محلل فرنسي: أزمة أوكرانيا منحت الاتحاد الأوروبي قوة سحرية.. فهل ستستمر؟

باريس: في الوقت الذي كانت تتطلع فيه روسيا إلى تراجع قوة الاتحاد الأوروبي وتماسكه، باعتباره قوة سياسية واقتصادية مواجهة لها، وتراهن على حدوث انقسامات غربية- غربية بشأن التعامل مع أزمة أوكرانيا، جاء قرار موسكو بحشد قواتها العسكرية على الحدود مع أوكرانيا بنتائج لم تكن مقصودة تماما، حيث عزز الشعور بالحاجة إلى الوحدة بين دول الاتحاد الأوروبي التي كانت تختلف فيما بينها بشأن قضايا الأمن والمخاطر التي تواجه هذه الدولة أو تلك.

ومع ذلك فإن مدى استمرار حالة التماسك والشعور بالوحدة لدى دول الاتحاد أمر مختلف تماما، بحسب المحلل السياسي الفرنسي ليونيل لوران.

ويضيف لوران في تحليل نشرته وكالة بلومبرغ للأنباء أن النبأ السار بالنسبة لأوروبا هو أنه في حين لم يكن للاتحاد الأوروبي حضور واضح ولا صوت مسموع ولم يستطع أن يحجز لنفسه مقعداً على مائدة روسيا والولايات المتحدة في هذه الأزمة، ساعدت الدبلوماسية المكوكية  لكل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولف شولتس في تشكيل موقف غربي موحد لردع روسيا من خلال العقوبات ودعم أوكرانيا.

وبالطبع فإن الضغط الأمريكي على روسيا يتواصل، وبريطانيا تعهدت بوقف تدفق الأموال القذرة من روسيا، لكن رغبة فرنسا وألمانيا في تبني موقف أشد صرامة بعد سنوات من الحوار أحادي الجانب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تمثل تحولا مهما في الموقف الأوروبي.

وفي حوار مع صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية قال وزير خارجية فرنسا جان إيف لو دريان إن “بوتين حاول خلق حالة انقسام بيننا، لكن المحاولة فشلت ولم يحدث الانقسام”.

ويقول لوران المتخصص في الشؤون الأوروبية إن هذا التطور على الصعيد الأوروبي لا يأتي على هوى بوتين، حتى وإن كان يستمتع الآن بحالة الغموض والارتباك التي خلقها في المنطقة. فالاتحاد الأوروبي صاحب المواقف الحاسمة والطموحة، رغم استمرار إيمانه بالحلول الدبلوماسية للأزمة الحالية، سيجعل من الصعب على الرئيس الروسي إثارة المزيد من الفوضى.

ويقول إميلي زيما الأستاذ في جامعة باريس 2 إن المظلومية البالية للرئيس بوتين بشأن تمدد حلف شمال الأطلسي (ناتو) نحو ما كان فناء خلفيا لروسيا في عصر الحرب الباردة خلقت ما يعرف باسم “لحظة راشمون” التي تشير إلى تأثير الذاتية على إدراك الأحداث، بعيدا عن البيانات الصادرة في 1990 وأخفت الدور المركزي الذي لعبه الاتحاد الأوروبي الذي أزعجت جاذبيته لدول شرق أوروبا الرئيس الروسي.

في المقابل فإن التوازن الذي تبنته أوكرانيا على مدى العقود الماضية بين كل من روسيا والغرب أكد ذلك. ففي عام 2013 فجر رفض كييف الأولي لاتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي (دون الانضمام إليه) احتجاجات سياسية في البلاد وقامت روسيا بالاستيلاء على إقليم القرم الأوكراني ونشوب صراع أهلي في إقليم دونباس.

ومع ذلك يمكن القول إن الثقل الاقتصادي الذي لا نقاش فيه للاتحاد الأوروبي لا تقابله قوة عسكرية موازية خاصة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد. كما أنه لا يستطيع الجمع بين التوسع الأفقي لحدوده وتعميق التكامل بين الدول الأعضاء في ظل الخلافات الداخلية حول عراقيل الديمقراطية والتزامات حلف الناتو. وكانت النتيجة أن الاتحاد يبدو ضعيفا عندما يضغط عليه أمثال بوتين، كما ظهر في استخدام تكتيكات “الحرب الهجينة” في أزمتي بيلاروس وأوكرانيا.

المصدر: د ب أ/القدس العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى