حول التصعيد الايراني الاسرائيلي وابعاده || محمود الحمزة: إسرائيل لديها سلاح نووي، أما إيران فقد يكون لديها أو سيكون

أصبح الوضع في الشرق الأوسط أكثر توتراً بشكل ملحوظ بعد الدخول المفتوح لجمهورية إيران الإسلامية في المواجهة مع إسرائيل. وفي ليلة 18-19 أبريل/نيسان، هاجم الإسرائيليون أهدافاً عسكرية إيرانية. وجاء ذلك ردا على الهجوم الإيراني على إسرائيل. في المقابل، كان الإيرانيون، الذين أطلقوا النار على إسرائيل في 14 نيسان/أبريل، يردون على غارة إسرائيلية على الحي الدبلوماسي في دمشق (سوريا)، مما أدى إلى مقتل جنود إيرانيين من الحرس الثوري الإسلامي.

ومن الجدير بالذكر أن الضربة الإسرائيلية بالأمس كانت متواضعة للغاية، على عكس الهجوم الإيراني المذهل (وإن كان غير فعال)، والذي صدته عدة دول حول العالم. تم إسقاط الصواريخ والطائرات بدون طيار من إيران من قبل الطائرات وقوات الدفاع الجوي التابعة للولايات المتحدة وبريطانيا العظمى وفرنسا والأردن. حتى أنه تم الإبلاغ عن إصابة صواريخ وطائرات مسيرة إيرانية في سماء سوريا.

الخبير السياسي والمحلل السياسي السوري المستقل البروفيسور محمود الحمزة يشارك رأيه بما يحدث في المنطقة مع موقع Oxu.Az.

– وقع أول اشتباك مباشر بين إيران وإسرائيل. ومن المثير للاهتمام أن هناك تقارير تفيد بإسقاط طائرات بدون طيار وصواريخ انطلقت من إيران فوق الأراضي السورية. لكن سوريا حليفة لإيران. ولعل هذا ما فعله الأمريكان الذين يملكون مثل هذه القدرات..

– النظام السوري انسحب من كل هذه الأحداث وكأنها تحدث في مكان بعيد. على ما يبدو، يريد الرئيس السوري بشار الأسد أن يُظهر لإسرائيل والولايات المتحدة أنه لا علاقة له بهذا التصعيد، مع إيران ووكلاء إيران في المنطقة.

وبطبيعة الحال، لم يسقط جيش نظام بشار الأسد الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية. على الأرجح كان الأمريكيون أو قوات أخرى. يوجد الآن العديد من الميليشيات المختلفة في سوريا من جميع أنحاء العالم (معظمها موالية لإيران).

ما رأيك في أن إيران هاجمت إسرائيل من أراضيها لأول مرة؟

– عندما قرر الأمريكيون القضاء على قاسم سليماني (القائد العسكري الإيراني، قائد قوات القدس الخاصة في الحرس الثوري الإيراني – المحرر)، لم يحتاجوا سوى إلى صاروخ واحد أو طائرة بدون طيار. وأطلق الإيرانيون مئات الطائرات بدون طيار والصواريخ من مختلف التعديلات على إسرائيل في 14 أبريل/نيسان، ولم يُقتل أي شخص. وهذا يدل على أن جميع الأطراف كانت تعرف السيناريو. وأبلغت طهران جميع تفاصيل الضربات للأمريكيين. وهذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها هذا. تذكروا الحالة عندما قرر الإيرانيون، بعد القضاء على قاسم سليماني، قصف قاعدة أمريكية في العراق، لكنهم حتى ذلك الحين أبلغوا الأمريكيين بذلك وضربوا المواقع المتفق عليها بعناية لتجنب وقوع إصابات.

إضافي. العديد من الطائرات الإيرانية بدون طيار التي تم إسقاطها في الأردن وأماكن أخرى لم تكن تحتوي على متفجرات، بل طارت ببساطة.

وفي النهاية ماذا لدينا؟ إسرائيل تضرب وتقتل قادة رفيعي المستوى للحرس الثوري الإيراني في الحي الدبلوماسي بدمشق. إيران ترد على الضربة الإسرائيلية (لا وفيات). إسرائيل ترد الآن، ولكن بحذر شديد. هذه كلها أعمال مختلفة لأداء واحد.

لكن كان هناك العديد من الضحايا من إيران، ولم يكن هؤلاء أفراداً عسكريين عاديين. لذلك، لم يكن أمام طهران خيار سوى اتخاذ خطوة غير مسبوقة – لضرب إسرائيل من أراضيها في 14 أبريل. ولكنني أكرر أن هذا كله تم الاتفاق عليه. ولا تريد إيران ولا إسرائيل تجاوز الخط، رغم أن احتمال تبادل الضربات مرة أخرى لا يزال قائما. لكن إذا استمرت «المبارزة»، فإن كل الأطراف ستعرف السيناريو.

وفي الوقت نفسه، فإن لهذا الوضع تأثيراً جيداً جداً على الوضع السياسي الداخلي في إيران وإسرائيل. في شوارع طهران، احتفل الناس بانتصار لم يحدث قط على إسرائيل. والسلطات الإيرانية أظهرت أنها ليست صامتة ومستعدة للقتال ضد الغرب بأكمله. وفي إسرائيل، تعزز موقف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وانصرف انتباه العالم عن الحرب في قطاع غزة.

– أنت تعتقد أنه لن تكون هناك حرب عالمية ثالثة، لكن هذا بالضبط ما بدأ يخشاه العديد من الخبراء بعد أن أصبحت إيران أكثر نشاطا…

– لن تكون هناك حرب عالمية ثالثة. ومن الناحية الاستراتيجية، فإن هذا ليس في مصلحة الولايات المتحدة وإيران وإسرائيل. لكن على المستوى التكتيكي، يمكن أن يتشاجروا بل ويضربوا بعضهم البعض.

– وإذا تحدثنا عن المستقبل، عندما تمتلك إيران، على سبيل المثال، أسلحة نووية، فهل تصبح حرب كبيرة بين إسرائيل وإيران حتمية؟

– منذ سنوات طويلة الولايات المتحدة وإسرائيل تتحدثان عن مخاطر البرنامج النووي الإيراني؟ لمدة 15 إلى 20 عامًا، وهم يخيفون العالم أجمع، وخاصة دول الخليج العربية . لكن لم تقم الولايات المتحدة وإسرائيل بقصف المفاعلات النووية الإيرانية ولو مرة واحدة، حتى في السنوات الأولى من العمل في البرنامج النووي الإيراني. ماذا كانوا ينتظرون؟ هل تتذكرون ما حدث عندما قام العراق، في عهد صدام حسين، ببناء مفاعل نووي بمساعدة الفرنسيين؟ كان هذا منذ أكثر من 40 عامًا. وقامت الطائرات الإسرائيلية ببساطة بقصف هذه المنشأة.

من الممكن أن تمتلك إيران الآن بالفعل نوعًا من الرؤوس الحربية النووية. لكنني متأكد من أن إيران لن تستخدم الأسلحة النووية ضد إسرائيل. وستكون الدول العربية أول من سيتعرض للتهديد.

ولكن هناك نقطة أخرى. ومن غير المرجح أن تعجب روسيا وتركيا حقيقة ظهور قوة نووية جديدة بالقرب من حدودهما، أو بجوارهما مباشرة.

وبالتالي فإن الوضع الآن هو كما يلي: تمتلك إسرائيل أسلحة نووية، وقد تمتلكها إيران، أو سوف تمتلكها قريباً. ولكن هذا لا يتعارض مع بعضها البعض. أنظر ماذا فعل الإيرانيون. لقد دمروا سوريا! لكن هذا يصب في مصلحة إسرائيل. لقد دمر الإيرانيون اليمن والعراق. والعراق هو أغنى بلد، لكن الناس هناك ببساطة لا يحصلون على ما يكفي من المياه. تذهب المليارات من عائدات النفط العراقي إلى إيران، على الرغم من أن جزءًا كبيرًا من الأرباح يذهب أيضًا إلى الأمريكيين. كل ما وصفته لك يندرج ضمن مشروع «الشرق الأوسط الجديد».

– هل ينبغي أن تخشى أذربيجان من بعض التصرفات الإيرانية في ظل التفاقم الحالي في الشرق الأوسط؟

– لقد أثبتت أذربيجان بالفعل أنها دولة قوية. لديها حليف قوي مثل تركيا. وروسيا الآن أقرب إلى أذربيجان من أرمينيا على سبيل المثال. وباكو لديها تعاون مع إسرائيل (رغم أن ذلك يقلق طهران). لكن على أية حال، لا يمكن لإيران أن تتحرك ضد أذربيجان، مع الأخذ في الاعتبار على الأقل عامل الأذربيجانيين الإيرانيين. إن إيران عبارة عن فسيفساء من جنسيات عديدة، ولا يشكل الفرس أغلبية فيها. لذا، إذا حدث شيء يثير سخطاً عارماً بين الأذربيجانيين، فسوف يتبعه تأثير الدومينو وسوف تنهار إيران. ولن يخوض الساسة الإيرانيون مثل هذه المخاطرة.

Media.azالمصدر: في وسائل الاعلام الاذربيجانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى