الجولة الأخيرة في الصراع مع العدو الصهيوني بعيون يهودية

د. مخلص الصيادي

معركة فلسطين الأخيرة: مواجهات القدس وحي الشيخ جراح، وانتفاضات فلسطينيي الثماني والأربعين، ودخول المقاومة في غزة على خط الصراع بصواريخها. كل ذلك أحدث فرقا نوعيا بينا في ساحة الصراع، لم نشهد له مثيلا من قبل.

وبعيدا عن الدخول في تقديرات حجم هذا الفرق، من المهم أن نقرأ بعضا من هذا الفرق على الداخل الاسرائيلي والصهيوني وعلى جانب الداعم الأمريكي، مع ملاحظة أن هذا “الفرق، التغير”، لم يتحول بعد إلى تغير مستقر، فقد يتلاشى ويذهب أثره. وقد يترسخ ويعطي ثماره، وهذا وذلك سيعتمد على التطورات اللاحقة في الموقف الشعبي والمقاوم فلسطينيا، وتطورات الوضع داخل الكيان الصهيوني ولدى داعمه الرئيسي الولايات المتحدة.

بكل الأحوال مهم لنا جميعا أن نقرأ بتمعن الآراء والتحليلات المطروحة على الجانب الصهيوني، ونقدرها بقدرها. وتاليا مقالين يطلان على هذه المعركة وآثارها داخل الكيان وفي أروقة الإدارة الأمريكية لصحفيين يهوديين أحدهما من هآرتس الإسرائيلية والآخر من واشنطن بوست الأمريكية

أولا : مقال تسفي برئيل  ـ محلل سياسي “هآرتس” 23 / 5/ 2021

هل حان دور “حماس” لتلقّي مكالمة هاتفية من البيت الأبيض؟

“يجب على الولايات المتحدة الحث على الدمج بين الضفة الغربية وغزة بصورة تدفع قدماً بحل الدولتين وتمنع الفصل المستمر بين المنطقتين. كما عليها تثبيت الاستقرار في غزة، ومعالجة المشكلات الإنسانية، ومنع أي مواجهة بين إسرائيل وحماس”، وعند الحاجة تقصيرها، هذا ما جاء في بحث نشره مركز أمني أميركي جديد (CNAS) بمشاركة معهد بروكينغز في سنة 2018.

ظاهرياً، هذا البحث هو واحد من بين آلاف الوثائق التي نُشرت على مرّ السنين، لكن يتضح الآن أنه من المتوقع أن يشكل برنامجاً سياسياً يمكن أن يتبناه جو بايدن في معالجة المواجهات الإسرائيلية – الفلسطينية، لأن هذا البحث كتبه أربعة باحثين من ذوي الخبرة الكبيرة في السياسة الشرق الأوسطية، بينهم إيلان غولدنبرغ وهادي عمرو، وهما من المقرّبين من بايدن، واللذان كانا من بين أفراد الطاقم المصغر لوزير الخارجية السابق جون كيري عندما أدار المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين في مسعى للتوصل إلى اتفاق.

لا يعرف الكثيرون عمرو الذي يتولى منصب مساعد وزير الخارجية في موضوع النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني، ومؤخراً المبعوث الخاص لمعالجة المواجهة بين “حماس” وإسرائيل. يقول عنه المقرّبون منه في معهد بروكينغز، الذي أسسه وأداره معهد الأبحاث المشترك “بروكينغز – الدوحة” بمشاركة قطر، إن ليس لديه نزعات أيديولوجية، وهو يضع نصب عينيه الحاجة إلى التوصل إلى حل مبتكر للنزاع.

ويصفه منتقدوه، في الأساس من حركات اليمين اليهودي في الولايات المتحدة، بـ” خبير سياسة خارجية لها تاريخ معادٍ لإسرائيل”، ويستشهدون بتغريدات له من سنة 2002 كتب فيها أنه استوحى من الانتفاضة. بعد اغتيال إسرائيل قائد كتائب عز الدين القسّام صلاح شحادة كتب عمرو: “الآن للعرب تلڤزيونات، وهم لن ينسوا قط ما فعله الإسرائيليون والجيش الإسرائيلي والديمقراطية الإسرائيلية بالأولاد الفلسطينيين، وسيطالب الآلاف منهم بالانتقام للقتل الوحشي للأبرياء.”

في نظر منتقديه، عمرو هو نموذج من تعيينات “معادية لإسرائيل”، بينها الأميركي من أصل فلسطيني ماهر بيطار، الذي عُيّن في منصب مدير أول لبرنامج الاستخبارات في مجلس الأمن القومي. وفي رأي هؤلاء، هذه التعيينات هي دليل على توجّه بايدن، وفي الأساس على خسارة إسرائيل مواقع القوة التي كانت تتمتع بها في البيت الأبيض.

بدلاً من بث الضغينة ضد تعيينات المسؤولين الرفيعي المستوى في الإدارة والعداء لبايدن، من المهم قراءة بحث عمرو ورفاقه، لأن بعض توصياته بدأ تنفيذها- مثل قرار بايدن استئناف المساعدة لوكالة اللاجئين في الأمم المتحدة، والتوصل إلى سلام كامل ونهائي بين الأطراف من خلال مفاوضات مع السلطة، وتحقيق الدمج بين الضفة وغزة، وبين “حماس” و”فتح”، من أجل التوصل إلى وقف إطلاق نار طويل الأجل، ومنع المزيد من المواجهات بين إسرائيل و”حماس”.

في رأي واضعي البحث، الولايات المتحدة أخطأت عندما أهملت غزة و”حماس” وركزت جهودها الدبلوماسية على السلطة، كما كان من الخطأ التركيز على غزة فقط وتجاهُل مساعي السلام بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية. مثل هذه الاستراتيجيا يزيد الفجوة بين الفلسطينيين ويقوّي “حماس” على حساب السلطة الفلسطينية. لذا، يتعين على الولايات المتحدة تشجيع المصالحة الداخلية الفلسطينية، وزيادة حضور منظمات المساعدات الأميركية ورجال الإعلام الأميركيين في غزة، ومطالبة إسرائيل برفع الحصار عن غزة، وإشراك القطاع – أي “حماس” – في عمليات اتخاذ القرارات السياسية.

لا يتجاهل البحث التناقضات والمخاطر التي تنطوي عليها هذه التوصيات. الدمج بين الضفة الغربية وغزة، بالاستناد إلى البحث، “يمكن أن يمنح شرعية جزئية لـ”حماس”، أو الأسوأ من ذلك يمكن إنقاذها لتصبح أكثر قوة، أو ربما تسيطر على الضفة. كما يمكن أن يؤدي الدمج إلى نموذج مشابه لحزب الله في لبنان، فتكون “حماس” ميليشيات مسلحة متحررة من عبء الإدارة المدنية ولديها قدرة على وضع ڤيتو على قرارات الحكومة”. لا يقدم البحث حلولاً سحرية لهذا الخطر، على الرغم من أن واضعيه يعتقدون أن على الإدارة التمسك بسياسة الدمج بسبب حظوظها في التوصل إلى فترة طويلة من الهدوء والسماح بتحسين الوضع الاقتصادي في غزة.

ليس هناك خطوة تهدد سياسة إسرائيل أكثر من الدمج بين “حماس” و”فتح”، وبين الضفة وغزة. الهدف من استراتيجية الفصل بينهما هي تحديداً إحباط حل الدولتين. لقد كانت إسرائيل ولا تزال مستعدة للعودة إلى نوع من تطبيع اقتصادي، والسماح بعبور البضائع، وزيادة تزويد القطاع بالكهرباء – أو باختصار، المحافظة على “حماس” كقوة حاكمة – بشرط عدم تحقيق حل الدولتين.

والسؤال المطروح كيف ستتمكن إسرائيل من مواجهة الإدارة الأميركية إذا قررت تغيير نظرتها حيال “حماس”، وإذا زادت المساعدات لغزة، مباشرة أو بواسطة مصر، وربما بدأت بعقد اجتماعات مع “أطراف معتدلة في القطاع”. إذا كان دونالد ترامب أعطى طالبان شهادة أهلية، وبايدن أزال الحوثيين من قائمة التنظيمات الإرهابية، ربما حان دور “حماس” كي تتلقى محادثة هاتفية من البيت الأبيض

ثانيا : رفائيل ميمون  ـ واشنطن بوست

 https://www.washingtonpost.com

ترجمة آلية

 لا يمكن للصهيونية أن تنتج سلامًا عادلًا.  الضغط الخارجي وحده هو القادر على إنهاء الفصل العنصري الإسرائيلي

 رفائيل ميمون

 نشأت في أسرة صهيونية، وقضيت 12 عامًا في حركة شبابية صهيونية، وعشت لمدة أربع سنوات في إسرائيل، ولدي أصدقاء وعائلة خدموا في الجيش الإسرائيلي.  عندما يكون هذا هو عالمك، فمن الصعب أن ترى الفصل العنصري كما يحدث أمامك.

 لقد نشأت في فرنسا، في مجتمع يهودي حيث كان الحب والدعم غير المشروط لإسرائيل هو القاعدة.  مصطلح الصهيونية، الحركة من أجل إنشاء ودعم دولة يهودية في فلسطين الحالية، لم يستخدم حتى الآن هذا كل ما نعرفه.  لقد تم القضاء على اليهود تقريبًا بسبب المذابح والمحرقات المتكررة، وكانت الدولة اليهودية هي السبيل الوحيد للحفاظ على سلامتنا.

لم تكن معاداة السامية مجرد حقيقة من حقائق التاريخ.  لقد اختبرناه جميعًا في حياتنا اليومية، الصهيونية متجذرة في الصدمة والخوف، يتعلق الأمر بالبقاء والحب للشعب اليهودي.

ولكن مثل أي قومية عرقية أخرى، تؤسس الصهيونية تسلسلاً هرميًا: يتعلق الأمر بإعطاء الأولوية لسلامتنا ورفاهيتنا، حتى على حساب الآخرين.  إنه يعتمد على سرد تاريخي بديل يبرر الاحتلال ويبرر الوضع الراهن،  وبالتالي لا يمكنها أن تنتج السلام العادل بمفردها.

الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، بكل تعريف، هو فصل عنصري: نظامان قانونيان لمجموعتين عرقيتين، إذا ارتكب يهودي وعربي نفس الجريمة في الضفة الغربية، فسيواجه اليهودي محكمة مدنية، العربي محكمة عسكرية.  لكن معظم الإسرائيليين لا يستطيعون فهم هذا على أنه غير عادل، إنهم يحاربون مصطلح “الفصل العنصري” لأنهم يعتقدون حقًا أن التمييز أمر مشروع وأنه مسألة دفاع عن النفس.

 تم تغذية مجتمعي اليهودي بسرد تاريخي منفصل عن الواقع يقول: إن فلسطين كانت إلى حد كبير قطعة غير مأهولة بالسكان من الصحراء قبل أن نأتيها.  وأنه خلال ما نسميه حرب الاستقلال الإسرائيلية، لم يتم طرد الفلسطينيين من قبل الميليشيات اليهودية، ولكن بدلاً من ذلك تركوا منازلهم عن طيب خاطر لإفساح المجال للجيوش العربية “لدفع جميع اليهود في البحر، أمواتًا أو أحياء”، لم يكن القادة العرب مهتمين أبدًا بالمساومة، ورفضوا عروض السلام من إسرائيل والولايات المتحدة واحدا تلو الآخر، والقائمة تطول.

 لطالما تم فضح هذه التأكيدات – على سبيل المثال من قبل رئيس وزراء إسرائيلي سابق روى دوره في طرد الفلسطينيين خلال حرب عام 1948، ومن قبل المؤرخين الذين أظهروا أن معظم الأراضي في فلسطين كان يزرعها مزارعون عرب قبل الهجرة الصهيونية.  ولكن عندما يشتري العالم بأسره هذه الرواية – الأصدقاء والعائلة، ووسائل الإعلام التي تستهلكها، والمنظمات التي تنضم إليها، وإذا نشأت في إسرائيل، فإن نظامك التعليمي يدعم هذه الرواية.  هذا هو واقعك، إنها رواية خاطئة، منفصلة عن الحقائق التاريخية، لكنها ملكك.

 ومما يزيد من تفاقم هذا الواقع البديل أنه ممتد لأكثر من مائة عام من الصراع الذي أدى إلى تجريد الفلسطينيين من إنسانيتهم ​​في نظر اليهود الإسرائيليين.

عندما قصف الجيش الإسرائيلي غزة وقتل أعدادًا كبيرة من المدنيين، بما في ذلك الأطفال، يعتقد الإسرائيليون أن الفلسطينيين يجب أن يلوموا أنفسهم: لأنهم لم يقبلوا عروض السلام السابقة، لأنهم يتسامحون مع الجماعات المسلحة في وسطهم، لأنهم “يعلمون أطفالهم أن يكرهوا  يهود.”  نقول لأنفسنا أنه في نهاية المطاف، إسرائيل تدافع عن نفسها فقط وأنه ببساطة لا يوجد بديل.

 نفس عملية التفكير تبرر حصار غزة ونقاط التفتيش العسكرية في الضفة الغربية والجدار العازل وهدم المنازل في التجمعات الفلسطينية.  ألم الفلسطينيين إما زائف أو من صنع الذات….  انها ليست حقيقية مثل بلدنا.

 بالطبع، يرفض بعض الإسرائيليين هذه الروايات ويطلقون حملات حثيثة من أجل تحرير الفلسطينيين، لكن هؤلاء يشكلون أقلية، لا يتعامل الإسرائيلي العادي مع ما يعنيه العيش في ظل احتلال على أساس يومي: الاضطرار إلى الخضوع للقوات الأجنبية عند نقاط التفتيش، والمطالبة بتصريح لأي وجميع الأمور من حكومة لا تمثلك، مع العلم أن  يمكن للجنود اقتحام منزلك أو الاستيلاء على ممتلكاتك دون محاسبة.

 الشيء الوحيد الذي يمكن أن يحقق التحرير الفلسطيني هو إذا بدأت تكلفة الاحتلال تفوق فوائده لإسرائيل، سيتطلب ذلك، كما حدث في حالات الفصل العنصري والاحتلال الأخرى، ضغطًا خارجيًا هائلاً.

 في جنوب إفريقيا، أدت العقوبات الدولية وحظر الأسلحة والمقاطعة العالمية إلى انهيار النظام العنصري.  تم إنهاء الاحتلال الوحشي لتيمور الشرقية من قبل اندونيسيا بحركة تضامن عالمية وضغط دولي.  في الجنوب الأمريكي، كان التشريع وقرارات المحكمة العليا هي التي فرضت حقوقًا متساوية وأنهت الفصل العنصري لجيم كرو.

 في كل تلك الحالات، كانت الجماعة المهيمنة راسخة في روايتها التاريخية ومنفصلة جدًا عن إنسانية “أعدائها” لدرجة أن الإكراه الخارجي فقط هو الذي يمكن أن ينقلهم إلى حل عادل.  هذا صحيح بالنسبة لإسرائيل أيضًا.

 لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، يمكن أن يتخذ هذا الإكراه شكل مقاطعة المستهلك للبضائع الإسرائيلية، ومقاطعة الشركات للتكنولوجيا الإسرائيلية، وعقوبات من قبل شركاء إسرائيل التجاريين والداعمين السياسيين، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

 إن دولة الفصل العنصري لن تغير نفسها عن طيب خاطر.  الإجراءات الخارجية هي الوحيدة التي يمكن أن تدفع إسرائيل بشكل هادف نحو إنهاء الاحتلال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى