بـعـض أبـرز الـمـجـازر الـصهـيـونـيـة بـحـق الـفـلـسـطـيـنـيّـيــن مـنـذ تـأسـيــس الـكـيـان المـحـتـلّ!

محمد حمود

مع تواصل العدوان الصهيوني المسعور، على الفلسطينيّين في قطاع غزة، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري 2023، وسلسلة الإدعاءات التي أطلقها زعماء عصابات العدوّ الصهيوني بحق الفلسطينيين، ولجوئهم الى إستخدام الطيران الحربي، في قتل المدنيّين الآمنين، وزعمهم أنهم “يقاتلون الإرهاب الفلسطيني”، لا بدّ من التذكير بجرائم هذا الكيان المصطنع ومجازره بحق الفلسطينيّين، منذ تأسيسه على أرض فلسطين المغتصبة في العام 1948، وتسليط الضوء، على بعض المجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونية الإرهابية، بحق الفلسطينيّين، منذ العام 1948، والتي تبقى عالقة في أذهان العرب وشعوب العالم الحرّة، والفلسطينيين، الذين توزعوا في أصقاع الأرض، هربًا من العصابات الصهيونية المدعومة من غالبية الدول الغربية، وأميركا، لذلك جاء هذا التحقيق الذي يترافق مع تواصل مجازر العدوّ في غزة والضفة الغربية، على مرأى من العالم، الذي يزعم ويدّعي أنه حرّ، متحضر، يرفع رايته “الإنسانية الإنتقائية”، من أجل حماية “الكيان الهجين” في فلسطين المحتلة، متجاهلًا إرتكابات هذه العصابات منذ تأسيس ما يُسمّى “دولة إسرائيل” اللقيطة، وأسكنوا فيها كلّ “رتش” (بقايا الشعوب الغربية) في العالم، تحت عنوان لمّ شمل “اليهود” في ما يزعمون أنها “أرض الميعاد”، وفي ما يلي، عيّنة من المجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونية بحق الفلسطينيّين.

صحيفة “هآرتس” الصهيونية تعترف بمجازر
عصابات الكيان “الهجين” بحق الفلسطينيّين 

# ارتكبت العصابات الصهيونية المُسلّحة خلال أحداث النكبة الفلسطينية عام 1948، عشرات المجازر التي راح ضحيتها آلاف المدنيين الفلسطينيين “العُزّل” في مختلف القُرى والمُدن.
ورغم المحاولات الصهيونية الحثيثة لإخفاء وطمس حقيقية تلك المجازر، إلا أن شواهد تاريخية كـ”المقابر الجماعية” وشهادات لجنود صهاينة شاركوا في ارتكاب هذه الجرائم، ظلّت دليلا دامغا على وقوعها.
وبحسب تقرير لصحيفة “هآرتس” الصهيونية عام 2019، فإن فرق من وزارة الدفاع الصهيونية أزالت منذ أوائل العقد الماضي مجموعات من الوثائق التاريخية، لإخفاء دليل النكبة والفظائع التي رافقتها، كما حاولت إخفاء شهادة من جنرالات حول قتل المدنيين وهدم القرى، أو طرد البدو خلال العقد الأول من قيام الدولة.
وفي العام 2013، اكتشفت “مؤسسة الأقصى للوقف والتراث” وجود 6 مقابر جماعية تضم مئات الرفات والهياكل العظمية لشهداء ومدنيين، قُتلوا خلال عاميّ 1936 و1948؛ وذلك خلال أعمال ترميم كانت تقوم بها المؤسسة في مقبرة الكزخانة في مدينة يافا (شمال).
فيما كشفت “هآرتس” في 21 يناير/ كانون الثاني الماضي، عن آخر هذه الشواهد، والتي كانت لمقبرة جماعية لفلسطينيين، قتلوا إبّان حرب 1948 على شاطئ مدينة قيسارية الشهير (شمال).
وأشارت الصحيفة إلى حدوث عمليات “قتل جماعي للعرب حدث بعد استسلام قرية الطنطورة” عام 1948.
وذكرت “هآرتس” أن فيلما وثائقيا للمخرج ألون شوارتز، بعنوان “الطنطورة” سيُعرض الأسبوع القادم عبر الإنترنت، ويتضمن شهادات جنود صهاينة شاركوا في إرتكاب المجزرة.
وبحسب الصحيفة، فقد تمّ دفن نحو 200 فلسطيني، بعد إعدامهم في قبر جماعي يقع حاليا تحت ساحة انتظار سيارات “شاطئ دور”.
ويقول فلسطينيون إن المجموعات اليهودية المسلحة نفذت العديد من المجازر بالقرى الفلسطينية خلال حرب 1948 لإجبار سكانها على الرحيل.
وبحسب مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات (مقره بيروت)، فإن عدد المجازر التي ارتكبتها العصابات الصهيونية في الفترة بين 1937 و1948، زادت عن 75 مجزرة، راح ضحيتها أكثر من 5 آلاف شهيد فلسطيني، فضلا عن إصابة الآلاف.
وقال المركز، في إحدى إصدارته لعام 2009، إن ذروة تلك المجازر كانت خلال الفترة الممتدة بين عامي 1947 – 1948، وهي الفترة المعروفة بالنكبة.
ويُطلق الفلسطينيون مصطلح “النكبة” على عملية تهجيرهم من أراضيهم على أيادي “عصابات صهيونية مسلحة” عام 1948، وهو نفس العام الذي أُعلن فيه قيام دولة “إسرائيل” (الكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة) على غالبية أراضي فلسطين التاريخية.

 أبرز المجازر الصهيونية
بحق الفلسطينيين “العُزّل” أثناء النكبة

# مجزرة فندق “سميراميس” بالقدس في 5 يناير: حيث هدمت عصابة صهيونية الفندق، ما تسبب بمقتل 20 فلسطينيا على الأقل، وجرح 20 آخرين.
# مجزرة بوابة يافا في مدينة القدس في 7 يناير: ألقت عصابة صهيونية، قنبلة على بوابة يافا في مدينة القدس، فقتلت 18 عربيا وجرحت 41 آخرين.
# مجزرة “السرايا العربية” بمدينة يافا في 8 يناير: فجّرت عصابات صهيونية سيارة ملغومة قرب مبنى كان يطلق عليه اسم السرايا العربية (كان يضم مقر اللجنة القومية العربية) وسط يافا، ما أسفر عن مقتل 70 عربياً وإصابة العشرات.
# مجزرة “السرايا العربية” الثانية في 14 يناير: حيث فجّرت عصابة صهيونية سيارة ملغومة بجانب السرايا القديمة، ما أسفر عن مقل 30 غربيا.
# مجزرة عمارة المغربي بمدينة حيفا في 16 يناير: تفجير قنبلة موقوتة، قرب عمارة يطلق عليها اسم “المغربي”، ما أسفر عن مقتل 31 عربيا وإصابة ما يزيد عن 60 آخرين.
# مجزرة قرية يازور قضاء يافا في 22 يناير: هاجمت عصابة صهيونية قرية يازور على مدخل مدينة يافا، ليلا، ونسفت بعض المباني، ما أسفر عن مقتل نحو 15 عربيا، وهم على فراشهم نيام.
# مجزرة شارع عباس في حيفا في 28 يناير: دحرجت عصابة صهيونية برميلا مملوءا بالمُتفجّرات في شارع عباس العربي (مُنحدر)، ما تسبب بهدم بعض البيوت على ساكنيها ومقتل 20 عربيا وجرح 50.
# مجزرة قرية “سعسع” قضاء حيفا في 14 فبراير: هاجمت عصابة صهيونية قرية “سعسع”، ودمرت نحو 20 منزلا فوق رؤوس ساكنيها، ما أسفر عن مقتل 60 مواطنا؛ معظمهم من النساء والأطفال.
# مجزرة “بناية السلام” في القدس في 20 فبراير: فجّرت عصابة صهيونية، مركبة مملوءة بالمتفجرات، وضعتها أمام بناية السلام في مدينة القدس، ما تسبب بمقتل 14 عربيا، وجرح 26 آخرون.
# مجزرة قطار حيفا في 31 مارس: فجّرت عصابة صهيونية القطار السريع المعروف باسم القاهرة/ حيفا، ما أسفر عن مقتل 40 شخصا، وإصابة 60 آخرين.
# مجزرة “دير ياسين” في 9 أبريل: شنّنت عصابات صهيونية هجوما على قرية دير ياسين غربي القدس، وتم خلالها نسف المنازل على رؤوس سكانيها، واستهداف المواطنين الفارين من المجزرة استهدافا مباشر. وبحسب مصادر عربية ودولية فإن عدد قتلى المجزرة بلغ 254، بينهم 25 سيدة حامل تم بقر بطونهن وهن أحياء برؤوس الحراب.
# مجزرة قرية “قالونيا” في 12 أبريل: هاجمت عصابة صهيونية القرية الواقعة بجوار مدينة القدس، وهدّمت المنازل وتسببت بمقتل نحو 14 مواطنا على الأقل.
# مجزرة قرية “ناصر الدين” في 14 أبريل: هاجمت عصابة صهيونية القرية المُطلّة على بحيرة طبريا، وفتحت نيران أسلحتها صوب السكان، ما تسبب بمقتل 50 شخصا؛ من أصل 90 وهو عدد سكان القرية آنذاك.
# مجزرة قرية “الحسينية” شمال صفد في 21 أبريل: هاجمت عصابات صهيونية القرية بالأسلحة الرشاشة والمتفجّرات، ما أسفر عن مقتل العشرات من المدنيين.
# مجزرة حيفا في 22 أبريل: هاجمت عصابات صهيونية المدينة ليلا، فاحتلوا البيوت والشوارع والمباني، وقتلوا نحو 150 عربيا، وجرحوا حوالي 400 آخرين.
# مجزرة قرية “عين الزيتون” في 4 أيار/ مايو: هاجمت عصابة صهيونية القرية الواقعة قرب صفد، ودمّرت منازلها، وجمعت عددا من سكانها بلغ نحو 70 مواطنا، وقيّدتهم ثم أعدمتهم.
# مجزرة قرية “أبو شوشة” شرق الرملة في 14 مايو: حاصرت عصابات صهيونية القرية، وبدأت بمهاجمتها بقذائف الهاون والقتل العشوائي لرجال القرية، ما أسفر عن مقتل 60 من سكانها؛ وذلك عشية إعلان قيام دولة “إسرائيل” (الكيان الصهيوني المحتل في فلسطين).
# مجزرة “بيت دراس” في 21 مايو: هاجمت قوات صهيونية القرية الواقعة شمال شرق غزة، بعد محاصرتها من كافة الجهات، وقصفتها بالمدفعية بشكل عشوائي ومكثّف، ما أسفر عن مقتل 260؛ بينهم نساء وأطفال وشيوخ.#
# مجزرة “الرملة” في 1 يونيو: خَدع ضباط صهاينة سكان مدينة الرملة، حينما خيّروهم بين النزوح من المدينة أو السجن الجماعي، الأمر الذي مكّنهم من قتل عدد كبير منهم (قُدّر بالمئات)، وإلقاء الجثث على طريق المدينة العام، ولم يبق بعد هذه المجزرة إلا 25 عائلة عربية.

# مجزرة اللد في 11 يوليو: ارتكب الجنود الصهاينة مجزرة بحق سكان المدينة، راح ضحيتها نحو 426 مواطنا، وذلك في عدة أحداث منها اقتحام مسجد يضم عشرات المواطنين، كان الجنود قد أعطوا كل من دخله الأمان، لكنهم قتلوا فيه عددا من المواطنين وصل إلى 167.
# مجزرة “الدوايمة” في 29 أكتوبر: جرت على عدة دفعات أسفرت عن مقتل 500 مواطن، أبرزها حادثة المسجد الذي يُطلق عليه اسم “الزاوية”، حيث قتل الجنود الصهاينة أكثر من 50 شيخًا، كانوا يتواجدون داخل المسجد، ويذكر أيضًا، أنه تمّ قتل أطفال خلال المجزرة عبر تكسير جماجمهم بالعصيّ.
وهذه قائمة تؤرّخ لبعض المجازر الصهيونية في فلسطين، وهي تلكَ المجازر والمذابح التي ارتكبها الجيش الصهيوني، بحقّ الفلسطينيّين في فلسطين، وتحوي القائمة اسم المجزرة مع تاريخها والحدث (إن وُجد)، ثم مكان المجزرة وعدد القتلى والجرحى بالإضافةِ لمعلومات إضافيّة أخرى.

قائمة تضمّ أبرز المجازر الصهيونية في فلسطين

مسلسل اسم المجزرة التاريخ المنفذ الموقع الأحداث
1 مجزرة حيفا 6 آذار/ مارس 1937 عصابتا “الإنسل”  و”ليحي” الصهيونيّتين سوق حيفا في السادس من مارس عام 1937، ألقى أفراد عصابتي الإنسل وليحي قنبلة على سوق حيفا، مما أدى إلى استشهاد 18 مواطناً عربياً، وأُصيب 38 آخرين بجراح.
2 مجزرة القدس 6 ديسمبر 1937 عصابة “الإنسل” الصهيونية سوق الخضار بالقدس في السادس من ديسمبر عام 1937، ألقى أحد عناصر منظمة عصابة الإنسل الصهيونية قنبلة على سوق الخضار المُجاور لبوابة نابلس في مدينة القدس مما أدى إلى استشهاد عشرات من المواطنين العرب، وإصابة الكثيرين بجراح
3 مجزرة حيفا 6 تموز/ يوليو 1938 عصابة “الإنسل” الصهيونية سوق حيفا في السادس من يوليو عام 1938، فجر أفراد عصابة الإنسل الصهيونية سيارتين ملغومتين في سوق حيفا مما أدى إلى استشهاد 21 مواطنًا عربيًا، وجُرح 52 آخرين
4 مجزرة حيفا 6 تموز/يوليو 1938 عصابة “الإنسل” الصهيونية مساجد مدينة القدس ألقى أحد أفراد عصابة الإنسل قنبلة يدوية أمام مساجد مدينة القدس أثناء خروج المُصلين، فاستشهد جراء ذلك 10 مواطنين، وأُصيب آخرون بجراح
5 مجزرة القدس 13 تموز/ يوليو 1938 سوق الخضار في القدس استشهد 10 من العرب، وجُرِحَ آخرون في انفجار مروع في سوق الخضار العربي في القدس القديمة
6 مجزرة القدس 15 تموز/ يوليو 1938 عصابة “الإنسل” الصهيونية السوق العربية في مدينة حيفا انفجرت سيارة ملغومة، وضعتها عصابة الإنسل فاستشهد نتيجة ذلك 35 مواطنًا، وجُرِحَ 70 آخرين
7 محزرة حيفا 25 تموز/ يوليو 1938 عصابة “الإنسل” الصهيونية أحد أسواق حيفا ألقى أحد أفراد عصابة الإنسل قُنبلة يدوية، فاستشهد نتيجة ذلك 47 شخصًا
8 مجزرة القدس 26 تموز/ يوليو 1938 عصابة “الإنسل” الصهيونية سوق القدس العربية ألقى أحد أفراد عصابة الإنسل قُنبِلة يَدَوِيَة، فاُستُشهِد نتيجة هذا الانفجار 34 شخصًا، وجرح 35 شخصًا
9 مجزرة حيفا 27 آذار/ مارس 1939 عصابة “الإنسل” الصهيونية حيفا فجرت عصابة الإنسل قنبلتَيْن، فاُسْتُشهِد 39 شخصًا، وجُرِحَ 27 آخرين
10 مجزرة بلد الشيخ 12 يونيو 1939 عصابة “الهاغاناه” الصهيونية بلد الشيخ. قرية تقع في الجنوب الشرقي من مدينة حيفا هاجمت عصابة الهاجاناه بلد الشيخ، واختطفت خمسة من سكانها ثم قتلتهم
11 مجزرة حيفا 19 يونيو 1939 جماعة من الصهاينة العنصريين  المتطرفين أحد أسواق مدينة حيفا أُلقيت قنبلة يدوية في أحد أسواق حيفا، فاُستُشهِدَ على إثرها 9 أشخاص وأُصيبَ 4 آخرون
12 مجزرة حيفا 20 يونيو 1947 عصابتا “الإنسل” و”ليحي” الصهيونيّتين سوق حيفا وضع أفراد من عصابتي الإنسل وليحي قنبلة أحد صناديق الخضار، وأدى انفجارها إلى استشهاد 78 عربيًا وإصابة 24 آخرين
13 مجزرة العباسية 13 ديسمبر 1947 عصابة “الأرغون” الصهيونية قرية العباسية شرق يافا شنت عصابة الأرغون هجومًا على قرية العباسية، وبدأت في إطلاق النار على بعض السكان مما أدى إلى استشهاد 9 عرب وإصابة 7 آخرين
14 مجزرة الخصاص 18 ديسمبر 1947 عصابة “البالماخ” الصهيونية قرية الخصاص إحدى قُرى قضاء صفد الواقعة في شمال فلسطين شنت قوة البالماخ هجومًا على قرية الخصاص التي تقع في الجُزء الشمالي من سهل الحولة مما أسفر عن استشهاد عشرة أشخاص كلهم من النساء والأطفال
15 مجزرة باب العمود 29 ديسمبر 1947 عصابة “الأرغون” الصهيونية باب العامود أحد أبواب القدس قامت عصابة الأرغون بهجوم باستخدام برميل متفجرات مما أسفر عن سقوط 14 شهيدًا عربيًا وإصابة 27 آخرين، وقد أعادت تلك العصابة الكرة مرة أخرى في اليوم التالي أي في 30 ديسمبر 1947 مما أدى إلى استشهاد ومقتل 11 عربيًا وبريطانيَيْن
16 مجزرة القدس 30 ديسمب 1947 عصابة “الأرغون” الصهيونية القدس ألقت جماعة من أفراد عصابة الأرغون قنبلة من سيارة تسير مسرعةً في القدس مما أسفر عن انفجارها إلى استشهاد 11 عربيًا
17 مجزرة الشيخ بريك  31 ديسمبر 1948 عصابة “البالماخ” الصهيونية بلد الشيخ قرية تقع على حبل الكرمل هاجمت قوة من البالماخ قرية بلد الشيخ مما أدى إلى استشهاد 60 شخصًا وفقًا للمصادر الصهيونية
مجزرة يافا \ مجزرة السرايا القديمة أبريل 1948 عصابة “الهاغاناه” الصهيونية حيفا كان الهدف من العملية هو الاستيلاء على الأحياء العربية في حيفا و كان حدثًا هامًا في المراحل الأخيرة من حرب التطهير العرقي في فلسطين مما أدى إلى الحرب العربية الصهيونية 1948 م.

 

المدارنت / almadarnet.com

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى