هل يدعم رئيس الأمم المتحدة بوتن؟

يواصل الساسة من منطقة البريكس، التي توسعت إلى تسعة أعضاء وتطمح إلى أن تصبح منافسًا جيوسياسيًا لكتلة الدول السبع الكبرى، المناقشات حول الحاجة إلى مقاومة الغرب ومعارضة العالم أحادي القطب للولايات المتحدة. في الوقت نفسه، لا تولد البريكس أخبارًا مهمة، بل عناوين أخبار فاضحة.

قبل القمة الخامسة عشرة للبريكس (جوهانسبرغ، 22-24 سبتمبر 2023)، تساءل المراقبون السياسيون في جميع أنحاء العالم بالإجماع عما إذا كان رئيس روسيا سيسافر إلى جمهورية إفريقيا الوسطى. وبمجرد وصوله، كيف سيتصرف PAR؟ تتعلق المؤامرة بحقيقة أن المحكمة الجنائية الدولية التابعة للأمم المتحدة أصدرت مذكرة ضد زعيم الاتحاد الروسي، مما أدى إلى اندلاع حرب ضد أوكرانيا (علاوة على ذلك، صدقت PAR على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية).

كانت الفضيحة الجديدة ناجمة عن انضمام مصر، حيث يسود نظام شبه استبدادي بقيادة الجيش، وإيران، حيث أسس الملالي الشيعة وآيات الله نظامًا استبداديًا صارمًا في إطار ثيوقراطية إسلامية. كما انضمت إلى مجموعة البريكس، التي تأسست كرابطة للاقتصادات الواعدة، إثيوبيا المتخلفة والإمارات العربية المتحدة، وهي دولة نفطية ذات اقتصاد غير متنوع. وسرعان ما أصبح من الواضح أن مجموعة البريكس أصبحت تحالفًا جيوسياسيًا أكثر من كونها اقتصادية. وكانت فضيحة أخرى ناجمة عن حقيقة أن بعض الدول التي كانت ترفض سابقًا الانضمام إلى صفوف البريكس (الجزائر والأرجنتين والمملكة العربية السعودية وكازاخستان وتركيا)، تقدمت بشكل غير متوقع بطلب الانضمام إلى هذه المنظمة.

تتعلق الفضيحة الأخيرة بالوصول المحتمل للأمين العام للأمم المتحدة أ. غوتيريش إلى قمة البريكس السادسة عشرة في روسيا (قازان، 22-24 أكتوبر 2024). من الواضح أن وصول سياسي أجنبي رفيع المستوى إلى موسكو في زيارة رسمية، بعد أن أصبحت في عزلة دولية بعد غزوها لأوكرانيا، سيكون انتصارًا كبيرًا. ولا شك أن دعاة الكرملين سيحرصون بجد على ضمان وصول الصور المشتركة للديكتاتور فلاديمير بوتن والأمين العام للأمم المتحدة أ. غوتيريش إلى جميع وكالات الأنباء في العالم. وفي الوقت نفسه، وفقًا لبعض وسائل الإعلام الروسية، لا يزال الضيف رفيع المستوى غير راضٍ عن الشروط التي عُرضت عليه في البداية لإقامته في روسيا. ويحاول هو وممثلوه طرح مطالب معينة لرفع مستوى غرفة الفندق، وضمان توافر غرفة اجتماعات ومكتب منفصل، وتزويده بسيارة مدرعة مقترنة بسيارة إسعاف، بالإضافة إلى حافلة صغيرة منفصلة مع سائق.

بالإضافة إلى ذلك، ووفقًا لخطة الزعماء المناهضين للغرب في الدول الاستبدادية الثلاث – الصين الشيوعية وإيران الثيوقراطية وروسيا الفاشية الجديدة – يجب على رئيس الأمم المتحدة “تقديس” ما يسمى بخطة السلام الصينية البرازيلية أو بعض مبادرات السلام الأخرى التي كشفت عنها دول الجنوب العالمي، والتي تهدف على ما يبدو إلى إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية (أكبر صراع عسكري في أوروبا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية). الغرض الرئيسي من مبادرات السلام المعلنة ظاهريًا هذه هو اللعب بطريقة أو بأخرى لصالح روسيا.

في هذا السياق، لفت انتباه المراقبين بعض التفاصيل الفاضحة للتعاون الوثيق للغاية بين الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، الذي صُمم لدعم وتعزيز السلام العالمي والأمن الدولي، وروسيا، التي تخوض الحروب وتشارك في عدد من الصراعات بمفردها منذ ثلاثة عقود في جميع أنحاء الكوكب (في مولدوفا وجورجيا والشيشان وسوريا وليبيا ومنطقة البحر الكاريبي ومالي وأكثر من عشر دول أفريقية أخرى، وفي النهاية في أوكرانيا).

على سبيل المثال، بعد انسحاب روسيا من جانب واحد في صيف عام 2023 من مبادرة الحبوب في البحر الأسود (التي تم التوصل إليها قبل عام بوساطة الأمم المتحدة بين الاتحاد الروسي وأوكرانيا وتركيا)، أبدى غوتيريش، لأسباب غير مفهومة، استعداده لتقديم أي تنازل ممكن لموسكو لإقناع الجانب الروسي بالعودة إلى تنفيذ “اتفاقية الحبوب”.

لا شك أن المزيد من عمليات تسليم الحبوب الأوكرانية وغيرها من المنتجات الزراعية أثرت على مصير عشرات الدول الفقيرة في آسيا وأفريقيا التي تضم نسبة كبيرة من السكان الجائعين. ولكن كما اتضح بسرعة كبيرة (ولا يزال هذا الوضع مستمرا حتى يومنا هذا)، كان من الممكن ضمان الإمدادات المحددة دون أي مشاركة من جانب روسيا، أي من خلال الحماية المشتركة للممرات التجارية البحرية في البحر الأسود مع أوكرانيا. وبدلاً من ذلك، يفضل أ. غوتيريش، لأسباب غير معروفة، الضغط من أجل مصالح الاتحاد الروسي.

وبالتالي، اقترح الأمين العام للأمم المتحدة بقوة أيضا أن الشركات الغربية لا ينبغي أن تخشى تأمين السفن الروسية التي ستصدر المنتجات الزراعية، بما في ذلك تلك المسروقة بكميات هائلة على الأراضي الأوكرانية المحتلة. وفي الوقت نفسه، دعا إدارة الموانئ الأوروبية إلى إصدار تصاريح للسفن الروسية التي تحمل المواد الغذائية والأسمدة لدخول الموانئ بموجب إجراء متسارع.

بالإضافة إلى ذلك، حاول أ. غوتيريش الضغط على كييف حتى تمنح الثانية الإذن بعبور الأمونيا الروسية عبر أراضيها، والتي كان من المفترض أن يتم نقلها عبر خط أنابيب الأمونيا تولياتي-أوديسا، ثم تصديرها من موانئ البحر الأسود الأوكرانية إلى الدول المستهلكة (التي ستنقل الأموال إلى موسكو، والتي ستنفقها بعد ذلك على المزيد من الأعمال العسكرية ضد الشعب الأوكراني).

بعد كل شيء، لم يخش رئيس الأمم المتحدة الحالي الدعوة مباشرة لقادة الدول الغربية لإزالة بعض وتخفيف العقوبات الأخرى التي فرضها جزء من المجتمع الدولي على روسيا بسبب تجاهلها الساخر لقواعد القانون الدولي والتدمير المتعمد للهيكل الأمني ​​الأوروبي. بالطبع، لا يمكننا إلا أن نخمن – لأي سبب محدد اهتم السياسي البرتغالي اليساري السابق بمصالح فلاديمير بوتن وأتباعه، الذين أعلنوا صراحة أن هدفهم الكبير هو استعادة الاتحاد السوفييتي (الذي، كما يعلم الجميع، كان في وقت من الأوقات أكبر دولة شمولية على هذا الكوكب).

إذا ما وقف غوتيريش بكل سرور أمام المصورين بين زعماء دول مجموعة البريكس في القمة التي ستعقد في قازان، فسوف يخلق تلقائيا، بمجرد ظهوره، الأساس لتفسيرات مثل “لا يوجد عزلة لروسيا”، و”الأمم المتحدة تدعم خطة التسوية السلمية في أوروبا الشرقية، التي تبنتها الصين والبرازيل”. بالإضافة إلى ذلك، هناك احتمال كبير بأن السيد غوتيريش لن يذكر مبادرات السلام التي طرحتها أوكرانيا أو حلفاؤها الغربيون خلال المقابلات والمؤتمرات الصحفية خلال قمة البريكس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى