انقسام في السويداء بعد استضافتها مؤتمراً سياسياً… وترقب في درعا لجهود التسوية

رياض الزين

تحت عنوان «الجنوب السوري ورؤية الحل السياسي القادم لسوريا»، وبدعوة من «حزب اللواء السوري» المشكل حديثاً في السويداء، عقدت شخصيات سياسية ومدنية في السويداء، اجتماعاً لبحث أوضاع المنطقة الجنوبية في محافظة درعا والسويداء، ومستقبل العملية السياسية في سوريا، معتبرين أنه «المؤتمر السوري الأول في السويداء الذي يعقد داخل سوريا ويتحدث عن رحيل السلطة وتطبيق القرار 2254». وقالت «شبكة السويداء» على «فيسبوك» أول من أمس، إن المشاركين «ناقشوا الواقع المعيشي في محافظة السويداء والفلتان الأمني»، محملين السلطة السورية «المسؤولية الكاملة على الواقع الذي تشهده السويداء وعموم المحافظات السورية من تردٍ للأوضاع المعيشية والخدمية». وأكدوا أن سوريا «أصبحت لقمة سائغة للدول الأخرى، حيث لا تملك السلطة السورية سوى ١٧٪ من الساحل والقسم المتبقي بيع إلى روسيا وإيران، وأن إيران قامت بشراء العديد من الأراضي في السويداء كمنطقة الدياثة وأراضٍ في قرية رشيدة ومطار خلخلة وأراضٍ كثيرة غيرها فضلاً عن الأبراج التي أُقيمت وسط المدينة من أموال السفارة الإيرانية».

وأكد الحضور، حسب بيان، رفضهم «القصف المستمر والحصار من قبل الميليشيات الإيرانية لمحافظة درعا»، وأكدوا أنه «في حال تم اقتحام واحتلال درعا البلد من قبل الإيرانيين فإن السويداء ستكون الخطوة التالية لهم، وأن درعا والسويداء في خندق واحد ضد عدو واحد». كما بحثوا الحلول التي يمكن العمل عليها للانتقال بالحكم في سوريا بطرق سلمية، برحيل السلطة وتطبيق القرار 2254 والانتقال السلمي للسلطة، وإنهاء حالة الحرب الدائرة في البلاد.

وعقب الإعلامي مقداد الجبل المتحدر من السويداء على المؤتمر قائلاً: «انتشرت صورة تضم ما لا يزيد على 12 شخصاً في أحد المضافات يضم بعضاً من مؤيدي حزب اللواء السوري الذي ظهر خلال الشهرين الماضيين على ساحة السويداء مع جناحه العسكري المسمى بقوة مكافحة الإرهاب، وتم نشر خبر في المنصة التابعة للحزب بأن هذا المؤتمر الوطني هو الأول من نوعه في السويداء، ولاحظنا عدم وجود أي ممثل عن أي قوة وطنية تنشط في السويداء».

وأضاف أن أول مؤتمر تم عقده منذ شهرين في محافظة السويداء، «حضره نحو 70 شخصاً ممثلين عن المبادرة الوطنية، والهيئة الاجتماعية للعمل الوطني، وتجمع القوى الوطني، وإعلان دمشق، الجبهة الوطنية الديمقراطية، ومنهم ناصريون/اتحاد اشتراكي، ومنظمة عربية لحقوق الإنسان، وأطباء ومهندسون وصحافيون ورجال دين»، معتبراً أن الحل في السويداء، يكون بمشاركة جميع المعنيين على اختلاف انتماءاتهم وتوجهاتهم. ورغم توجيه دعوات للصحافيين والإعلاميين في السويداء من «حزب اللواء السوري لحضور الاجتماع والوقوف على مجرياته ومخرجاته، فإن الغالبية اعتذروا عن الحضور، لأسباب قالوا إنها خاصة، تتعلق أغلبها بأجندة المشروع على حد تعبيرهم».

واعتبر الكاتب والباحث جمال الشوفي من السويداء في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن الآراء في السويداء «انقسمت حول الاجتماع الذي عقد بدعوة من حزب اللواء السوري. فالاجتماع لاقى تعليقات إيجابية تدعو إلى خطوات جدية لهذه الأفكار، وآخرون اعتبروا أن الخلاف ليس على المخرجات أو الأفكار التي طرحها وناقشها المجتمعون فالمضمون يوافق عليه معظم الفئات المعارضة في السويداء، ولكنهم يرفضون أجندة المشروع والشخصيات التي تروج له، خصوصاً أنهم يعتبرون أنه مشروع مبهم وغير واضح حتى الآن». وزاد: «الانقسام جاء على خلفية حزب اللواء السوري والدعم الخارجي الذي أعلن عنه وقبوله فكرة الإدارة الذاتية في مراحل مستقبلية وهذا مرفوض لنسبة كبيرة من السويداء، ولكن تجد آخرين يشجعون هذه الفكرة تحت عنوان الخلاص ما لم يكن على المستوى السوري عامة فليكن خلاصاً خاصاً على مستوى السويداء»، مشيراً إلى أنه لغاية اليوم لم تتضح خطوات عملية وفعلية لمشروع جدي على أرض الواقع سوى حالة إعلامية وبعض البيانات التي لم توضح أهدافه الحقيقية وطرق عمله وأدواته والنتائج التي يسعى إلى تحقيقها.

ولاقى حزب اللواء السوري منذ الإعلان عن تأسيسه قبل شهرين مع جناح مسلح، انتقادات كثيرة، خصوصاً في السويداء، بعد أن أعلن القائمون عليه عن مبادئه وخطوات العمل، التي تتلاقى مع النظرة المعارضة في سوريا، إلا أن جدلاً واسعاً دار حول تأسيسه حتى من المعارضين هناك، عندما أكد القائمون على الحزب تواصلهم مع جهات دولية وإقليمية من أجل الوصول بالسويداء إلى موقف سياسي تاريخي، لكن جهات عديدة انتقدت الفكرة، ولا تزال تطالب بتوضيح ماهية التواصل الدولي والإقليمي الذي تحدث عنه مؤسسو الحزب، ورغم توضيح ذلك من القائمين عليه بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأميركية، فإن اتهامات وجهت لهم بالتواصل مع دول أخرى منها فرنسا وإسرائيل، ومن منطلق رفض تدخل أي دولة خارجية في السويداء سواء كانت حليفة للنظام السوري أم رافضة له، لا يزال الكثيرون في السويداء ينظرون إلى الحل «السوري السوري» دون أجندة خارجية، وهذا ما تؤكده دائماً بيانات صادرة عن مشيخة طائفة الموحدين الدروز في السويداء. تزامن المؤتمر مع اجتماع آخر عقد في جنيف بمشاركة عشرات الشخصيات المعارضة أسفر عن تشكيل لجنة لبحث وثائق مشتركة. وحصل جدل إزاء رفع علم المعارضة في المؤتمر وأسئلة حول بعض المشاركين.

وشهدت مدينة درعا البلد عودة القصف والاشتباكات يوم الاثنين، بعد هدوء حذر ليومين ماضيين، حيث توقف القصف المكثف على الأحياء السكنية ومحاولات الاقتحام، مع استمرار حصار المدينة وتطويقها من قبل قوات الفرقة الرابعة ومنع دخول وخروج الأهالي وسط حالة إنسانية متردية وانقطاع كافة سبل الحياة. وقالت مصادر عن وجود حل يلوح بالأفق بتنسيق مع الفيلق الخامس في درعا المدعوم من روسيا، وسط مخاوف من إصرار الفرقة الرابعة التي استقدمت مؤخراً تعزيزات عسكرية محملة بأسلحة ثقيلة إلى أطراف درعا البلد ونقاط لها على الأوتوستراد الدولي دمشق – عمان.

المصدر: الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى