جرائم روسيا ضد الأطفال الأوكرانيين

أفادت مفوضة حقوق الطفل في الاتحاد الروسي ماريا لفوفا بيلوفا، في تقريرها عن أنشطة مفوض رئيس الاتحاد الروسي في عام 2022 لحقوق الطفل، أن الروس رحلوا أكثر من 700 ألف طفل من أوكرانيا إلى روسيا منذ بداية الحرب الشاملة.

وفقا لتقريرها، فقد وصل معظم الأطفال الأوكرانيين إلى روسيا مع والديهم أو أقارب آخرين. كما ورد في التقرير أنه في الفترة الممتدة من نيسان/إبريل إلى تشرين الأول /أكتوبر 2022،  قام الغزاة بترحيل 380 من الأيتام والأطفال الأوكرانيين الذين تركوا دون رعاية الوالدين من منطقتي دونيتسك ولوهانسك لوضعهم تحت رعاية “الأسر الحاضنة” في روسيا.

ويذكر التقرير أنه في تشرين الثاني /نوفمبر 2022، تم نقل 52 طفلاً ممن “يعانون من أمراض خطيرة” من دار أيتام أوليشكي في منطقة خيرسون إلى مناطق آمنة” في شبه جزيرة القرم المحتلة بحسب تعبير مفوضة حقوق الطفل. كما ورد في التقرير أنه في نهاية صيف وخريف عام 2022، نقل المحتلون الأطفال الأوكرانيين من مناطق خيرسون وزابوريجيا وخاركيف إلى شبه جزيرة القرم المحتلة وإقليم كراسنودار في الدولة المعتدية، زاعمين أنهم كانوا ينقلونهم “لقضاء إجازة استجمام”.

وقد علّق المفوض الأوكراني دميتري لوبينيتس على تقرير مفوضة حقوق الطفل في روسيا قائلًا إن مثل هذه السياسة تجاه الأطفال الأوكرانيين تعتبر جزءاً من الإبادة الجماعية لأمتنا، وانتهاكاً للقانون الإنساني الدولي وهي تعتبر دليلاً مباشر على الجريمة يمكن تقديمه للمحكمة الجنائية الدولية.

وفقًا للمفوضة الأوكرانية لحقوق الطفل داريا غيراسيمتشوك، فإن العدد المذكور للأطفال الأوكرانيين الذين تم ترحيلهم ليس دقيقاً. ففي إطار ترويجها الدعائي لمفهوم “إجلاء الأطفال وإنقاذهم”، بالغت السلطات الروسية في تقدير هذا الرقم مرات عديدة. في حين أكدت أوكرانيا أن عدد الأطفال الأوكرانيين المرحلين بشكل غير قانوني لغاية نهاية تموز/يوليو بلغ 19546 طفلاً.

 إن اختطاف الأطفال الأوكرانيين، وكذلك منع تصدير الحبوب الأوكرانية، والإرهاب الصاروخي والإبادة البيئية في الأراضي المحتلة، كلها جزء من العدوان الهجين الذي يشنه الروس ضد أوكرانيا. يهدف الروس من خلال اختطاف الأطفال إلى تدمير جيل المستقبل من الأوكرانيين. بالإضافة إلى ذلك، يعدّ الاختطاف بمثابة ضربة نفسية، حيث يخلق حاجزًا بين الأطفال وأولياء أمورهم بعد الانفصال القسري.

ودعا ديمتري لوبينيتس المجتمع الدولي إلى ايلاء الاهتمام بجرائم روسيا ضد الأطفال الأوكرانيين ودعم وتسهيل عودتهم إلى أراضي أوكرانيا. كما تقدم المفوض بطلب إلى الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاعات المسلحة، فرجينيا غامبا، لتزويده بقوائم الأطفال الأوكرانيين المرحلين من قبل روسيا واعادتهم إلى أوكرانيا.

في 17 من آذار /مارس  2023، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقد وجّهت الاتهام إلى رئيس الاتحاد الروسي الحالي بارتكاب جريمة حرب – الترحيل غير القانوني للأطفال من الأراضي المحتلة في أوكرانيا إلى روسيا أثناء غزو أوكرانيا. كما صدرت مذكرة توقيف بحق مفوضة رئيس الاتحاد الروسي لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا.

المصدر:  O GLAVNOM

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى