اتفاق بتزويد لبنان بالكهرباء من الأردن عبر سورية

أعلنت وزارة الطاقة الأردنية، الأربعاء، عن الاتفاق على تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا، وذلك بعد أسابيع على اتفاق مماثل شمل مصر لإمداد لبنان بالغاز.

جاء ذلك، خلال اجتماع استضافته الوزارة في العاصمة عمان، ضم الوزراء المعنيين بشؤون الكهرباء في كل من الأردن ولبنان والنظام السوري لبحث خطة العمل والجدول الزمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا.

وبحسب بيان نشرته الوزارة، فإنه تم تقديم خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا، وإجراء كافة الدراسات الفنية وإعداد الاتفاقيات اللازمة لتنفيذ عملية التزويد.

وقالت وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي، وفق البيان: “اجتماع عمان هدفه إعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين الشبكات في الأردن وسوريا ولبنان، لمساعدة الإخوة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة”.

وحضر الاجتماع كل من زواتي ووزير الطاقة اللبناني وليد فياض ووزير الكهرباء في النظام السوري غسان الزامل.

من جانبه، قال الزامل إن النظام حريص مع كلا الجانبين الأردني واللبناني، على اتخاذ كافة الإجراءات التي تسمح بتزويد لبنان بالتيار الكهربائي عن طريق الأردن، باستخدام الشبكة السورية.

وقال فياض إن الوزراء الثلاثة اتفقوا على خارطة طريق تذلل العقبات الفنية، فيما تتركز الخطوات المقبلة في موضوع التمكين التمويلي للاتفاقيات من خلال البنك الدولي.

ولاحقا استقبل رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، وزيري الكهرباء السوري واللبناني.

وأكد الخصاونة استعداد الأردن لتقديم الدعم والإسناد اللازم للبنان.

وتركز الحديث، وفق وكالة الأنباء الأردنية “بترا” خلال اللقاء، حول الخطوات العملية التي يتم اتخاذها على الأرض لتسريع إيصال الغاز المصري والكهرباء إلى لبنان عبر الأردن وسوريا لمواجهة تحديات الطاقة التي يمر بها لبنان.

ويرتبط الأردن وسوريا كهربائيًا من خلال خط نقل على جهد 400 كيلوفولت منذ عام 2001، إلا أن خط الربط خارج الخدمة حاليًا منذ منتصف 2012 لأسباب فنية.

في حين ترتبط سوريا ولبنان من خلال عدة خطوط ربط على الجهد 400 و230 و66 كيلوفولت.

المصدر: عربي 21

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى