بوتين ورئيسي: التعاون المشترك حافَظ على السيادة السورية

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الإيراني إبراهيم رئيسي خلال اتصال هاتفي الثلاثاء، أنه “بفضل التعاون الروسي-الإيراني المشترك تم الحفاظ على السيادة السورية”.

وبحسب بيان للكرملين، جرى خلال الاتصال “مناقشة الموضوعات على جدول الأعمال الدولي باستفاضة، وتم التنويه بالجهود الروسية-الإيرانية المنسقة جيداً، والتي أدت للحفاظ على الدولة السورية والقضاء على بؤرة رئيسية للإرهاب الدولي”.

وأعرب الجانبان عن “استعدادهما لمزيد من التنسيق بشأن تسوية سوريا، بما في ذلك في إطار صيغة أستانة”، فيما اعتبر رئيسي أن “استمرار وجود الأجانب في سوريا مخالف لإرادة الشعب والحكومة السورية، وهو أمر غير قانوني لأنه يهدد الاستقرار والأمن في هذا البلد”.

وأضاف البيان “تم إيلاء الاهتمام للأمور المتعلقة بخطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، حيث دعم الطرفان تنفيذها الكامل ضمن الإطار المتفق عليه”.

وأعرب بوتين عن أمله بأن تعقد المحادثات النووية، المقرر إجراؤها في أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر، في فيينا “بطريقة بناءة”، كما أكد الرئيس الإيراني لنظيره الروسي جدية بلاده خلال المفاوضات من أجل رفع جميع العقوبات عن الشعب الإيراني.

وتابع البيان: “تم التأكيد على المساهمة في إرساء السلام والاستقرار في أفغانستان. وأعلن الرئيس الروسي عن إرسال مساعدات إنسانية روسية إلى كابول في المستقبل القريب”.

وأوضح رئيسي أن “وجود داعش في أفغانستان أمرٌ خطير على المنطقة ويجب أن نكون متيقظين لمخاطر هذه المؤامرة”. ودعا إلى “إقامة حكومة شاملة لكل المكونات القومية والسياسة في أفغانستان لتتمكن من تعزيز الأمن الأفغاني”.

وشدد رئيسي بحسب وسائل إعلام إيرانية على ضرورة التعاون المشترك بين البلدين في القضايا الإقليمية، مشيراً إلى عزم “الجمهورية الإسلامية الإيرانية على تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية مع روسيا”، مبدياً استعداده لاستكمال الوثيقة الشاملة للتعاون طويل الأمد بين البلدين لتحسين العلاقات والتعاون بين البلدين في أسرع وقت ممكن.

ولفت الرئيس الإيراني الى أن طهران وموسكو لديهما تقارب وتآزر في العديد من القضايا الدولية، مضيفاً أن مواجهة الأحادية وتعزيز التعددية من بين القواسم المشتركة بين البلدين.

وتحاول موسكو الضغط على النظام السوري لتقليص الدور الإيراني المتزايد في مناطق نفوذ، فيما تحدثت تقارير صحافية إسرائيلية عن موافقة روسية على تسهيل الضربات الجوية الإسرائيلية على مناطق تواجد الحرس الثوري الإيراني، إذ نقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” عن ضابط كبير في سلاح الجو الإسرائيلي قوله إن الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت “اتفقا خلال لقائهما الآخير، على العمل على إخراج إيران من سوريا”.

المصدر: المدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى