ندوة في عينتاب حول: “أهمية ودور حق الحصول على المعلومات في تعزيز النزاهة وتحقيق الشفافية والمساءلة”

أقام (ميثاق شرف للإعلاميين السوريين) المنتدى الإعلامي الأهم في ولاية (غازي عينتاب) التركية يوم الجمعة الموافق 27 تشرين أول/ أكتوبر 2023 . وكانت أجندة المنتدى تحت عنوان : ” أهمية ودور حق الحصول على المعلومات في تعزيز النزاهة وتحقيق الشفافية والمساءلة”.

حيث أشرف على المنتدى وجلساته باقتدار ومهنية الدكتور (ملحم العبد الله)  المدير التنفيذي للميثاق، كما برزت وتميزت الدكتورة (منى مقصود) من جمهورية مصر العربية الميسرة للمنتدى ومقدمة المادة العلمية  فيه بالكثير من العمق والمعرفة العلمية والقدرة على إدارة الجلسات بروية وحنكة وموضوعية، وهي الأستاذة المساعدة في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، كما تمحورت جلسات المنتدى حول ثلاث موضوعات رئيسية انشغلت بما يلي ” النزاهة والشفافية والمساءلة في عصر الإعلام الرقمي والذكاء الاصطناعي/ المفاهيم والأدوات “. وكذلك ” الإعلام السوري وأسس النزاهة والشفافية والمساءلة في ضوء حق الحصول على المعلومات”، وأيضًا فقد كان المحور الثالث بعنوان ” نحو أدوات لتفعيل دور الإعلام في تحقيق مباديء النزاهة والشفافية والمساءلة / التقييم “.

وتجدر الإشارة إلى أن  جلسات المنتدى جميعها تميزت بالتفاعلية الواضحة والمشاركة المهمة من قبل جميع الحضور من إعلاميين سوريين بسوية مهنية عالية، لفتت الأنظار وأظهرت القدرات الإعلامية السورية في منحنيات مؤسسات الإعلام السوري (البديل) أو (المستقل)، ولعل الحوارات التي برزت وتمظهرت في سياقات المنتدى كانت دلالة أكيدة على مستوى الوعي الإعلامي الرائع والقدرات المهنية المتمكنة التي وصل إليها الإعلامي السوري المنتمي إلى ثورة الحرية والكرامة في مواجهة العسف والفاشيست الأسدي ضمن ظروف التهجير القسري الصعبة، وهو ماساهم بكل تأكيد في نجاح المنتدى برمته، وذلك وجود العديد من الكوادر والعاملين المنخرطين في أتون ميثاق شرف الإعلاميين السوريين ومؤسساته المعنية. ورغم الألم كانت أخبار (غزة) البطلة حاضرة وبقوة مع كل حوارات ومداخلات الإعلاميين السوريين من منطلق أن القضية السورية والفلسطينية واحدة، والعدو واحد، الأسدي أو الإسرائيلي، لافرق بينهما.

المصدر: موقع مصير

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى