روايات في يوم الأرض

عن العربي الجديد

يروي “العربي الجديد” حكاية صوتية ليوم الأرض الفلسطيني، في الذكرى 44 منه. تعود الحكاية بالأحداث إلى يوم إضراب فلسطينيّي الداخل احتجاجًا على مصادرة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية. تسرد السبب الذي دفع الفلسطينيين إلى إعلان الإضراب، ومحاولات سلطات الاحتلال لكسره، واللحظات الأخيرة في حياة الشهداء الستة، الذين ارتقوا في التظاهرات الشعبية في قُرى سخنين وعَرّابة وكُفر كنّا ومدينة الطّيبة، في الـ30 من مارس/آذار عام 1976.

أبطال حكاية “يوم الأرض… شعبنا الذي صار أكبر”، واجهوا الدبابات والرصاص الحي، بإرادة حرة، بعضهم لعب دورًا أساسيًا في إنجاح الإضراب، وبعضهم مضى في قرار المواجهة بغض النظر عن الضريبة التي سيدفعها.

“يوم الأرض… شعبنا الذي صار أكبر”، هي الحكاية الصوتية الأولى في مشروع “بودكاست العربي الجديد” الذي ينطلق قريبًا. وقد اخترنا يوم الأرض لنشر أولى الحكايات، كما كانت الذكرى تاريخًا لانطلاق موقع “العربي الجديد” قبل 6 أعوام:

أُعدّت الحوارات بالاعتماد على أرشيف “العربي الجديد” و”التلفزيون العربي”، إضافة إلى عشرات اللقاءات المصوّرة والمكتوبة على “قناة مساواة” الفلسطينية وموقع “عرب 48” و”تلفزيون فلسطين”، مع أهالي الشهداء الستة، وشهود عيان وناجين من المجازر الإسرائيلية في يوم الأرض الأول.

المصادر:

https://bit.ly/3dEL5q5
https://bit.ly/3ax8tni
https://bit.ly/3dEBZJM
https://bit.ly/33U3fQ6
https://bit.ly/2UtRRYk
https://bit.ly/2WToVu5
https://bit.ly/33SYc2s
https://bit.ly/3bFJQ83
https://bit.ly/2Ur7yzm
https://bit.ly/39ooXgg
https://shorturl.at/myOPQ
https://shorturl.at/aefxA
https://bit.ly/2QYid2p

 إعداد _ فريق العربي الجديد بودكاست

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى