اجتماع لوزراء زراعة الأردن ولبنان والعراق والنظام السوري في دمشق

عبد الله البشير

يعقد بالعاصمة السورية دمشق غداً الأحد، الاجتماع الرباعي لوزراء زراعة النظام السوري والعراق ولبنان والأردن، تحت شعار “نحو تحقيق التكامل الاقتصادي الزراعي على المستوى الإقليمي”.

وقالت وكالة أنباء “سانا” للأنباء التابعة للنظام السوري، إن “الوزراء سيناقشون على مدار يومين النتائج التي تم التوصل لها في الاجتماعات الرباعية التي عقدت خلال العام الماضي، في العراق ولبنان والأردن”.

كما سيناقش الوزراء، وفقا للمصدر نفسه، “سبل تعزيز التبادل التجاريّ والأمن الغذائي وآليات دعم المشاريع الإقليميّة ومواجهة التحديات المناخية وتدهور الأراضي وتحسين الإنتاج الزراعي في الدول الأربع”.

وأشارت الوكالة إلى أن الاجتماع سيتخلله جلسات حواريّة وعرض لاستراتيجيات القطاع الزراعي والروزنامة الزراعيّة للدول الأربع، بالإضافة لتوقيع مذكّرة تفاهم في المجال الزراعي، يلي ذلك زيارات لمراكز البحث العلمي المختصة بقطاع الزراعة.

وقال وزير الزراعة اللبناني عبّاس الحاج حسن إنّ “القمة الرباعية لوزراء الزراعة في سورية ولبنان والأردن والعراق تؤسس لعمل عربي مشترك أوسع، يركز على موضوع الأمن الغذائي”، بحسب “سانا”، لافتا إلى أن الاجتماع من منطلق الحرص على الأمن الغذائي العربي.

من جهته، أكد وزير الزراعة الأردني خالد حنيفات أن “الهدف من الاجتماع هو تحقيق التكامل بين الدول الأربع، وتوقيع مذكرة تفاهم تسهم في تسهيل انسياب السلع في ما بينها، وتحقيق أمن غذائي للمواطن العربي”.

المصدر: العربي الجديد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى