طهران: روسيا تنتفع من الاقتصاد السوري أكثر من غيرها

أعلن نائب رئيس غرفة التجارة الإيرانية السورية علي أصغر زبردست أن التبادل التجاري بين البلدين “يسير ببطء”، مشيراً إلى أن النظام السوري كان تعهد “بمساعدة تسريع وتسهيل حركة التبادل لكن هذا لم يتحقق”.

وقال زبردست في تصريح لوكالة “ايلنا” الإيرانية، إن “الروس ينتفعون من الاقتصاد السوري أكثر من غيرهم ويشاركون ببعض المشاريع في إعادة بناء البلد”، مضيفاً: “ما حدث لنا في العراق يتكرر حالياً”، موضحاً ان “معظم مبادلات العراق التجارية تتم مع تركيا وليس مع إيران ومن المحتمل أن يتكرر الأمر في سوريا”.

وأقرّ بأن “مبادلاتنا التجارية مع سوريا تسير ببطء”، لافتاً الى ان “الجانب السوري يعدنا بالمساعدة لتسريع وتسهيل المزاودات لكن هذا لم يتحقق رغم الوعود”. وأضاف: “اجتمعنا مع مدير المعارض في البلاد حتى تتمكن إيران من إقامة معرض حصري في دمشق في تشرين الثاني/نوفمبر، وهذا المعرض مخصص فقط لإيران ويمكن أن يكون فرصة جيدة لرجال الأعمال ورجال الأعمال الإيرانيين”.

وتأتي تصريحات المسؤول الإيراني بعد زيارات عديدة من الجانب الإيراني للنظام وما رافقها من دعوات إلى زيادة التبادل التجاري بين الطرفين، آخرها في 29 آب/أغسطس، إذ استعرض حينها وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان مع رئيس النظام بشار الأسد “تعزيز التعاون الثنائي بهدف الوصول إلى مستوى أعلى من الشراكات على مختلف الأصعدة، وخصوصاً في المجال الاقتصادي والتجاري”.

وشهد عام 2021 مباحثات لبحث إقامة شراكة مشتركة بين “المؤسسة السورية للتجارة” ومؤسسة “إتكا” الإيرانية، التي تهدف إلى تبادل المنتجات وإحداث مركز تجاري في دمشق لعرض منتجات إيران.

وكانت “شركة أمرسان” الإيرانية قد عرضت إعادة تأهيل وتطوير شركة بردى للبرادات والغسالات “وفق مبدأ التشاركية”، على أن تقوم أمرسان بتصدير منتجاتها مستقبلاً إلى الدول المجاورة.

وكان رئيس الغرفة التجارية الإيرانية السورية المشتركة كيوان كاشفي أعلن عن تدشين مركز “إيرانيان” التجاري في دمشق، لافتاً إلى أن “المركز يقع في المنطقة التجارية الحرة في العاصمة على مساحة 4 آلاف متر مربع، ويضم 24 شركة إيرانية”.

ورغم وجود اتفاقية للتجارة الحرة بين النظام السوري وإيران منذ عام 2012، والتي تقضي بتبادل المنتجات والسلع من دون خضوعها للضرائب والتعرفة الجمركية، فإن حجم التبادل التجاري خلال العام 2020 لم يزد على 200 مليون دولار، منها 117 مليون دولار صادرات إيرانية إلى سوريا، بحسب مراقبين اقتصاديين.

 

المصدر: المدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى