مع استمرار ثورة الشعب الإيراني ضد النظام الإيراني|| أبو شريف الأحوازي أمين عام الجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية في حوار

د -مصطفى عمارة

الأخ المحترم/ أبو شريف الاحوازي أمين عام الجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية

1- كيف ترى الأسباب الحقيقية وراء الانتفاضة التي شملت عموم إيران؟ وهل مقتل الفتاة الكردية في أحد السجون الإيرانية هي السبب الحقيقي لتلك الانتفاضة ؟

للانتفاضة الحالية و الانتفاضات السابقة سبب واحد وهو ظلم و استبداد والانتهاكات الصارخة لابسط الحقوق الانسانية للشعوب المحتلة كعرب الاحواز و اتراك ازربايجان الجنوبية و الكورد و البلوش و التركمان و الور و الكاسبين وحتى الشعب الفارسي, هذا النظام الذي يحتل اراضي الشعوب غير الفارسية ويعمل على سياسية تطهير عرقي محذورة منذ عشرات السنين و ينهب ثرواتهم لتمويل الارهاب و المليشات و المشاريع النووية و الصاروخية المزعزعة للامن و الاستقرار حتى وصلت ان يحرم الشعب الفارسي وهو الشعب الحاكم من ادنى حقوقه الانسانية كي لا تتمكن الشعوب الاخرى من الحصول على اي حقوق لتعبر عن مطالبها و ما استشهاد الشابة الكوردية الى تفجر للغضب الشعوب الذي عادتا ما يتفجر لاي سبب كما حصل في انتفاضات الاحواز السابقة حيث كان الاسباب اهانة الهوية العربية للاحوازيين في عام 1985 مرورا بانتفاضة الخامس عشر من نيسان 2005 و انتفاضة العطش او انتفاضة مقتل الشهيد حسن الحيدري و انتفاضة تشرين الاول و الثاني اعوام 2019 حتى 2021.

2- وما هي توقعاتك بالنسبة لتلك الانتفاضة ؟ هذه الانتفاضة استمرت اكثر من سابقاتها و ذالك بسبب مشاركة كافة الشعوب غير الفارسية و الشعب الفارسي و شملت كل طبقات و اقشار المجتمع و مطالبها بنيت على الحرية و الحقوق الانسانية كما ان النظام يعناني من خلافات داخلية عميقة و خاصة مسئلة توريث خامنه اي و الوضع الاقتصادي و الامني المتردي و تراجع نفوذ مليشياته في الاقليم و ازماته مع الدول الاقلمية و دول العالم بسبب المشروع النووي كل هذه الاسباب تجعل من هذه الانتفاضة مختلفة تماما حتى يمكن تسميتها بثورة يمكن ان تطيح بهذا النظام .

3- كيف تفاعل الشعب الاحوازي مع تلك الإنتفاضة ؟ الشعب الاحوازي صاحب الانتفاضات و محركها خلال العقدين الماضيين وقدم عشرات الالاف من الشهداء و الاسرى و المهجرين بعد هذه الانتفاضات و تمارس في الاحواز احكام عرفيةخاصة منذ سنين بسبب كثرة انتفاضاته و حراك السياسي التحرري و منابع النفط و الغاز و المواني الاستراتيجية و هو في مقدمة الانتفاضة و لن تتوقف انتافاضاته رغم العسكرة و التشديد الامني و التعامل الوحشي لقوات القمع مع اي خروج للمواطنين .

4- كيف تعاملت السلطات الإيرانية مع المحتجين بصفة عامة ومع الأحواز بصفة خاصة ؟ تتعامل مع المحتجين في المدن الايراني و بعض مناطق الشعوب غيرالفارسية الاقل استراتيجية باشكال مختلفة حيث تتعامل في الاحواز و بلوشستان و كوردستان و ازربايجان الجنوبية بوحشية تامة لما لهذه المناطق من حراك تاريخي تحرري و مطالب وطنية و انسانية واضحه رفضتها كل الانظمة الايرانية البهلوية و الحالية و ردت عليها بالنارو الحديد كما ان الاحتلال الايراني يتعامل مع الاحواز و بلوشستان بالتحديد بقصوى كبيرة و بعنف شديد لما يملك الاحواز من ثروات و خاصة البترول و الغاز و البتروكيمياويات و حتى محطة بوشهرين النووية و المواني الاستراتيجية و مضيق هرمز و عمقه العربي الاستراتيجي الذي يتخوف منه ايران كثيرا و يتعامل مع البلوش بنفس النظرة لان الشعب البلوشي مطل على بحر العرب و عمان و كذالك شعب يعتنق المذهب السني و له علاقات متينة مع العرب في العالم الاسلامي خاصة دول الخليج العربي

5- ما هي مخططاتكم لمواجهة مخطط القمع الإيراني ؟ خياراتنا محدودة و لكن تتلخص بثلاث و اولها الاستمرار بالمظاهرات السلمية رغم قمعها و الضحايا الكبيرة حتى انهاك النظام و اسقاطه و السيطرة على اراضينا و تقرير مصيرنا . ثانيا التواصل مع الدول العربية و المجتمع الدولي لوقف ارهاب ايران و تعامله الوحشي مع المتظاهرين السلمين ثالثا , النظام يدفع بالمتظاهرين للمقاومة و دفع الشر بالشر و هذاما نحاول الابتعاد عنه و لكن لربما يتجه نحو الشارع و الجماهير بسبب انسداد كل الطرق السلمية للتعبير عن المطالب و الرد عليها بالنار و القتل .

6- بعد فشل مباحثات هيئة الطاقة النووية حول البرنامج النووي الإيراني ، ما هي أبعاد المخططات الإيرانية في هذا المجال ؟ ايران مستمرة في مشروعها النووي باتفاق او بدون اتفاق و ما الاتفاق بالنسبة لايران الى للحصول على شرعية التحرك الاقتصادي و ادخال ما تريد من معادات محذورة يمكن ان تستخدم لتطوير المنشاة النووية و الصاروخية كما ان المباحات هي لكسب المزيد من الوقت للوصول للقنبلة النووية .

7- كيف ترى تأثير العقوبات المفروضة على الجانب الإيراني؟ العقوبات تاثيرها على الشعوب و اسست لمافيا التهريب التي يقودها الحرس الارهابي الايراني عبر الشريكات و الاسماء المختلفة و هو يصدر النفط عبر اسماء و شريكات عراقية ودولا و مواني اخرى كما يستورد الدولار من الاف المصارف في المنتشرة في كل انحاء العالم و باسماء مسجلة غير ايرانية , فالحصار بالنسبة للنظام بركة لانه يبرر نهبه لثورات الشعوب و يبرر القحط و الجوع التي تمر به الشعوب و ويملي ترسانته العسكرية عبر التهريب و يدعم المليشيات دون رادع .

8- في النهاية ومع قرب انعقاد مؤتمر القمة العربية في الجزائر ما هي مطالبكم من القادة العرب ؟مطلبنا الدائم هو الاعتراف بالاحواز دولة عربية من قبل العدو الايراني و التعامل مع القضية الاحوازية كقضية عربية عادلة و مع الشعب العربي الاحوازي كجزء من هذه الامة و امن الامة من امن الاحواز و الكل يعرف لو لا احتلال الاحواز و استخدام ثرواته لما هيمن على العراق و بناء المليشيات الارهابية لتحتل اليمن و بيروت و تساهم بقتل الشعب السوري و تهدد الامن و الاستقرار في دول الخليج العربية عامة و المملكة العربية السعودية بشكل خاص عبر المسيرات و القصف الصاروخي . كما نود ان نؤكد لاشقاوئنا خاصة اولائك الذين يعولون على تغيير سلوك النظام الايراني ان يعتبرون من العبر السابقة و الذين يعولون على المعارضة الفارسية و يدعمونها لاسقاط النظام و يحرمون الاحوازيين من اي دعم و لو حد الاعلام ان يعتبرون بدعم العرب للخميني و ما الت اليه الامور الان , خاصة و ان القادمون ياتون بشعارات و اهداف توسعية اكثرة خطورة على الدول العربية خاصة الخليجية منها وكل هذه المخاوف ستنتهي بتحرير الاحواز الذي شعبه يناضل من اجل استعادة دولة المستقلة و هى من تحمي البوابة الشرقية للدول العربية و كذالك دول الخليج العربي من اي تهديد للامن القومي العربي . ندعو الاشقاء العرب و بشكل عاجل فتح ابواب دولهم على القضية العربية الاحوازية المشروع و فتح ابواب اعلامهم و دعم الاحوازيين في المؤسسات الدولية و بما يحتاجون من خبرات و قدرات لكي يتمكنوا من حماية شعبهم و قضيتهم بالمرحلة الراهنة و العبور بها نحو الدولة المستقلة .

المصدر: الزمان الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى