قوة الدولار تهدد بأزمة مالية وتضغط على أسعار النفط بشدة

يشكل أحدث ارتفاع للدولار “وضعاً لا يمكن تحمله” للأصول ذات المخاطر العالية والتي يمكن أن تنتهي بأزمة مالية أو اقتصادية، وفقاً لتحذير صادر اليوم الاثنين عن محللين استراتيجيين في “مورغان ستانلي”.

وسجل مؤشر الدولار اليوم، أعلى مستوى له خلال عقدين بينما سجل الجنيه الإسترليني أدنى مستوى له على الإطلاق مقابل الدولار.

وتمثل التقلبات الشديدة في العملات ضغوطاً أخرى على الاقتصاد العالمي وأرباح الشركات، والتي من المتوقع أن تنخفض مع بدء تأثير رفع أسعار الفائدة خلال الصيف على الإنفاق.

وكتب محللون في مذكرة لـ”مورغان ستانلي”، منهم مايكل ويلسون، “أدنى مستويات للأسهم وذرى العوائد سيحددها على الأرجح مسار نمو الأرباح والاقتصاد، وليس التضخم” أو رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة.

وأضافت مؤسسة “مورغان ستانلي” أن الضغوط من ارتفاع الدولار ستساعد في دفع المؤشر “ستاندرد أند بورز 500” إلى مستوى منخفض جديد بين 3000 و3400 نقطة بحلول أوائل عام 2023.

اقتصاد دولي

5 محاولات للاستغناء عن الدولار في التجارة العالمية عام 2022

وهبط المؤشر 1% اليوم قرب أدنى مستوى له خلال العام الحالي.

إلى ذلك تراجعت أسعار النفط دولارين للبرميل اليوم الاثنين، لتبلغ عند التسوية أدنى مستوياتها في 9 أشهر في تعاملات متقلبة، متأثرة بضغط ارتفاع الدولار مع ترقب المستثمرين تفاصيل بشأن عقوبات جديدة على روسيا.

وأغلقت العقود الآجلة لخام برنت لشهر نوفمبر/تشرين الثاني على انخفاض 2.09 دولار أو 2.4% إلى 84.06 دولاراً للبرميل، منخفضة عن المستويات التي وصلت إليها في 14 يناير/كانون الثاني.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 2.06 دولار، أو 2.3%، إلى 76.71 دولاراً، وهو أدنى مستوى منذ 6 يناير/كانون الثاني.

المصدر: رويترز، العربي الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى