماس” الاتهامات التي وجهتها إليها الثلاثاء الولايات المتحدة باستخدام مستشفيات في قطاع غزة لغايات عسكرية، مؤكدة أن هذه “الأكاذيب” هي “بمثابة ضوء أخضر أميركي” لارتكاب إسرائيل “مزيداً من المجازر الوحشية بحق المستشفيات”.

وقالت “حماس” في بيان “ندين بشدة ونرفض تصريحات البنتاغون والبيت الأبيض التي يتبنون فيها أكاذيب” إسرائيل حول استخدام الحركة الفلسطينية التي تسيطر منذ 15 عاماً على غزة العديد من مستشفيات القطاع لغايات عسكرية في انتهاك للقانون الدولي.

واتهمت الولايات المتحدة الثلاثاء حركة “حماس”، استناداً إلى معلوماتها الاستخباراتية الخاصة، باستخدام مستشفيات في قطاع غزة لتنفيذ عمليات عسكرية، وخصوصاً مستشفى الشفاء الذي يستمر حوله القتال العنيف.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الابيض جون كيربي إن حركتي “حماس” والجهاد الاسلامي تستخدمان “مركز قيادة وسيطرة انطلاقاً من مستشفى الشفاء” في قطاع غزة.

وجاء بيان البيت الأبيض في وقت تتصاعد فيه الضغوط على إسرائيل بسبب محاصرتها مجمع الشفاء الطبي الذي يؤوي مرضى ونازحين عالقين في ظروف مروعة.

إدخال الوقود

وقال مصدر في عمليات الإغاثة الثلاثاء إن إسرائيل وافقت على إدخال 24 ألف لتر من الديزل للشاحنات المستخدمة في عمليات الأمم المتحدة بقطاع غزة.

وتقول وكالات الإغاثة في القطاع إن النقص الشديد في الوقود يعرقل الجهود المبذولة لتوصيل الغذاء والماء والدواء للفلسطينيين في غزة الواقعين تحت الحصار في الوقت الذي تنفذ فيه إسرائيل حملتها العسكرية.

وأفاد المصدر بأن الوقود مخصص فقط لشاحنات الأمم المتحدة وليس للمستشفيات. وأضاف أن الولايات المتحدة ضغطت على الأمم المتحدة لقبول الوقود.

ولم يصدر الجيش الإسرائيلي تعليقاً حتى الآن كما لم يصدر تعليق فوري من “حماس”. ولم تتضح بعد كيفية تسليم الوقود.

ونقل موقع أكسيوس عن مصادر أميركية وإسرائيلية أن إسرائيل تخطط للسماح للشاحنات التي تستخدمها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في غزة بالتزود بالوقود اليوم الأربعاء عند معبر رفح مع مصر.

المصدر: اندبندنت عربية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. نظام الإجرام الارهابي بقيادة نتنياهو يستمر بإرهاب الدولة بحق شعبنا المقاوم بفلسطين/غزة وضمن دعم ومساندة ومشاركة دول الغرب الاستعمارية بقيادة أمريكا ، ويحاصر ويقتحم المشافي ويمنع دخول المساعدات والوقود و.. إننا بعالم العهر السياسي الأممي بامتياز ,

زر الذهاب إلى الأعلى