روسيا بصدد نشر أفراد بيلاروس بقاعدة حميميم بالساحل السوري لأغراض إنسانية

وجّه رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين بالتوقيع على الاتفاقية الحكومية مع بيلاروسيا بشأن مشاركة العسكريين البيلاروس في تقديم المساعدات الإنسانية لسورية، ونشرت الوثيقة على بوابة المعلومات القانونية اليوم الاثنين.

وينظّم مشروع الوثيقة مشاركة القوة العسكرية البيلاروسية في تقديم المساعدات الإنسانية لسورية. وجاء في مشروع الاتفاق أنه “ستتم الاستعانة بالمجموعة العسكرية البيلاروسية لأداء المهام لأهداف إنسانية فقط خارج مناطق أعمال القتال”، وسيتم نشرها في مواقع مرابطة مجموعة الطيران الروسية بقاعدة حميميم في محافظة اللاذقية الساحلية.

وتنصّ شروط الاتفاق على إرسال بيلاروسيا ما يصل إلى 200 عسكري إلى سورية للمشاركة في ما وصف بالعمليات الإنسانية، على أن تقوم بيلاروسيا بتحديد تشكيلة المجموعة وتعدادها بالتنسيق مع روسيا. وعملياتياً، سيخضع العسكريون البيلاروس لمركز المصالحة بين الأطراف المتناحرة التابع لوزارة الدفاع الروسية، ولكنهم سيبقون تحت قيادة مينسك.

وينصّ مشروع الاتفاق أيضاً على أن توفر روسيا للعسكريين البيلاروس، ومن دون مقابل مادي، مسكناً وغذاءً وخدمات طبية ومعلومات حول الوضع العسكري – السياسي في سورية والوضع الميداني في بعض المناطق، وكذلك خدمات الترجمة، أثناء أدائهم مهام في سورية.

وعلاوة على ذلك، ينظم الجانب الروسي دعماً فنياً للأفراد، لجهة توفير الأزياء العسكرية والأسلحة، ونقلهم من موقع المرابطة وإليه، والإجلاء في حال حصول خطر على حياتهم.

كما يمكن لروسيا، وفق شروط مشروع الاتفاق، القيام بتدريب العسكريين البيلاروس، تمهيداً لإيفادهم إلى سورية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يجري فيها الحديث عن إمكانية إرسال عسكريين بيلاروس إلى سورية، إذ تداولت مواقع بيلاروسية قبل نحو عام، أنباء عن عزم مينسك على إيفاد 600 عسكري إلى سورية، من دون أن يتحقق ذلك على أرض الواقع في ذلك الوقت.

المصدر:  العربي الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى