إيران في رسالة للأمم المتحدة: نتدخل إذا استمرت عملية غزة

أفاد مصدران دبلوماسيان مطلعان بأن إيران وجهت رسالة إلى إسرائيل عبر الأمم المتحدة تؤكد فيها أنها لا ترغب في المزيد من التصعيد في الحرب بين “حماس” وإسرائيل، لكنها ستتدخل إن استمرت العملية الإسرائيلية في غزة، وفقاً لموقع “أكسيوس”.

وأشار الموقع إلى أن القتال في غزة قد يتحول حرباً إقليمية إن تورطت إيران مباشرة أو غير مباشرة، على سبيل المثال عبر جماعة مسلحة في سوريا أو من خلال دعم أي قرار لـ”حزب الله” بالانضمام الكامل إلى القتال.

وتأتي الرسالة في وقت تحاول إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ردع إيران و”حزب الله” من الانضمام إلى الحرب. وأرسلت الولايات المتحدة هذا الأسبوع مجموعة حاملة طائرات ومقاتلات إلى المنطقة.

والتقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم السبت، مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط تور في بيروت. وحض وينسلاند على المساعدة في منع امتداد الصراع إلى الشرق الأوسط. أما وزير الخارجية الإيراني، فرد أن إيران لا ترغب في أن يتحول الصراع حرباً إقليمية، وتحاول المساعدة في إطلاق سراح المدنيين الذين تحتجزهم “حماس” كرهائن في غزة.لكنه أوضح أن إيران لديها خطوطها الحمراء، مؤكداً أنها سترد إن استمرت العملية العسكرية الإسرائيلية، ولا سيما إن شنت هجوماً برياً على القطاع.

وذكر المصادران أن وينسلاند اتصل بمستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ومسؤولين آخرين، ونقل لهم رسالة إيران. وأكد مكتب وينسلاند أنه التقى عبداللهيان، قائلاً إنهما ناقشا “الجهود الدبلوماسية لإطلاق سراح الرهائن وتهدئة التصعيد ومنع امتداد الصراع إلى المنطقة”.

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق على المسألة. ولم ترد وزارة الخارجية الإيرانية على الفور على طلب الموقع للتعليق.

وصرح عبداللهيان، الذي التقى في وقت سابق الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله، في مؤتمر صحافي السبت إن إسرائيل عليها وقف الجرائم ضد المدنيين في غزة، لأن الأوان يكون قد فات خلال ساعات قليلة. وقال: “أعلم بالسيناريوهات التي وضعها حزب الله… أي خطوة تقوم بها المقاومة ستسبب زلزالاً لإسرائيل”.

 

المصدر: النهار العربي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. زعامة حلف المقاولة والمماتعة ستحرر القدس وتدعم #طوفان_الاقصى حتى آخر فلسطيني ، يا حيف .. دماء شعبنا بغزة ، عهرة أهل التقية سيتدخلون إذا استمرت عملية غزة ، أظل عهر ونفاق أكثر من هذا ؟.

زر الذهاب إلى الأعلى