الخليج وإيران… حوار تنقصه “الثقة”

عمر علي البدوي

بغياب الثقة، يستحيل قيام أي شكل من الحوار بين الضفتين العربية والفارسية لمياه الخليج، وبذا تكون احتمالات الاحتكاك أكثر ترجيحاً من فرص الافتكاك.

بين دعوات وزير خارجية إيران جواد ظريف المتكررة الى الحوار، وإبداء الرياض امتعاضها من خواء هذه الدعوات وفراغها من مضمونها الحقيقي، ومساعي الدوحة للعب دور “المسهّل” بين الأطراف، لا يبدو الموقف من شكل الحوار الخليجي الإيراني ثابتاً ولا ناجزاً ولا منتهياً إلى مصير واضح.

العقدة المركزية

الأذرع الميليشياوية وأوراق الضغط واللعب الإيرانية، مصممة لإحباط كل فرصة للتهدئة مع جيرانها. على قاعدة “وجدت لتبقى” تستمر طهران في تزويد هذه الجماعات المسلحة بأسباب استمرارها، ولضمان وفائها بواجباتها تجاه المشروع الأيديولوجي الذي تتبناه إيران ولا يسعها التنازل عنه، لأنه يتساوى مع الأساس الوجودي لها، فإذا جرى إفناؤه وإنهاؤه، فإن ذلك ينعكس مباشرة عليها.

ذاكرة المنطقة لا تحتفظ بما يشجع على الارتياح تجاه رغبة إيران ونزوعها إلى السِلم، كما أن تجربة طهران خلال الحرب مع العراق مطلع استواء الثورة لديها  (أيلول (سبتمبر) 1980 حتى آب (أغسطس) 1988)، لا تشجعها على اتخاذ الطمأنينة جسراً للتواصل مع جيرانها العرب، إذ لا تزال ندوب ذاكرتها القومية تحتّم عليها التوجس والنقمة واشتهاء الثأر لجروح الماضي، وبقيت كل من إيران والمنطقة بالطبع، حبيسة تلك اللحظة المؤثثة بالندب والحزن والنقمة.

العامل الإسرائيلي

يلعب العامل الإسرائيلي في المنطقة دوراً في فسيفساء الموقف من إيران، فطهران لا تقبل به وتؤسس عملها على تقويضه ونفيه، على اعتبار أنه المقدمة الطبيعية للدور الأجنبي في المنطقة، أو على الأقل هذا ما تزعمه السردية الإيرانية في حكاية محورها المقاوم، رغم أنها في بعض اللحظات التاريخية الحرجة، اضطرت إلى التعامل معه والمرور عبره للنجاة من مخاطر الفناء وضغط التحديات المصيرية.

بكل الأحوال، يشكل الاحتكاك الإسرائيلي – الإيراني واحداً من محددات الواقع الجيوسياسي للمنطقة.

رغم التموضع الجديد للحضور الإسرائيلي في المنطقة، نتيجة سلسلة التطبيع التي حصلت عليها مع دول عربية، من شأنها أن تعزز دورها في المنطقة وتعيد استدماجها في منظومة الأمن والسياسة الشاملة.

التذبذب الأميركي

هناك ضرورة تثبت إلحاحها الأيام في كل مرة، وهي بلورة موقف تشاركي من دول المنطقة تجاه السلوك الإيراني، بمنأى عن الدور الأميركي، في ظل تقلباته بين مساعد أو مشتت، فقد اختارت إدارة باراك أوباما السابقة إبرام اتفاق سري ثم علني لم يراع هواجس دول المنطقة ولا مآخذها، ليتبعه الرئيس دونالد ترامب بنسف الاتفاق، وأخيراً باستعادة الوعود لإحيائه مجدداً مع وصول الرئيس الديموقراطي جو بايدن.

يعطي هذا الخط الأميركي المتذبذب، صورة عمّا يجب الانتباه إليه أثناء صوغ موقف عربي من إيران، وأوله رغبة واشنطن في ترتيب خروج مريح لها من المنطقة، وفك ارتباطها بمحيط الأزمات التي لا تنتهي في الشرق الأوسط، وتوجيه بوصلتها إلى مناطق أكثر حيوية وأولوية بالنسبة الى مصالحها.

بالنهاية، على دول المنطقة أن تواجه مصيرها بنفسها، وأن تتحمل مسؤوليتها تجاه واقع يزداد تهافتاً، وأن يعيد المكوّن العربي استثماره في المؤهلات المحلية لموازنة النفوذ الإيراني، ويؤهل قدرات الردع في منظومته الأمنية، وأن يعادل حالة الاستقطاب التي استثمرت فيها طهران بتثوير مكوّن ما وتصوير أنها تمثله ويلوذ إليها، وسوى ذلك، فإن المنطقة ستبقى على حافة الترقّب والانتظار، فيما تقضم إيران المزيد من المساحات وتوقد بؤر الفوضى، وتوسع من رقعة نفوذها على حساب الوجع العربي المزمن.

 

المصدر: النهار العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى