المنظمات الدولية لحقوق الإنسان إيران وراء العمل الإجرامي الإرهابي بسبب دعمها لميليشيات الحوثي في انتهاك سيادة اليمن

اجتمعت اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر/ أيلول 2023 عدة منظمات حقوقية دولية لمناقشة الوضع الإنساني والآليات القانونية لمنع انتهاكات حقوق الإنسان

وأرسلت المنظمات المشاركة في اجتماع الدورة الرابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، البيان القانوني إلى المجلس.

وأعلنت المنظمات في البيان: أن آليات وقف انتهاكات حقوق الإنسان غير فعالة، وأن العديد من الأطراف، مثل الجهات غير الحكومية، لا تلتزم بقوانين حقوق الإنسان، لذا تواصل انتهاك هذه القوانين وحرمان الناس من أبسط ضرورات الحياة. ولذلك، اتهمت المنظمات بعض الدول الإقليمية بدعم هذه الجماعات لزعزعة أمن واستقرار المنطقة، مثل جماعة الحوثي التي تحتل العاصمة اليمنية منذ 2014، ولا تحترم ولا تلتزم بجميع القوانين الدولية.

ولفتت المنظمات إلى أنه رغم استمرار المفاوضات لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، إلا أن مليشيا الحوثي نفذت عملاً إجرامياً في 25 سبتمبر/أيلول 2023 ضد المنطقة الحدودية بين المملكة العربية السعودية واليمن، حيث استشهد ضابط وفرد بحرينيان، وأصيب آخرون بجروح خطيرة.

إن المنظمات الحقوقية تدين العمل الإجرامي الذي نفذته مليشيا الحوثي الارهابية باستهداف المنطقة الحدودية، وتربط المنظمات هذا العمل الإجرامي الإرهابي بإيران بسبب دعم إيران لميليشيات الحوثي في انتهاك سيادة اليمن وزعزعة أمن واستقرار المنطقة. وشددت المنظمات في بيانها على أن دعم إيران لميليشيا الحوثي يعد انتهاكاً للقانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان بسبب استمرار قتل المواطنين اليمنيين واستهداف دول الجوار.

وتقدم المنظمات تعازيها لأسر الضحايا والشعب البحريني، وتدعو للشفاء العاجل للجرحى.
وطالبت المنظمات بفرض عقوبات دولية رادعة على الحوثيين وإيران لوقف كافة انتهاكات حقوق الإنسان والقوانين الدولية. كما طالبت المنظمات مجلس حقوق الإنسان، في دورته الـ 54، بإدانة إيران والحوثيين ومعاقبة من قتلوا عسكريين بحرينيين في المنطقة الحدودية رغم وجود وقف لإطلاق النار. وترى المنظمات أن صمت مجلس حقوق الإنسان عن تصرفات الحوثيين المدعومين من إيران يشجع كافة الجماعات الإرهابية على تكرار نفس النهج ضد استقرار شعوب المنطقة.

– الشبكة الدولية لمعلومات حقوق الإنسان
– اللجنة الدولية للتسامح الديني
– المجموعة العربية الفريقية لحقوق الإنسان
– المركز الخليجي الأوروبي لحقوق الإنسان
– جمعية البحرين لمراقبة حقوق الإنسان

 

المصدر: العراق العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى