روسيا تمطر المدن الأوكرانية بوابل من الصواريخ.. عمل إرهابي آخر ضد أوكرانيا

قبل أيام قليلة رصدت أوكرانيا استعداد الطائرات والسفن الحربية الروسية الحاملة لصواريخ كروز، ما أشار إلى نية روسيا للقيام بهجوم آخر على مدن أوكرانيا. في حوالي الساعة السادسة من صباح الخميس، 29 كانون الأول/ ديسمبر، دوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء البلاد، وبعد ساعة بدأت الصواريخ الروسية الأولى تخرق المجال الجوي الأوكراني.

بعد الهجوم الليلي بطائرات الكاميكازي بدون طيار، أمطرت روسيا أوكرانيا بعشرات صواريخ كروز من الطائرات والسفن الاستراتيجية من اتجاهات مختلفة حيث تمكنت الدفاعات الجوية الأوكرانية من إسقاط 54 صاروخ كروز من بين 69 أطلقتها روسيا.

أسفر القصف الصاروخي الروسي على العاصمة الأوكرنية كييف عن إصابة ثلاثة أشخاص من بينهم فتاة تبلغ من العمر 14 عاماً، وتضرر منزلين خاصين وسيارة بشظايا صواريخ، وتضرر مباني مؤسسة صناعية في منطقة هولوسيفسكي وملعب للأطفال في منطقة بيشيرسك. وأدت الغارات الجوية الجديدة إلى حرمان 90% من مدينة لفيف من الكهرباء ولم تعد الترامات وحافلات الترولي تسير في المدينة. كما أسفر القصف الصاروخي عن توقف المترو في مدينة خاركيف وانقطاع طارئ للتيار الكهربائي في كل من مقاطعات كييف وأوديسا ودنيبروبتروفسك. وفي مقاطعة إيفانو فرانكيفسك سقط صاروخ روسي على منزل، ولحسن الحظ، لم ينفجر.

بالإضافة إلى صواريخ كروز أطلقت القوات الروسية طائرات بدون طيار إيرانية من طراز كاميكازي من أراضي بيلاروس. كما قصف العدو مقاطعتي ميكولايف وخيرسون براجمات صواريخ.

من اللافت أن الدفاعات الجوية الأوكرنية أسقطت 16 صاروخ كروز في المجال الجوي للعاصمة الأوكرانية، ما يدل على ما يتمتع به الجيش الأوكراني من الاحترافية المهارات المهنية العالية وكفاءة أنظمة الدفاع الجوي التي يزود الشركاء الغربيون أوكرانيا بها.

أظهرت روسيا مجدداً عدم رغبتها في إنهاء هذه الحرب الدموية مؤكدة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسعى إلى مسح أوكرانيا عن وجه الأرض وقتل شعبها لأن الضربات الصاروخية لا تستهدف منشآت عسكرية بل مدنية حصراً. إن روسيا الاتحادية برئاسة فلاديمير بوتين ورم سرطاني على كوكب الأرض. ويجب على جميع الدول المتحضرة أن تصبح جبهة موحدة في مواجهة الدولة المعتدية لوقف فوضى وتعسف الكرملين. كما لا بد من مواصلة تزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي حديثة وأنظمة مضادة للصواريخ وزيادة إمداد المعدات العسكرية التي تساعد الشعب الأوكراني في طرد المحتلين الروس من أراضيه.

المصدر: الخارجية الاوكرانية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى